مصطلحات -13
Õ أدوات إسقاطية ( Projective Tools ) :
هي مجموعة الأدوات التي لا يكون أي من المثير أو الاستجابة محدداً كاختبار البقع
الحبرية ( الرورشاخ ) ، واختبار تفهم الموضوع ( TAT ) وبعض الاختبارات النفسية الأخرى . وتستخدم هنا عبارات معينة من
أجل المساعدة في الوقوف على مستوى الطلبة في مجالات محددة كمستواهم في التعبير
والكتابة . كما قد تستخدم الأدوات الإسقاطية في استقصاء نوعية وحجم المشكلات التي
يواجهها الأفراد في دراستهم أو حياتهم الأسرية .
Õ أدوات محددة البناء ( Structured Tools ) :
هي مجموعة من الأدوات التي يكون فيها كل من المثير والاستجابة محدداً ، كما في
اختبارات التحصيل والقدرات والاستعدادات ، أي أن لها أسئلة محددة وإجابات محددة .
Õ الاختبارات
الفردية ( Individualized Tests ) :
هي مجموعة الاختبارات التي يمكن أن تطبق بصورة فردية ( أي تطبيق على كل مفحوص
لوحده ) . مثل اختبارات الذكاء ستانفورد بينيه ووكسلر ، ويشيع استخدام مثل تلك
الأدوات لأغراض إكلينيكية .
Õ الاختبارات الجمعية ( Grouped Tests ) :
هي مجموعة الاختبارات التي يتم تطبيقها على مجموعة من الأفراد ، كما في الاختبارات
التحصيلية الصفية والاختبارات المقننة واختبارات القدرات العقلية كما في اختبار
كاليفورنيا للنضج العقلي ، واختبار بيتا للذكاء غير اللفظي .
Õ الاختبارات الموضوعية ( Objective Tests ) :
هي أدوات القياس التي لا تتأثر درجات الممتحنين عليها بشخصية المصحح أو جهة نظره ،
أو خلفيته الاجتماعية والسياسية .
Õ الاختبارات الذاتية ( Subjective Tests ) :
هي الأدوات التي تتأثر درجات الممتحنين عليها بشخصية المصحح أو وجهة نظره أو
خلفيته الاجتماعية أو السياسية .
Õ مقاييس لفظية ( Verbal Scales ) :
هي تلك الأدوات التي يتم استخدام اللغة فيها بشكل رئيس في التعليمات والفقرات
ذاتها .