مصطلحات في الاعاقة السمعية -1
1. الإعاقة السمعية
hearing impairment
تلك المشكلات التي تحول دون أن يقوم الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه أو تقلل من قدرة
الفرد على سماع الأمور المختلفة.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف
القريوتي).
2. التعريف التربوي للإعاقة السمعية(Academic definition)
هو الشخص الذي يؤثر قصوره السمعي في قدرته على تلقي المعلومات اللغوية أو التعبير
عنها سواء أفاده استعمال المعينات السمعية(ذو القصور السمعي الخفيف و المتوسط و
الشديد)أو لم يفيده(الأصم)لأنه يحتاج إلى خدمات متخصصة.(المرجع:الولد
المختلف/م.ريم معوض).
3. الطفل الأصم
هو الشخص الذي لديه عجز سمعي يصل إلى درجة فقدان سمعي حاد تحول دون اعتماده على حاسة
السمع في فهم الكلام حتى لو استخدم السماعة.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض).
4. ضعيف السمع
hard-of-hearing Pearson )
الفرد الذي يعاني من درجة فقدان سمعي متوسط ما بين 20/69 ديسبل تجعله يواجه صعوبة في فهم
الكلام وفي الاعتماد على حاسة السمع حتى مع استخدام السماعات.(المرجع:مقدمة في
التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).
5. الأذان الداخلية(the
outer ear)
بفضل الصيوان تلتقط الأذن الخارجية الأصوات فترسلها عبر القناة السمعية الخارجية إلى
الطبلة.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض).
6. الأذن الوسطى(the
middle ear)
بعد أن تدخل الذبذبات الصوتية الطبلة تكمل طريقها في الأذن الوسطى عبر العُظيمات
الثلاث التي تضاعف الصوت لتنقله إلى الأذن الداخلية.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم
معوض).
7. الأذن الخارجية(the
inner ear)
تؤدي الأذن الداخلية دورين أساسيين هما دور التوازن و دور نقل الرسائل الصوتية إلى
الدماغ بواسطة الأعصاب السمعية.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض).
8. صمم ما قبل تعلم اللغة(prelingual
deafness)
وهي تلك الفئة من المعاقين سمعياً الذين فقدوا قدرتهم السمعية قبل اكتساب اللغة أي ما
قبل سن الثالثة،وتتميز هذه الفئة بعدم قدرتها على الكلام لأنها لم تسمع
اللغة.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
9. صمم ما قبل تعلم اللغة(postingual
deafness)
وهي تلك الفئة من المعاقين سمعياً الذين فقدوا قدرتهم السمعية كلها أو بعضها بعد
اكتساب اللغة وتتميز هذه الفئة بقدرتها على الكلام لأنها سمعت و تعلمت اللغة.(المرجع:مقدمة
في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).