مصطلحات في القياس -9
Õ المحك ( Criterion ) :
مجموعة ( مجال ) من المعارف والمهارات المحددة تحديداً جيداً بحيث يمكن نتيجة
لمقارنة أداء الفرد في الاختبار بهذا المجال أن نعرف ما يستطيع الفرد أن يؤديه وما
لا يستطيع .
Õ المعيار ( Norm ) :
توزيع لدرجات نتجت عن أداء مجموعة معيارية على أداة قياس معينة ، وبشكل أدق يُعرف
المعيار بأنه النقطة الوسطية لمجموعة من درجات مجموعة من الطلبة .
Õ التقييم متعدد الأبعاد ( Multidimensional Assessment ) :
هو التقييم الذي يتم فيه جمع بيانات عن مدى واسع من القدرات والمهارات .
Õ القياس التربوي ( Educational Measurement ) :
هو عملية تقدير كمي لما يوجد في منظومة ظاهرة أو فرد أو خاصية تربوية من سمات ،
اعتماداً على أساليب وأدوات تقويم تعطي معطيات كمية ؛ أي في صورة رقمية .
Õ التقويم التربوي ( Educational Evaluation ) :
هو عملية منظومية أي تتم في خطوات متسلسلة وكل خطوة تؤثر في الأخرى وتتأثر بها ،
وتهدف إلى جمع بيانات أو معلومات كمية وكيفية لتصنيفها وتحليلها في مجال تربوي
معين .
Õ التقويم البنائي أو التكويني ( Formative Evaluation ) :
عملية تشخيصية تصحيحية مستمرة ، تهدف إلى تقويم تحصيل أو أداء مجموعة من الأفراد
وتحديد احتياجاتها ، وتشخيص جوانب القوة والضعف في أداء الفرد ( تحصيله ) .
Õ التقويم الختامي ( Summative Evaluation ) :
عملية تلخيص طولية تقوم على التقدم عبر الزمن وترمي إلى إبراز أهم النتائج المتسقة
المتكاملة والمبنية على مجمل التقويم البنائي .كما يهدف إلى تقويم مستوى تمكن أو
إتقان مجموعة من الأفراد وتقويم مكانة الفرد من أجل تسكينه في برنامج معين أو
تحديد المستوى الذي حققه في مرحلة من مراحل تدريبه أو تعليمية متسلسلة من أجل
اتخاذ قرار الانتقال إلى المرحلة التالية ، وكذلك تقويم الفاعلية النسبية لبرامج
أو مناهج معينة .