مصطلحات -14
Õ مقاييس غير لفظية ( Non – Verbal Scales ) :
وهي تلك الأدوات التي لا يتم استخدام اللغة فيها بشكل رئيس سواء في التعليمات أو
محتوى الفقرات ومدلولها .
Õ الاختبار كعينة ( Sample Test ) :
وهو الاختبار الذي يتم تكوين فقراته عشوائياً كعينة ممثلة لمجمل الفقرات التي تشكل
مجال السمة موضع الاهتمام .
Õ الاختبار كمؤشر ( Sign Test ) :
وهو الاختبار الذي يتم تكوين فقراته بطريقة لا يمكننا القول بأنها تمثل المجال
موضع الاهتمام ، إذ إن المجال في هذه الحالة لا يمكن تحديده تماماً ، ويعرف هذا
بأنه مفتوح النهاية . ويشمل ذلك مجال قياس القدرات العقلية كالذكاء وبعض السمات
النفسية .
Õ الذكاء ( Intelligence ) :
هو القدرة على الفهم ، والاستيعاب ، والتكيف بسرعة للحالات والأوضاع الجديدة ،
والتعلم من الخبرات والتجارب. وهو كذلك : درجة القدرة كما تبدو من خلال أداء الفرد
في الاختبارات المعدة بهدف قياس مستوى النمو العقلي
Õ درجة الذكاء ( The Intelligent Quotient ) :
هي مؤشر للذكاء يُعبر عنه بالنسبة بين العمر العقلي والعمر الزمني ، ويتم اشتقاقه
من أداء الفرد على اختبار ذكاء مقارنة مع أداء آخرين من نفس العمر .
Õ اختبار الذكاء ( Intelligence Test ) :
هو اختبار يقيس قدرات مكتسبة تشير للذكاء ، والذكاء مقدرة عامة مستقلة عن التعلم
السابق .
Õ الاختبارات محكية المرجع ( Criterion – Referenced Tests ) :
في هذا النوع من الاختبارات يتم تحديد المعيار أو المعايير من قبل المعلم أو
الأخصائي وتوضع بناءً على ما يتوقع من الطالب .