مصطلحات 4
*تعريف هبير للإعاقة العقلية1961م:
الإعاقة العقلية تمثل مستوى الأداء الوظيفي العقلي الذي يقل عن متوسط الذكاء بانحراف
معياري واحد و يصاحبه قصور في السلوك التكيفي و يظهر في مراحل العمر النمائية منذُ
الميلاد وحتى 16سنه.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
*تعريف جرو سمان الإعاقة العقلية1983م:
الإعاقة العقلية تمثل مستوى الأداء الوظيفي العقلي
والذي يقل عن متوسط الذكاء بانحرافين معياريين و يصاحب ذلك خلل واضح
بالسلوك التكيفي و يظهر في مراحل العمر النمائية منذ ُالميلاد حتى
18سنه.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).
*تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقليAAMR)1992م:
TheAmerican Association of Mental Retardation
الإعاقة العقلية عبارة عن حاله تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي
الحالي للفرد وتتصف الحالة بأداء عقلي دون المتوسط بشكل واضح يوجد متلازماً مع
جوانب قصور ذات صلة في مجالين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية
التالية:التواصل،العناية بالذات،الحياة المنزلية،المهارات الاجتماعية،استخدام
المصادر المجتمعية،التوجه الذاتي،الصحة و السلامة،المهارات الأكاديمية،وقت
الفراغ،مهارات العمل،وتظهر الإعاقة العقلية قبل سن 18 سنه.(تربية فئة القابلين
للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبدالله الوابلي)
*تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي2000م:
عبارةعن عجز يوصف على أنه قصور جوهري واضح في كل من الأداء الوظيفي العقلي و السلوك
التكيفي حيث يظهر جلياً في المهارات التكيفية المفاهيمية و الاجتماعية و العملية
كذلك يبدأ هذا العجز في الظهور قبل سن الثامنة عشر.(تربية فئة القابلين للتدريب من
المتخلفين عقلياً/د.عبدالله الوابلى).
1.
الإعاقة لعقلية البسيطة(MildMental Retardation)
تتراوح سبة ذكاء هذه الفئة ما بين 55-70 كما يطلق على هذه الفئة مصطلح القابلين للتعلم((educable
mentally retardation .EMRوتتميز هذه الفئة بخصائص جسمية و حركية
عادية وبقدرتها على التعلم حتى مستوى الصف الثالث الابتدائي أو يزيد هذا بالإضافة
إلى مستوى متوسط من المهارات المهنية و يتراوح العمر العقلي ما بين 10-7سنوات و
نسبه هذه الفئة من مجموع المتخلفين عقلياً75%.(المرجع:مقدمة في التربية
الخاصة/د.فاروق الروسان).
2.
الإعاقة لعقلية المتوسطة( Moderate Mental Retardation)
تتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئة ما بين5-40 كما يطلق على هذه الفئة مصطلح القابلين للتدريب(Trainable
Mentally retardation. TMR )
وتتميز ذه الفئة بخصائص جسمية و حركية قريب من مظاهر النمو العادي ولكن يصاحبها أحياناً
مشكلات بالمشي أو الوقوف كما تتميز بقدرتها على القيام بالمهارات المهنية البسيطة
و يتراوح عمرهم العقلي ما بين7-3سنوات و نسبة هذه الفئة من المتخلفين عقلياً هي
20%.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).
3.
الإعاقة العقلية الشديدة أو الحادة:( Severe Mental Retardation)
تتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئة 40 فما دون كما يطلق على هذه الفئة مصطلح الإعاقة العقلية
الشديدة أو الإعتماديون، وتتميز هذه الفئة بخصائص جسمية وحركية مضطربة مع الأفراد
العاديين الذين يماثلونهم في العمر الزمني كما تتميز هذه الفئة باضطرابات في مظاهر
النمو اللغوي،يتراوح عمرهم العقلي أقل من 3 سنوات ونسبة هذه الفئة من المتخلفين
5%.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).
4.
بطئ التعلم(SlowLearner) تتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئة مابين 75-90 درجة و الكثير من رجال التربية الخاصة لا
يعتبر هذه الفئة من فئات التخلف العقلي.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).
القابلين للتعلم(EMR)