مصطلحات 5
1. القابلين للتعلم(EMR)
هم أولئك الأطفال الذين تقل نسبة ذكائهم عن المتوسط العادي بمقدار ما يتراوح بين انحرافين معيارين إلى ثلاثة
في اختبار ما من اختبارات الذكاء المقننة،أي ما يتراوح بين55-50إلى 70درجة كما أن
سلوكهم التكيفي متدني ونظراً لقدرتهم على الاستفادة إلى حد ما من البرامج التعليمية
العادية أذا ما أحسن تخطيطها و تصميمها بما يتلاءم مع خصائصهم و قدراتهم فأنهم
يصفون عادة بالقابلين للتعلم(المرجع:تربية القابلين للتعلم من المتخلفين
عقلياً/د.عبدالله الوابلي)
2. القابلين للتدريب(TMR)
تعريف كيرك(1972)وكيرك وقلاقر(1983):الأطفال القابلين للتدريب هم الأطفال الذين يتراوح نسبة الذكاء ما بين
50-30 درجة،ولديهم صعوبة في الأمور التالية:
*المهارات الأكاديمية والتعليمية على جميع المستويات الوظيفية.
*الاستقلال الذاتي في عملية التوافق الاجتماعي و خصوصاً على مستوى الكبار.
*الوصول إلى مستوى الكفاية المهنية على مستوى الكبار دون إشراف أو
مساعدة خارجية.(تربية القابلين لتدريب من المتخلفين عقلياً/د.عبدالله الوابلي)
3. الإعاقة العقلية الشديدة أو الإعتماديون(SMR)(Dependent child)
يحتاج هؤلاء التلاميذ بسبب مشاكلهم الجسدية و العقلية و العاطفية إلى برنامج تربوي و اجتماعي و نفسي و طبي
مختص للوصول إلى كفاءة عملية وحياتية تساعدهم على المشاركة في المجتمع و تطوير
أنفسهم تتراوح نسبه ذكاء هذه الفئة 25-30 درجة وهم غير قادرين على التعلم و
التدريب.(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض)
4. الإعاقة العقلية الأولية(جينية):
يقصد بها الأسباب الوراثية والتي تعود إلى أسباب ما قبل الولادة(prenatal causes)(المرجع:مقدمة التربية الخاصة/د.فاروق
الروسان)
5. الإعاقة العقلية الثانوية:
يقصد بها الأسباب البيئية أوالعوامل البيئية التي تعود إلى أسباب تحدث أثناء فترة الحمل و أثناء فترة الولادة(prenatal
causes)أو بعدها(postnatal causes).(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان).