مصطلحات في القياس والتقويم -2
Õ الصدق
التقاربي ( Convergent Validity
) :
الارتباط بين الدرجات على مقياس سمة معينة والدرجات على اختبارات أخرى تقيس سمات
متشابهة. ويعتبر معامل الارتباط الموجب والعالي مؤشراً على وجود الصدق التقاربي .
Õ الصدق التمايزي ( Discriminate Validity
) :
معامل الارتباط بين الدرجات على مقياس سمة معينة والدرجات على مقياس يقيس سمة
مختلفة أو متعاكسة . ويعتبر معامل الارتباط السالب والعالي مؤشراً على وجود الصدق
التمايزي .
Õ التحليل العاملي ( Factor Analysis ) :
أسلوب رياضي يمثل عدداً كبيراً من العمليات والمعالجات الرياضية في تحليل
الارتباطات بين المتغيرات ( فقرات المقياس أو الاختبار ) ، ومن ثم تفسير هذه
الارتباطات واختزالها في عدد أقل من المتغيرات تدعى عوامل . ويساعد التحليل
العاملي في التوصل إلى أن السمة المقاسة أحادية البعد أو متعددة الأبعاد .
Õ ثبات النماذج المتكافئة ( Alternative – Form Reliability
) :
الارتباط بين نتائج نموذجين متكافئين للاختبار . والثبات هنا يعني مدى ثبات نتائج
النموذجين في قياس نفس السمات .
Õ اختبار قدرات ( Aptitude Test ) :
اختبار يُصمم للتنبؤ بالتعلم أو الأداء المستقبلي إذا ما توفر التعليم أو التدريب
المناسب .
Õ تقييم الفريق ( Arena Assessment ) :
عملية تقييم يشارك فيها مجموعة من الأخصائيين في النمو والإعاقات من خلال مراقبة
الطفل في أو أوضاع اللعب أو العمل الطبيعية ، ويتم عمل ملف لهذا الطفل من فبل
الفريق ومقارنة ملاحظات أعضاء الفريق مع بعض المشاهدات من سلوك الطفل .
Õ برمجية التقييم ( Assessment Software
) :
برامج كمبيوتر يتم تطويرها لتقييم الأطفال باستخدام الكمبيوتر ، ويعمل ناشرو الكتب
في الطفولة المبكرة على توفير مثل هذه البرمجيات كاختيارات بديلة لأدوات التقييم
التقليدية .
Õ هدف سلوكي ( Behavioral Objective
) :
عبارة تعليمية أو تدريسية تشتمل على السلوك المتوقع والشروط التي يتم فيها ذلك
السلوك ومستوى التمكن أو الأداء المطلوب .
Õ قائمة مراجعة ( Check List ) :
تسلسل من المفاهيم أو المهارات منظمة بطريقة تسمح بالتخطيط للتدريس وحفظ السجلات