Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مصطلحات في التربية الخاصة

مصطلحــات

مقدمة :

شهد مجال رعاية الفئات الخاصة تطورا سريعا وتوسع كبير بل خطى خطوات واسعة وحقق انجازات هائلة في مجال تطبيق الاساليب التربوية الحديثة وقد واكب هذا التطور ظهور عديد من المصطلحات التي تستخدم لوصف الفئات الخاصة وايضا ظهور العديد من البرامج الخاصة بهم وفي جانب برز الكثير من العلماء القائمين في هذا المجال وهنا سوف اسلط الضوء على هذه المصطلحات والبرامج والقائمين بها.

أولا: ا لمسميات والوصف للفئات المتضمنة بالتربية الخاصة:

الاضطرابات:

1-اضطراب احساس(Agnosia)))

عدم القدرة على تمييز الاشياء او التعرف عليها من خلال المثيرات الحسية الناتجه عنها باستخدام الحاسة المناسبة مثال(اضطراب الاحساس اللمسي,السمعي).

2-اضطراب انفعالي((emotional disorder))

الافراد المصابون باضطراب انفعالي هم الذين لا يمكنهم السيطرة على

انفعالاتهم على نحو جيد يكفي للمحافظة على سلكهم في نطاق مقبول...

3-اضطراب التواصلcommunication disorder حالة تؤدي الى اضطراب عملية التواصل كاضطراب اللغة مثلا

4- اضطراب سلوك((behavior disorder))

حالة تبدو فيها افعال الفرد غير مرغوبة ومزعجة وقد تكون ضارة مما يجعله بحاجة الى خدمات خاصة لمواجهتها.

5-اضطراب الصوت((voice disorder)) احد اضطرابات النطق والكلام يضمن تحدث الفرد بصوت يختلف عن العادي من حيث الطبقة(منخفضه او مرتفعة بالنسبة للسلم الموسيقي)و النوع خشن او ناعم او من حيث الشدة مرتفعة جدا او منخفضه جدا او الرنين بزيادة الحروف الانفية او قلتها.

6-اضطراب طلاقه الكلام((dysfluency)) اضطراب كلامي تبدو اعراضه في التأتأة والفأفأه وتداخل الاصوات بعضها مع بعض بشكل يعوق طلاقه الكلام وهذا النوع منتشر بين افراد المجتمع وهو من الاشياء العادية حيث يؤدي الى الاعاقة اولايؤدي اليها مطلقا. ويندرج تحتها عسرالكلام ((dyslalia))ويتعلق بمخارج الحروف وينتج عن سوء استخدام اجزاء جهاز الكلام الخارجية ولايرجع إلى خلل في الجهاز العصبي. ومصطلح الكلام بسرعة((agitolalia)) صوره من اضطرابات الكلام والنطق ويتضمن الكلام بسرعة كبيرة تؤدي الى انتاج كلام مفكك او مشوش او غير مترابط..

7-اضطراب عدم القدرة على الانتباه المصحوب بنشاط زائد((attention disorder with hyperactivity))

يشير الى عدم قدرة الفرد على الانتباه والاندفاعية والنشاط الحركي الزائد قبل السابعة من العمر..

8-اضطراب لغوي النمائي((development language disorder)) يشير الى ما يعانيه الفرد من صعوبة او عجز في التعبير عن رغباته وهو مصطلح مرادف ل(الحبسة التعبيرية).

اعاقة:(handicap))) يشير هذا المصطلح الى الفقدان الكلي او الجزئي للوظيفه السلوكية العقلية او الجسدية والحسية ويطلق عليه في هذه الحالة (معاق) ((disable))والمعاق هو كل شخص غير قادر على ان يؤمن لنفسه كليا او جزئيا مايؤمنه الشخص العادي لنفسه من ضروريات الحياة الطبيعية وذلك نتيجة لعجز او قصور في قدراته البدنية او العضوية او النفسية الذهنية.ويندرج تحت الاعاقة(المعوق)وهو ماينتج عن حالة انحراف بدني او انفعالي بحيث يكبح او يمنع الفرد من انجاز عمله اوتقبله. والمعاق(المعوقون)هم من ذوي الاحتياجات الخاصة وقد عرف نظام رعاية المعوقين المعوق بأنه كل شخص مصاب بقصور كلي او جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية او الحسية او العقلية التواصلية او التعليمية النفسية الى المدى الذي يقلل من امكانية تلبية متطلباته العادية في ظروف امثاله من غير المعوقين0وهذا المصطلح تندرج تحته جميع ذوي الاعاقة المختلفة مثل:

المعوقين بصريا ,المعوقون سمعيا, المعوقين جسميا وصحيا, متعددي الاعاقة الى غير ذلك,, وكما يتفرع من هذه المصطلحات الرئيسية مصطلحات فرعية اخرى على سبيل المثال مصطلح المعوقين بصريا تندرج من تحته مصطلح المكفوفين(blind)(الذي يستخدم لوصف الفرد الذي يفتقر الى حدة الابصار التي تكفي لاداء انشطة الحياة اليومية بشكل عادي) ومصطلح ضعاف البصر....وهكذا...




الملفات المرفقة

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188452