مصطلحات في القياس -8
الكمي
( Quantitative Evaluation ) :
هو التقويم الذي يعتمد على البيانات الكمية أو التي يمكن أن يعبر عنها بالأرقام .
كالبيانات التي نحصل عليها من الاختبارات أو الاستبانات وبعض أدوات القياس الأخرى .
Õ التقويم النوعي ( Qualitative Evaluation ) :
هو التقويم الذي يعتمد على البيانات التي نجمعها من الواقع الميداني من خلال
الملاحظة والحقائب ومجتمع الرفاق وأولياء الأمور .
Õ اختبار قدرة ( Ability Test ) :
أي اختبار مقنن يصمم لقياس الاستعداد أو الذكاء ، كما ينسحب المصطلح أيضاً على
الاختبارات التي تقيس التحصيل .
Õ الملاحظة ( Observation ) :
هي أسلوب علمي في جمع المعلومات المتعلقة بسلوك محدد أو ظاهرة محددة ، ويعتمد
أسلوب الملاحظة على استقبال مثيرات حسية بصرية وسمعية ، للسلوك موضوع الملاحظة
وتسجيل مظاهره وتصنيفها ووصفها بطريقة علمية .
Õ المقابلة ( Interview ) :
هي أسلوب علمي منظم لجمع البيانات والمعلومات عن السلوك أو الظاهرة موضوع القياس .
Õ مقاييس التقدير ( Rating Scales ) :
هي عملية جمع المعلومات عن السلوك الملاحظ وفق تقدير من قبل الفاحص للسلوك موضوع
القياس .
Õ التقييم النمائي لشديدي الإعاقة ( Developmental Assessment
For The Severely Handicapped ) :
هو مقياس صمم لتزويدنا بمعلومات عن أداء شديدي الإعاقة ، ومستوى مهاراتهم
الاجتماعية والانفعالية واللغوية وأنشطة الحياة اليومية والمهارات الأكاديمية .
Õ أسلوب التصنيف النمائي ( Developmental Labeling Approach ) :
وهو أسلوب لتصنيف الأطفال الذين يعانون من بعض الإعاقات يعتمد على درجة الانحراف
عن معدل النمو الطبيعي .