Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مصطلحات 9


1. الولادة المبسترة(prematurity)



 

حيث يولد الطفل ناقص الوزن و النمو مما يزيد من قابليته للتأثر بالإصابات المباشرة و
الأمراض.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).



 

2.    أمراض المخ الشديدة:



 

ومن أهمها تصلب الأنسجة الدرني(tuderous sclerosis)،وهو
اضطراب بيوكيميائي نادر الحدوث ينتج عنه أورام في المخ و الوجه و الكليتين و
العينين و القلب و الرئتين و تتراوح حالة التخلف العقلي الناتجة عن تصلب الأنسجة
الدرني وهو ما بين البسيط و الشديد،وهو مرض يحدث بسبب العوامل الوراثية و المصحوبة
بأشكال اكلينيكية ثالثوثية التطور مثل: التخلف العقلي و الصرع أو الورم الغدي
الدهني.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).



 

3.    إصابة بعد الميلاد    
(postnalal injury)



 

وهي عبارة عن إصابات أو رضوض تحدث نتيجة لكسور في الجمجمة أو ناتجة عن الكدمات و
الرضوض التي تصيب الجمجمة نتيجة لحوادث السيارات أو السقوط من مكان مرتفع أو
الارتطام أشياء صلبة.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).



 

4.    
العوامل
البيئة و الحرمان البيئي(
lack of stimulation)



 

يتمثل
في نقص الخبرات و المثيرات المعرفية و الثقافية أو نتيجة لظروف اقتصادية أو نفسية
أو اجتماعية سيئة يمر بها الفرد و غالباً ما يؤدي الحرمان البيئي المبكر إلى
التخلف عقلي بسيط أو ثقافي.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد العزة).

 

5.    التعلم العارض(الغير مقصود)(incidental learning)



 

وهواكتساب المتعلم لمعلومات غير متعلقة مباشرة بالواجب الذي بين لدية،بمعنى أخر هو
اكتساب معلومات و مفاهيم و حقائق و اتجاهات بطريقة عرضية غير مقصودة و بالتالي
التعلم العارض يختلف عن التعلم المقصود أو المباشر.(المرجع:الإعاقة العقلية/د.سعيد
العزة).



 

6.    نقل التعلم أو نقل أثر التعلم(transfer
of learning
)



 

استخدام المعلومات و المفاهيم و المهارات التي سبق تعلها في مواقف جديدة.(المرجع:الإعاقة
العقلية/د.سعيد العزة).



 

7.  العوامل الجينية:



 

يقصدبالعوامل الجينية العوامل الوراثية التي تنتقل عن طريق الجينات المحمولة على الكروموزومات
ففي الخلية المخصبة يوجد 46 كروموزوم نصفها من الأم و نصفها من الأب،و توجد هذه
الجينات و ما تحمله من جينات وراثية
(genotype) على ثلاثة أشكال:*الأولى الجينات السائدة(dominat
genes
) والثاني الجينات الناقلة(gorier
genes
)و الثالث الجينات المتنحية(resessive
genes
).(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق
الروسان).



 

8.    الأورام العصبية الريفية(neurofibro
matosis
)



 

من أهم المظاهر الإكلينيكية لهذا المرض إختضاب الجلد باللون الأصفر و البني وخصوصاً
في منطقة الظهر بالإضافة إلى الأورام الجلدية المتعددة و التي تبدأ بالظهور في
المراحل النمائية من الطفولة.(المرجع:تربية القابلين للتدريب من المتخلفين
عقلياً/د.عبد الله الوابلي).



 

9.    الفروق الفردية(individual
differences
)



 

يقصد به اختلاف الأفراد في قدراتهم و سماتهم اختلاف كمي أكثر منه نوعي.(المرجع:تربية
القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبد الله الوابلي).



 

10.الفروق الفردية الذاتية(Intral
individual differencrs
)



 

يقصد به الفروق و الاختلافات في قدرات الفرد نفسه من ناحية القوة و الضعف تلك القدرات. .(المرجع:تربية
القابلين للتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبد الله الوابلي).



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191743