Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مصطلحات في الاعاقة العقلية


1.     اضطرابات التمثيل الغذائي و الإيض(الأخطاء في التفاعل الحيوي)(metabolism errors and
nutration
)



 

الإيض:عبارة عن التغيرات الكيمائية التي تحدث في الخلايا الحية نتيجة لاضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم
،اضطرابات التمثيل الغذائي ناتجة عن خلل في و أحد الأنزيمات
(enzyme)يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على
تحويل بعض المواد،ومن الحالات الشائعة:*حالة(
pku)(phenylketonuria)اضطرابات الأحماض الأمينية،الناتجة عن عدم قدرة الجسم على تحويلالفنيلانين(phenylalanine)إلى ثيروسين(thyrosine)ما يسبب خلل في تطور الدماغ،وقد أصبح
الأطباء في معظم المستشفيات يجرون فحوص للأطفال عند الولادة عن طريق تحليل دم أوبول الطفل،و الذي يمكن السيطرة علية وذلك عن طريق وضع الطفل في برنامج غذائي تقلفيه نسبة الحامض الأميني،مثل هذا البرنامج الغذائي يجب أن لا يشمل على اللحوم والبروتينات والحليب و التي تحتوي على نسبة من حمض الفينيل الأميني،وهذا بدورة يساعد على خفض على خفض هذه النسبة من هذا الحمض.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض/الإعاقة العقلية/أ.مزنه آل درعان/تربية فئة القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبدالله الوابلى).



 

*اضطرابات الكربوهيدرات:ويدخل تحتها(الجلاكتوسيميا)(Galactosemia)

في هذه الحالة جسم الطفل يفشل ليؤيض سكر اللبن الموجود في
الحليب،وذلك لغياب الأنزيم الذي يقوم بهذه العملية مما ينتج عنة تلف في الكبد أو
الصرع أو التخلف العقلي يمكن السيطرة علية ووقاية الطفل من الإصابة من لتخلف
العقلي عن طريق وضع برنامج غذائي معين مشتمل على منع الحليب و تعويضه بحليب أخر
مثل حليب الصويا.ومن الأمثلة على اضطرابات التمثيل الغذائي،اضطرابات تخزين
الدهون،اضطرابات التغذية،اضطرابات في إفرازات هرمون الغدد لصماء الذي ينتج عنه
القماءة(قصر القامة) .(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض/الإعاقة العقلية/أ.مزنه آل
درعان/تربية فئة القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبدالله الوابلى).


2.     القماءة أو القصاع(Cretinsm)

تنتج هذه الحالة عن عدم أو قلة
إفراز الغدة الدرقية الأمر الذي يسبب تلفاً بالدماغ ومن أهم ما يميز أفراد هذه
الفئة قصر القامة حيث لا يزيد طول الفرد عن 60سم مهما يبلغ عمر الإنسان ولا تزيد
نسبة ذكاء أفراد هذه الفئة عن 50درجة في الحد الأعلى.(المرجع :الإعاقة
العقلية/د.سعيد العزة).

3.     استسقاء الدماغ(Hydrocephaly)


وأهم ما يلفت النظر لأفراد هذه
الحالة كبر الرأس وتضخمه وبروز الجبهة نتيجة لزيادة السائل المخي الشوكي وهذا
السائل يضغط على الدماغ ويسبب تلفاً فيه و تضخماً في الجمجمة،وقد تكون حجم الجمجمة
ما بين 55 ـ 75 سم، و التخلف العقلي في هذه الحالة يتوقف على مقدار التلف في أنسجة
المخ الذي أحدثه ذلك السائل.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة)



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188179