د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المشارك كلية التربية بالزلفي

معالجةُ اضطراب الكرب

معالجةُ اضطراب الكرب

 تقوم معالجةُ اضطراب الكرب ما بعد الصدمة على استخدام العلاج الدوائي والنفسي معاً. 

وجدت بعضُ الدراسات أنَّ الأدوية المسمَّاة مضادَّات الاكتئاب يمكن أن تساعد على تخفيف أعراض اضطراب الكرب ما بعد الصدمة. 

قد يساعد كثيراً التحدُّثُ إلى طبيب أو استشاري، تلقَّى تدريباً خاصاً على معالجة الأشخاصَ الذين يعانون من اضطراب الكرب ما بعد الصدمة، وهذا ما يُسمَّى العلاجَ بالمحادثة. وهذا العلاجُ يساعد الشخصَ على تجاوز أعراض الإصابة بالصدمة. 

لا توجد معالجةٌ مثالية منفردة، ولكن هناك بعض المعالجات الواعدة جداً. ومن هذه المعالجات هي العلاج المعرفي السلوكي، حيث يَستعمِل هذا العلاجُ عدداً من الأساليب، كإعادة البناء المعرفي والعلاج التعرُّضي والإزالة المنهجية للتحسس. 

إعادةُ البناء المعرفي يستند مبدأُ إعادة البناء المعرفي على فكرة أنَّ الأفكار والمشاعر مترابطة؛ والهدفُ من إعادة البناء المعرفي هو مساعدة الشخص على تمييز نمط التفكير وتغييره تجاه مسألة إشكالية؛ فعلى سبيل المثال، قد يشعر الجندي الذي قتل مدنيين على حاجز التفتيش بالذنب لأنَّه يعتقد "أنَّها غلطته"؛ وعن طريق إعادة البناء المعرفي، ينبغي أن يتحدَّى هذا الاعتقاد ويكفَّ عن التفكير بأنَّها غلطته، وأن يستبدلها بفكرة أكثر دقَّة، فتقول مثلاً "إنَّ إطلاق النار من سلاحه كان ملاذه الأخير". 

العلاجُ التعرُّضي العلاجُ التعرُّضي هو شكلٌ آخر من أشكال العلاج المعرفي السلوكي؛ حيث يستند إلى فكرة مفادها أنَّ الشخص يتعلَّم في أثناء الحادث الصادم أن يخاف من الأفكار والمشاعر والمواقف التي تذكِّره الآن بالحادث الصادم. 

يتكوَّن العلاجُ التعرُّضي من تخيُّل تفصيلي متكرِّر للحادث الصادم في ظروف آمنة وتحت السيطرة "أي ظروف متحكَّم بها"؛ وهذا ما يساعد الشخصَ على مواجهة الخوف الذي كان يسيطر عليه خلال الصدمة واكتساب القدرة على التحكُّم به؛ فعلى سبيل المثال، قد يُطلَب من شخص نجى من فيضان أن يصفَ ما حدث له مراراً وتكراراً حتَّى يتعلَّم ألاَّ يخاف من الذكريات. 

إزالةُ التحسُّس‎ من المفضَّل بالنسبة لبعض الناس التقدُّمُ تدريجياً نحو النقطة الأكثر إيلاماً في الصدمة التي تعرَّضوا لها. تعتمد إزالةُ التحسُّس على مواجهة الشخص لجزء من صدمته في كلِّ مرَّة، ويكون البدءُ بالأجزاء الأقل مَدعاة للقلق عادة. وتساعد أساليبُ الاسترخاء المريضَ على التقدُّم تدريجياً نحو الأجزاء الأكثر إيلاماً أو إزعاجاً. 

المعالجةُ في مجموعة يتشارك الشخصُ في طريقة المعالجة في مجموعة (المعالجة الجماعيَّة) تجربتَه مع مجموعة آمنة وقريبة ومتفهِّمة، مكوَّنة من ناجين آخرين. وقد يشعر الشخصُ بثقة أكبر بنفسه عندما يحصل على فهم أفضل لصدمته؛ وعندما يشرح للآخرين كيف يكافح الشعور بالعار والذنب والغضب والخوف والشك والاكتئاب، فإنَّه يبدأ بالتركيز على الحاضر أكثر من الماضي؛ فسردُ الشخص لقصَّته ومواجهة المشاعر المتعلِّقة بصدمته يتيحان له التغلُّبَ على الأعراض. 

المعالجةُ النفسية الديناميكيَّة المختَصَرة تركِّز المعالجةُ النفسية الديناميكية المختصرة على الصراعات الانفعالية الناجمة عن الحادث الصادم؛ فالشخصُ، عندما يشرح ما جرى في الحادث الصادم لمعالج هادئ ومتفهِّم ومحايد، فإنَّه يكتسب طرقاً للتغلُّب على الانفعالات القوية الناتجة عن اضطراب الكرب ما بعد الصدمة. ويساعد المعالجُ الشخصَ على تجاوز المواقف المعيشيَّة الحالية التي تفجِّر الذكريات المؤلمة، وتجعل أعراضَ اضطراب الكرب ما بعد الصدمة أكثر سوءاً. 

تستغرق معالجةُ اضطراب الكرب ما بعد الصدمة من ثلاثة أشهر إلى ستَّة أشهر. وقد يحتاج الناسُ الذين يعانون من مشاكل نفسية أخرى إلى استشارةٍ اختصاصيَّة وأدوية وتدبير للكرب؛ حيث يمكن أن تستغرق معالجةُ اضطراب الكرب ما بعد الصدمة في هذه الحالة من سنة إلى سنتين أو أكثر. 

تعدُّ الإصابةُ باضطرابات أخرى في الوقت نفسه مع اضطراب الكرب ما بعد الصدمة أمراً كثيرَ الحدوث. ومن الاضطرابات النفسية التي يكثر حدوثُها مع اضطراب الكرب ما بعد الصدمة الاكتئابُ وإدمان الكحول والمخدِّرات واضطرابُ الهلع واضطراباتُ القلق الأخرى. ولذلك، من المفضَّل في هذه الحالة معالجة كلٍّ من اضطراب الكرب ما بعد الصدمة والاضطراب أو الاضطرابات الأخرى المرافقة، بدلاً من معالجة كلِّ اضطراب على حدة؛ حيث تساعد معالجاتُ اضطراب الكرب ما بعد الصدمة المذكورة سابقاً في معالجة الاضطرابات الأخرى أيضاً. 

المعالجون العلاجُ ليس سهلاً؛ فقد يكون من الصعب على الشخص التحدُّث عن الحادث الذي تعرَّض له أو عن الأعراض التي يعاني منها. ومن المهمِّ اختيارُ المعالج الذي يشعر بالارتياح له؛ فقد لا يكون أوَّلُ معالج يصادفه الشخص مناسباً له، وعليه ألاَّ يتردَّد في البحث عن معالج أفضل. 

يجب على المريض أن يجدَ المعالجَ الذي:

  • يحترمه ويحترم وجهة نظره.
  • لا يغتاظ إذا لم يوافقه المريضُ على ما يقول، بل يشجِّعه على التعبير عن نفسه.
  • لا يقلِّل من شأن معاناة المريض أبداً، وأن يحترم مشاعره دائماً.
  • لا يدفع المريض دفعاً للكلام عن أشياء قبل أن يكون المريضُ جاهزاً للتحدُّث عنها.


عندما يبدأ الشخصُ علاجاً نفسياً، فإنَّ عليه أن يقرِّر هو والمعالج معاً ما هو الهدف الذي يأملان الوصول إليه. وعلى المعالج أن يوضح لماذا اختار له هذا النوعَ من المعالجة بالذات، وكم يتوقَّع أن يستمرَّ العلاج، وكيف يمكن تقييم فعَّالية هذا العلاج. 

يجب على المعالج أن يكون قادراً على الإجابة عن أيَّة أسئلة يطرحها المريض حول معالجته. وعلى المريض ألاَّ ينسى أنَّه ومعالجه يشكِّلان فريقاً واحداً لعلاج مشاكله؛ فليس هناك من وصفة سحرية أو سريعة لاضطراب الكرب ما بعد الصدمة. ويستطيع المريضُ والمعالج معاً استخدام إستراتيجيات تحسِّن من نوعية حياة المريض. 

جدول المحاضرات اليومي

الفصل الدراسي الأول 1439/1438هـ

الأحد : 11-2

مشروع بحثي في الإعاقة العقلية

MED 424

رقم الشعبة: 103

رقم القاعة : 90

الثلاثاء: 8-11

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة(1)

SEDU 221

رقم الشعبة : 24

رقم القاعة : 38



جدول الساعات المكتبية


التقويم - [ هجري , ميلآد ي ]

تواصل معنا


: 0164043891

ترتيب الموقع طبقا لمنظمة اليكسا


روابط ذات صلة

موقع الجمعية المصرية للدراسات النفسية

http://www.eapsegypt.com/

المكتبة الرقمية السعودية

http://www.sdl.edu.sa/Pages/Default.aspx

موقع خاص بالارشاد وعلم النفس

http://www.almorshed1.jeeran.com

رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ("رانم)

http://www.eparanm.org

الجمعية الأمريكية لأمراض السمع والتخاطب (ASHA)

http://www.asha.org

الكلية الملكية لمعالجي اللغة والتخاطب

http://www.arcslt.org


روابط مكتبات

مواقع متخصصة بالتربية الخاصة

منتديات للتربية الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.gulfkids.com/vb

الشبكة العربية لذوي الغحتياجات الخاصة

http://www.arabnet.ws/vb/index.php

المنتدى السعودي للتربية الخاصة

http://www.khass.com/vb/index.php

المنتدى الثقافي لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.chavinnet.org/?23

موقع الدكتور بندر العتيبي

http://www.dr-banderalotaibi.com/new/index.php

موقع الدكتور خالد الحمد

http://www.dr-khalidh2.com/

منتدى المدارس العمانية

http://www.almdares.net/vz

المنتدى الكويتي للتربية الخاصة

http://kwse.info/forum/

منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

http://schsuae.brinkster.net/arabic/arcs/forums/index.php

منتديات منطقة الشارقة التعليمية

http://sez.ae/vb

الشبكة العمانية لذوي الإحتياجات الخاصة

http://www.oman-net.org

جامعات

قسم التربية الخاصة بجامعة الإمارات

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/departments/s.html

جامعة الخليج العربي -قسم التربية الخاصة

http://www.agu.edu.bh/PGraduate/disabilities_programs.asp

الجامعة الأردنية -قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

مواقع باللغة الإنجليزية

The European Agency for Special Needs and Inclusive Education

http://www.european-agency.org/

صعوبات التعلم

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

الإعاقة الذهنية

http://mentalhelp.net/

التوحد

http://www.crosswinds.net/notfound.php

علاج النطق

http://www.speechtherapist.com/

فعاليات اليوم العالمي للإعاقة وحقوق الطفل

فعاليات وطننا امانة

تهنئــــة

متلازمة داون

التوحد مش مرض

مواهب الطالبات

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة إعدادالطالبة(الهنوف العيد - شعبة التربية الخاصة)


طفل التوحد


أنا كأنتـم (الفيلم الحائز على المركز الخامس على مستوى جامعة المجمعة في المؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة)



متلازمة روبنشتاين تايبي اعداد الطالبة( أمجاد العواد- شعبة التربية الخاصة)

حفل مسابقة القرأن الكريم والسنة النبوية على جائزة معالي مدير الج

 

رحلة خلود كرم كرتون يحكي حكاية طفله حقيقية عاشت صماء وعمياء

 

روابط هامة

روابط هامة للاوتيزم

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


التوعية جزء من العلاج


تكريم موضي النتيفي - حافظة القرآن


روابط هـــامة :









يوم الاعاقة 34/ 35

حصاد التدبر

اختر السورة ويخرج لك كل التدبرات التي قيلت في الآيات

                      http://t.co/AvZyyKAPHh  

تهنئة للطالبة نوف العطني بشعبة التربية الخاصة بمناسبة حصولها على

 

حصول شعب التربية الخاصة ورياض الاطفال على المركز الاول في الانشط

شكر وتقدير


مهارات تقرير المصير

    مهارات تقرير المصير لذوي الاحتياجات الخاصة

هي قدرة الفرد على تحديد أهدافه, ومراقبة  ذاته والتصرف باستقلالية إلى جانب فهمه لجوانب القوة والضعف لديه والاعتقاد بقدرته على تحقيق أهدافه سواء كانت قدرته على إكمال تعليمه الجامعي, الحصول على عمل, والاندماج الفعال بأنشطة المجتمع.

تعتبر تنمية مهارات تقرير المصير للشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة من الممارسات التربوية الفعالة والتي تعتبر من المؤشرات الهامة على قدرة الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أهدافهم الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية.



نصيحة لي ولكم


ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا ***  إن الكذوب لبئس خلا يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مرة***أبعده عن رؤياك لا يستجلب

وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ***ثرثارة فى كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه***فالمرء يسلم باللسان ويعطب

والسر فاكتمه ولا تنطق به***فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى**فرجوعها بعد التنافر يصعب

إن القلوب إذا تنافر ودها***شبه الزجاجة كسرها لا يشعب

وكذاك سر المرء إن لم يطوه***نشرته ألسنة تزيد وتكذب


ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

اللقاء العلمي لقسم العلوم التربوية

اعلان ارشاد أكاديمي

على الطالبات المعلنة أسمائهن بلوحة اعلانات القسم التواجد يوم الأربعاء الموافق 10/4/1437هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف في ق (44) المبنى الرئيسي (أ) وذلك لعقد اجتماع الارشاد الأكاديمي الأول للفصل الدراسي الثاني بإذن الله

وكل فصل دراسي وأنتن بخير وتوفيق

المرشدة الأكاديمية

د. منى توكل

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3613

البحوث والمحاضرات: 1154

الزيارات: 154934