Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مصطلحات في الاعاقة

مصطلحات في الاعاقة العقلية

إعداد: طالبات مستوى

تربية خاصة أول شعبة (309)

اشراف: د: منى توكل

1.    الإعاقة العقلية:Mental Retardation
*
التعريف الطبي(Medical Definition)
حالة من النقص العقلي ناتجة عن سوء التغذية أو عن مرض ناشئ عن الإصابة في مركز الجهاز العصبي و تكون هذه الإصابة قبل الولادة أو مرحلة الطفولة.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة)
*
التعريف الاجتماع(Social Definition)
تعريف تريد جولد:حالة من عدم اكتمال النمو العقلي بدرجة تجعل الفرد عاجزاً عن مواءمة نفسه مع بيئة الأفراد العاديين بصورة تجعله دائماً بحاجة إلى رعاية وحماية خارجية.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة)
*
التعريف النفسي(السيكومتري)psychometric definition
التخلف العقلي هو قصور في القدرات العقلية العامة و انخفاض في نسبة الذكاء تصل إلى 70 درجة.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة)
*
تعريف الإعاقة العقلية للدكتور عبد السلام عبد الغفار:
هو حالة توقف أو عدم اكتمال النمو العقلي يولد بها الطفل أو يحدث في سن مبكرة نتيجة للعوامل الوراثية أو جينية أو بيئية مرضية يصعب على الطفل الشفاء منها.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة)
ملاحظة: يعتبر تريد جولد أول من حاول أن يضع تعريفاً للتخلف العقلي هذا التعريف يعكس وجهة النظر الاجتماعية و المتمثلة في درجة تكيف الفرد إلى البيئة(الصلاحية الاجتماعية)على الرغم من أن الشخص الذي صاغ هذا التعريف لا يمت بصلة إلى مجال العلوم الاجتماعية بل هو مرجع و خبير في مجال الطب و لاقى التعريف نقد كبير لأنه يعتمد فقط على الناحية الاجتماعية في تشخيص التخلف العقلي.
*
تعريف دول للإعاقة العقلية عام1941م:
من أوائل التعريفات التخلف العقلي التي يمكن أن توصف بالتحديد و الوضوح و يتلخص تعريفة،بأنه الشخص المتخلف عقلياً هو الذي يتصف بالتالي:
*
عدم الكفاية الاجتماعية.
*
تدني القدرة العقلية.
*
يظهر التخلف العقلي خلال فترة النمو
*
يستمر التخلف العقلي خلال مرحله النضج.
*
يعود التخلف العقلي إلى مراحل تكوينية.
*
غير قابل للشفاء.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)
*تعريف بيجو للتخلف العقلي:
هو الذي يعاني من محدودية في الخبرة السلوكية التي تشكلت نتيجة للأحداث التي تؤلف تاريخه.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)
*
تعريف هبير للإعاقة العقلية1961م:
الإعاقة العقلية تمثل مستوى الأداء الوظيفي العقلي الذي يقل عن متوسط الذكاء بانحراف معياري واحد و يصاحبه قصور في السلوك التكيفي و يظهر في مراحل العمر النمائية منذُ الميلاد وحتى 16سنه.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)

                                    *تعريف جرو سمان الإعاقة العقلية1983م:
الإعاقة العقلية تمثل مستوى الأداء الوظيفي العقلي والذي يقل عن متوسط الذكاء بانحرافين معياريين و يصاحب ذلك خلل واضح بالسلوك التكيفي و يظهر في مراحل العمر الإنمائية منذ ُالميلاد حتى 18سنه.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).
*
تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي(AAMR)1992م:
The American Association of Mental Retardation
أن الإعاقة العقلية عبارة عن حاله تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي الحالي للفرد وتتصف الحالة بأداء عقلي دون المتوسط بشكل واضح يوجد متلازماً مع جوانب قصور ذات صلة في مجالين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية:التواصل،العناية بالذات،الحياة المنزلية،المهارات الاجتماعية،استخدام المصادر المجتمعية،التوجه الذاتي،الصحة و السلامة،المهارات الأكاديمية،وقت الفراغ،مهارات العمل،وتظهر الإعاقة العقلية قبل سن 18 سنه.(تربية فئة القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبدالله الوابلي
*
تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي2000م:
عبارة عن عجز يوصف على أنه قصور جوهري واضح في كل من الأداء الوظيفي العقلي و السلوك التكيفي حيث يظهر جلياً في المهارات التكيفية المفاهيمية و الاجتماعية و العملية كذلك يبدأ هذا العجز في الظهور قبل سن الثامنة عشر.(تربية فئة القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبدالله الوابلى).)


2. الإعاقة العقلية البسيطة(Mild Mental Retardation)
تتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة ما بين 55-70 كما يطلق على هذه الفئة مصطلح القابلين للتعلم((educable mentally retardation .EMRوتتميز هذه الفئة بخصائص جسمية و حركية عادية وبقدرتها على التعلم حتى مستوى الصف الثالث الابتدائي أو يزيد هذا بالإضافة إلى مستوى متوسط من المهارات المهنية و يتراوح العمر العقلي ما بين 10-7سنوات و نسبه هذه الفئة من مجموع المتخلفين عقلياً75%.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).
3. الإعاقة العقلية المتوسطة( Moderate Mental Retardation)
تتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئة ما بين 55-40 كما يطلق على هذه الفئة مصطلح القابلين للتدريب(Trainable Mentally retardation. TMR )
وتتميز هذه الفئة بخصائص جسمية و حركية قريب من مظاهر النمو العادي ولكن يصاحبها أحياناً مشكلات بالمشي أو الوقوف كما تتميز بقدرتها على القيام بالمهارات المهنية البسيطة و يتراوح عمرهم العقلي ما بين7-3سنوات و نسبة هذه الفئة من المتخلفين عقلياً هي 20%.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).
4. الإعاقة العقلية الشديدة أو الحادة Severe Mental Retardation)
تتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئة 40 فما دون كما يطلق على هذه الفئة مصطلح الإعاقة العقلية الشديدة أو الإعتماديون، وتتميز هذه الفئة بخصائص جسمية وحركية مضطربة مع الأفراد العاديين الذين يماثلونهم في العمر الزمني كما تتميز هذه الفئة باضطرابات في مظاهر النمو اللغوي،يتراوح عمرهم العقلي أقل من 3 سنوات ونسبة هذه الفئة من المتخلفين 5%.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).

 

 

 

 

 

1. بطئ التعلم(Slow Learner)
تتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئة مابين 75-90 درجة و الكثير من رجال التربية الخاصة لا يعتبر هذه الفئة من فئات التخلف العقلي.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
2. القابلين للتعلم(EMR)
هم أولئك الأطفال الذين تقل نسبة ذكائهم عن المتوسط العادي بمقدار ما يتراوح بين انحرافين معيارين إلى ثلاثة في اختبار ما من اختبارات الذكاء المقننة،أي ما يتراوح بين55-50إلى 70درجة كما أن سلوكهم التكيفي متدني ونظراً لقدرتهم على الاستفادة إلى حد ما من البرامج التعليمية العادية أذا ما أحسن تخطيطها و تصميمها بما يتلاءم مع خصائصهم و قدراتهم فأنهم يصفون عادة بالقابلين للتعلم(المرجع:تربية القابلين للتعلم من المتخلفين عقلياً/د.عبدالله الوابلي)
3. القابلين للتدريب(TMR)
تعريف كيرك(1972)وكيرك و قلاقر(1983):الأطفال القابلين للتدريب هم الأطفال الذين يتراوح نسبة الذكاء ما بين 50-30 درجة،ولديهم صعوبة في الأمور التالية:
*المهارات الأكاديمية و التعليمية على جميع المستويات الوظيفية.
*الاستقلال الذاتي في عملية التوافق الاجتماعي و خصوصاً على مستوى الكبار.
*الوصول إلى مستوى الكفاية المهنية على مستوى الكبار دون إشراف أو مساعدة خارجية.(تربية القابلين لتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبدالله الوابلي)
4. الإعاقة العقلية الشديدة أو الإعتماديون(SMR)(Dependent child)
يحتاج هؤلاء التلاميذ بسبب مشاكلهم الجسدية و العقلية و العاطفية إلى برنامج تربوي و اجتماعي و نفسي و طبي مختص للوصول إلى كفاءة عملية وحياتية تساعدهم على المشاركة في المجتمع و تطوير أنفسهم تتراوح نسبه ذكاء هذه الفئة 25-30 درجة وهم غير قادرين على التعلم و التدريب.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض)
5. الإعاقة العقلية الأولية(جينية):5
يقصد بها الأسباب الوراثية و التي تعود إلى أسباب ما قبل الولادة (prenatalcauses) (المرجع:مقدمةالتربيةالخاصة/د.فاروق الروسان))

 

6. الإعاقة العقلية الثانوية:
يقصد بها الأسباب البيئية أو العوامل البيئية التي تعود إلى أسباب تحدث أثناء فترة الحمل و أثناء فترة الولادة(prenatal causes)أو بعدها(postnatal causes).(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).
7. خلل الصّبغيّات(الكروموزومات)الشذوذالكروموزومي(Abnormalities of chromosomes)
*متلازمة داون أو عرض داون(Downs syndrome)
تعتبر متلازمة داون من أكثر الحالات المشخصة عند الولادة ومن أشهر الحالات،كان يطلق عليها أسماء خاطئة مثل(المنغولية)أو(الطفل المنغولي)وبما أن هذه الأطفال ليس لها علاقة بشعب منغولياً فقد تم الاتفاق على تسميتها(متلازمة داون)،متلازمة تعني:مجموعة من العلامات و الخصائص المميزة لحالة معينة،وكلمة داون تعني:تشير إلى أسم الطبيب الذي وصف و لاحظ تلك منذ أكثر من قرن فأنها لم تفسر علمياً حتى عام 1959م حيث أكتشف العلماء أنه بإمكان تشخيص(متلازمة داون)بفحص عينة من دم الطفل وتظهر العينة وجود كروموزوم إضافي يؤدي إلى متلازمة داون،وللعلم فإن الكروموزومات هي جزيئات صغيرة في نوايا الخلايا البشرية التي يتكون منها الجسم وفي كل خلية 46كروموزوم نصفها مأخوذ من الأم و النصف الأخر من الأب و لكل زوج من الكروموزومات رقم محدد ولدى الطفل ذي (متلازمة داون)كروموزوم واحد إضافي من الزوج الذي يحمل رقم 21وبذلك يكون العدد لدية 47كروموزوم وقد يرجع السبب إلى عمر الأم فكلما أرتفع عمر الأم زادت نسبة حدوث الشذوذ الكروموزومي،و نسبة متلازمة داون 10%من الإعاقة العقلية المتوسطة و الشديدة،و يمكن اكتشاف الحالة أثناء الحمل عن طريق اخذ عينة من السائل الأمنيوسي (amniocentesis)من رحم الأم وبعد الولادة أخذ عينة من دم الطفل أو فحص دم الأم أو الأشعة الصوتية.(المرجع:موقع أطفال الخليج)
8. متلازمة وليمز(Williams syndrome)
تنتج عن خلل في سابع زوج من الكروموزومات (الصبغيات)وتتميز هذه الحالة ببعض الخصائص الجسدية الشبيهة بخصائص الأقزام(كبير الأذنين،قصير القامة)،ويكون نسبة ذكاء المصابين بها 60-40%ولكن من الممكن أن يكون ذكاؤهم ويتميزون بقدرتهم على التعبير الشفهي وسرد القصص،أما صحياً فقد يعاني بعضهم من مشكلات بالقلب.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض)
9. متلازمة كلين فلتر(xxy)(cline filter syndrome)
تنتج عن وجودX إضافي عند الذكور يؤثر في تطورهم الذهني بدرجة خفيفة تؤدي إلى بعض صعوبات في التعلم.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض)


10. متلازمة براد ولي(Brad wily syndrome )
تنتج عن خلل جيني موروث من الأب في الزوج 15 من الصبغيات تؤدي في معظم الحالات إلى تخلف عقلي بسيط و صعوبات في النوم و كثرة في الأكل لدرجة السمنة.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض)
11. متلازمة X الهشة(fragilex syndrome )
خلل في الزوج 23 من الصبغيات وإمكانية وجودها عند الذكور أكبر منه عند الإناث بسبب وجود(2X) حيث يتم تعويض الX الهش عندهن،وقد ينتج عن هذه الحالة:*رأس كبير و وجه طويل،أذان عريضة و كبيرة،أنف عريض،يدان كبيرتان.*تأخر عقلي متوسط إلا في حالات نادرة خاصة عند الإناث،إذ يكون ذكاؤهن عادياً أو بسيطاً.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض)
12. اضطرابات التمثيل الغذائي و الإيض(الأخطاء في التفاعل الحيوي)(metabolism errors and nutration)
الإيض:عبارة عن التغيرات الكيمائية التي تحدث في الخلايا الحية نتيجة لاضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم ،اضطرابات التمثيل الغذائي ناتجة عن خلل في و أحد الأنزيمات(enzyme)يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على تحويل بعض المواد،ومن الحالات الشائعة:*حالة(pku)(phenyl ketonuria)اضطرابات الأحماض الأمينية،الناتجة عن عدم قدرة الجسم على تحويل الفنيلانين(phenylalanine)إلى ثيروسين(thyrosine)ما يسبب خلل في تطور الدماغ،وقد أصبح الأطباء في معظم المستشفيات يجرون فحوص للأطفال عند الولادة عن طريق تحليل دم أو بول الطفل،و الذي يمكن السيطرة علية وذلك عن طريق وضع الطفل في برنامج غذائي تقل فيه نسبة الحامض الأميني،مثل هذا البرنامج الغذائي يجب أن لا يشمل على اللحوم و البروتينات والحليب و التي تحتوي على نسبة من حمض الفينيل الأميني،وهذا بدورة يساعد على خفض على خفض هذه النسبة من هذا الحمض.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض/الإعاقة العقلية/أ.مزنه آل درعان/تربية فئة القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبدالله الوابلى).
*اضطرابات الكربوهيدرات:ويدخل تحتها(الجلاكتوسيميا)(Galactosemia)في هذه الحالة جسم الطفل يفشل ليؤيض سكر اللبن الموجود في الحليب،وذلك لغياب الأنزيم الذي يقوم بهذه العملية مما ينتج عنة تلف في الكبد أو الصرع أو التخلف العقلي يمكن السيطرة علية ووقاية الطفل من الإصابة من لتخلف العقلي عن طريق وضع برنامج غذائي معين مشتمل على منع الحليب و تعويضه بحليب أخر مثل حليب الصويا.ومن الأمثلة على اضطرابات التمثيل الغذائي،اضطرابات تخزين الدهون،اضطرابات التغذية،اضطرابات في إفرازات هرمون الغدد لصماء الذي ينتج عنه القماءة(قصر القامة) .(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض/الإعاقة العقلية/أ.مزنه آل درعان/تربية فئة القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبدالله الوابلى).
13 القماءة أو القصاع(Cretinsm)
تنتج هذه الحالة عن عدم أو قلة إفراز الغدة الدرقية الأمر الذي يسبب تلفاً بالدماغ ومن أهم ما يميز أفراد هذه الفئة قصر القامة حيث لا يزيد طول الفرد عن 60سم مهما يبلغ عمر الإنسان ولا تزيد نسبة ذكاء أفراد هذه الفئة عن 50درجة في الحد الأعلى.(المرجع :الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
14. استسقاء الدماغ(Hydrocephaly)
وأهم ما يلفت النظر لأفراد هذه الحالة كبر الرأس وتضخمه وبروز الجبهة نتيجة لزيادة السائل المخي الشوكي وهذا السائل يضغط على الدماغ ويسبب تلفاً فيه و تضخماً في الجمجمة،وقد تكون حجم الجمجمة ما بين 55 ـ 75 سم، و التخلف العقلي في هذه الحالة يتوقف على مقدار التلف في أنسجة المخ الذي أحدثه ذلك السائل.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة)
15. صغر الدماغ(microceplaly)
إن أهم ما يميز هذه الحالة هو صغر حجم الجمجمة وحجم المخ،ويكون شكل الرأس مخروطياً،ويكون جلد الرأس مجعداً،ويتصف أفراد هذه الحالة بضعف في النمو اللغوي وعدم وضوح الكلام ويصاحبها حالات تشنج ونوبات من الصرع مع النشاط الزائد لديهم،أما أسباب هذه الحالة فتعود إلى إصابة الطفل أثناء الحمل بالتهاب السحايا أو تعرض الأم الحامل لأشعة x أو على صدمات كهربائية أو أن التحام عظام الجمجمة عند الطفل قد نمت بشكل مبكر ومنعت المخ من أن يأخذ حجمه الطبيعي الأمر الذي يؤدي إلى الإعاقة العقلية وقد يكون من أسبابها أحد الجينات المنتحية و تتراوح القدرة القلية عند أفراد هذه المجوعة ما بين الإعاقة العقلية البسيطة و المتوسطة0(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
16. كبر الدماغ(macrocephally)
إن أهم ما يميز أفراد هذه الفئة هو كبر الجمجمة و كبر حجم الدماغ و حجم المادة البيضاء و الخلايا الضامه في المخ وتتراوح نسبة ذكاء أفراد هذه المجموعة من 25 ـ 50 درجة ويتصف أفرادها أيضاً باضطرابات في البصر و حدوث تشنجات و التخلف العقلي يعتمد على مدى إصابة المخ بالتلف الذي لحق به وقد يكون للوراثة سبب في ذلك.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
العته العائلي المظلم(family idiocy )
وهي حالة من الضعف العقلي ناتجة عن إصابة الجهاز العصبي بعدم نموه السليم عند الأطفال خلال العام الأول وهي حالة وراثية ويكون هناك انتفاخا وتورم في الخلايا العصبية لدى المصاب و تمتلئ هذه الخلايا بالدهن الأمر الذي يؤدي إلى العمى و الضعف العقلي وتقل نسبة ذكاء أفراد هذه الفئة عن 25درجة،وتكون هذه الحالة مصحوبة بالشلل و نوبات تشنج و فقدان الانفعالات،و غالباً ما تنتهي حياة المصاب بالموت.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).

1. الحصبة الألمانية(German Measles Rubella)
فيروس الحصبة الألمانية التي تصاب بها الأم الحامل تؤثر عل الجنين خاصة إذا ما حدث ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فقد تؤدي إلى خلل في نمو الجهاز العصبي المركزي للجنين و خاصة في المراحل الأولى لنمو الجنين وقد يؤدي فيروس الحصبة الألمانية إلى أشكال أخرى من الإعاقة العقلية كحالات صغر حجم الدماغ واستسقاء الدماغ،كما قد يؤدي إلى الإصابة بالشلل الدماغي والإعاقة البصرية و الإعاقة السمعية.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
2. حالات تسمم البلازما(toxoplasmasis)
يعتبر هذا العامل مسئولا عن بعض حالات التخلف العقلي الشديد أو عن كبر حجم الجمجمة أو صغرها وكذلك حالات الصرع،كما يؤدي إلى الإعاقة البصرية إذا يؤدي فيروس هذا المرض إلى تلف الجهاز العصبي المركزي للجني. .(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
3. مرض الزهري(syphilis)
يعتبر هذا المرض من الأمراض المهبلية التي أذا أصيبت بها الأم الحامل أثرت على الجنين في مراحل نموه التأخره،يؤدي إلى ولادة أطفال مشوهين أو ميتين أو مصابين بحالات الإعاقة العقلية أو أشكال أخرى من الإعاقات السمعية و البصرية،وحالات أخرى من الاضطرابات الحسية،حيث يغزو فيروس الزهري الجنين في الأسابيع الأولى لنموه ويؤدي إلى تلف الجهاز العصبي المركزي.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).

 (cytomegatic inclusion disease)4-
يؤدي فيروس هذا المرض إلى إصابة الطفل بواحدة أو أكثر من حالات الإعاقة كالإعاقة العقلية وصغر حجم الدماغ وفقر الدم واستسقاء الدماغ والإعاقة السمعية و الاضطرابات العصبية.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
5. إصابات ما قبل الولادة(pre-natal injury)
وتنتج عن حوادث السقوط أثناء فترة الحمل أو وضع الجنين غير العادي في الرحم مما يؤدي إلى حدوث رضوض وصدمات بدماغ الجنين. .(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
6. نقص الأوكسجين(pre-natal hypoxia)
وذلك أثناء فترة الحمل فإذا نقص الأوكسجين عند الجنين بدرجة كبيرة فأنة يؤدي إلى تلف أغشية المخ ومن ثم حدوث التخلف العقلي. .(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
7. التعرض للإشعاعات أثناء فترة الحمل(Radiation)
ويختلف تأثير الإشعاعات تبعاً لنوع الإشعاع و درجة تعرض الأم الحامل له و بالتالي تختلف درجة التلف الذي تحدثه هذه الإشعاعات في خلايا المخ ومن هذه الإشعاعات أشعة x والإشعاع النووي. .(المرجع:الإعاقةالعقلية/د.سعيدالعزة).
8. العامل الريزيسي(النسناسي)
ارتفاع نسبة البيلوروبين(bilirubinimia)في المخ،ويعتبر العامل الريزيسي أحد العوامل المتواجدة في الدم وهو موجب عند85% من الأفراد وسالب عند15%من الأفراد،ويعتبر هذا العامل مصدر خطر في فترة الحمل خاصة إذا ما كان"RH" لدى الأم سالباً في حين كان لدى الجنين موجباً،فقد يحدث أن تتسرب بعض أجسام من هذا العامل عن طريق الحبل السري إلى دم الأم الذي يبدأ في تكوين أجسام مضادة لها،وقد تتسرب بعضها إلى دم الطفل وتقوم بمهاجمة وإتلاف نسبة كبيرة من خلايا الدم لديه.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
9. الإصابات التي تحدث بالدماغ:
بواسطة أجهزة الولادة وتعرف أحياناً بالإصابات(الميكانيكية)أثناء الوضع خاصة في حالات الولادة العسرة.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
10. نقص الأوكسجين أتناء عملية الوضع(Anoxia)
فإذا حدث ذلك لأكثر من 3 دقائق،فأنه يؤدي إلى نقص الأوكسجين في المخ وبالتالي تعرضه للتلف.
11. الولادة المبسترة(prematurity)
حيث يولد الطفل ناقص الوزن و النمو مما يزيد من قابليته للتأثر بالإصابات المباشرة و الأمراض.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
12أمراض المخ الشديدة:
ومن أهمها تصلب الأنسجة الدرني(tuderous sclerosis)،وهو اضطراب بيوكيميائي نادر الحدوث ينتج عنه أورام في المخ و الوجه و الكليتين و العينين و القلب و الرئتين و تتراوح حالة التخلف العقلي الناتجة عن تصلب الأنسجة الدرني وهو ما بين البسيط و الشديد،وهو مرض يحدث بسبب العوامل الوراثية و المصحوبة بأشكال اكلينيكية ثالثوثية التطور مثل: التخلف العقلي و الصرع أو الورم الغدي الدهني.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
13. إصابة بعد الميلاد (postnalal injury)
وهي عبارة عن إصابات أو رضوض تحدث نتيجة لكسور في الجمجمة أو ناتجة عن الكدمات و الرضوض التي تصيب الجمجمة نتيجة لحوادث السيارات أو السقوط من مكان مرتفع أو الارتطام أشياء صلبة.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
14. العوامل البيئة و الحرمان البيئي(lack of stimulation)
يتمثل في نقص الخبرات و المثيرات المعرفية و الثقافية أو نتيجة لظروف اقتصادية أو نفسية أو اجتماعية سيئة يمر بها الفرد و غالباً ما يؤدي الحرمان البيئي المبكر إلى التخلف عقلي بسيط أو ثقافي.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
15. التعلم العارض(الغير مقصود)(incidental learning)
وهو اكتساب المتعلم لمعلومات غير متعلقة مباشرة بالواجب الذي بين لدية،بمعنى أخر هو اكتساب معلومات و مفاهيم و حقائق و اتجاهات بطريقة عرضية غير مقصودة و بالتالي التعلم العارض يختلف عن التعلم المقصود أو المباشر.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
16. نقل التعلم أو نقل أثر التعلم(transfer of learning)
استخدام المعلومات و المفاهيم و المهارات التي سبق تعلها في مواقف جديدة.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
17. العوامل الجينية:
يقصد بالعوامل الجينية العوامل الوراثية التي تنتقل عن طريق الجينات المحمولة على الكروموزومات ففي الخلية المخصبة يوجد 46 كروموزوم نصفها من الأم و نصفها من الأب،و توجد هذه الجينات و ما تحمله من جينات وراثية(genotype) على ثلاثة أشكال:*الأولى الجينات السائدة(dominat genes) والثاني الجينات الناقلة(gorier genes)و الثالث الجينات المتنحية(resessive genes).(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).
18. الأورام العصبية الريفية(neurofibro matosis)
من أهم المظاهر الإكلينيكية لهذا المرض إختضاب الجلد باللون الأصفر و البني وخصوصاً في منطقة الظهر بالإضافة إلى الأورام الجلدية المتعددة و التي تبدأ بالظهور في المراحل النمائية من الطفولة.(المرجع:تربية القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبد الله الوابلي).
19. الفروق الفردية(individual differences)
يقصد به اختلاف الأفراد في قدراتهم و سماتهم اختلاف كمي أكثر منه نوعي.(المرجع:تربية القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبد الله الوابلي).

 

 


20. الفروق الفردية الذاتية(Intral individual differencrs)
يقصد به الفروق و الاختلافات في قدرات الفرد نفسه من ناحية القوة و الضعف تلك القدرات. .(المرجع:تربية القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبد الله الوابلي).
21. السلوك التكيفي(Adaptive Behavior)
يقصد به الفعالية أو الدرجة التي يفي بها الفرد بمعاير الاستقلال الشخصي و المسئولية الاجتماعية المتوقعة منه وضمن المجموعة المماثلة له في العمر و الثقافة. .(المرجع:تربية القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبد الله الوابلي).
22. الصلاحية الاجتماعية: تعني مدى قدرة الفرد على إنشاء علاقات اجتماعية فعالة مع غيرة ومشاركة الآخرين و خصوصاً الأقران في علاقاتهم الاجتماعية. .

 

(المرجع:تربية القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبد الله الوابلي).

.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).

 

فاتن عبدالله السقياني

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194397