Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

معنى القياس والغرض منه


معنى القياس والغرض منه :



 

عند استخدام مصطلح assessment
القياس مع البرامج التربوية فقد يعني لدى بعض الناس ما يتضمنه الاختبار (
testing)
وفي الواقع نستخدم مصطلحاً القياس والاختبار أحياناً بصورة مترادفة " تبادلية
" من قبل العامة فقد يقول أحد الوالدين مثلاً " يجتاز ابني اليوم اختبار
السمع "



 

بينما
يشير أخصائي السمع إلى هذه العملية بقياس القدرة السمعية لطفل فيتضمن مصطلح القياس
معنى أوسع من الاختبار فالقياس يشير  إلى
عملية الجمع المنتظم للمعلومات المتعلقة بالطفل ويتمثل الهدف الأساسي لهذه العملية
في مساعدة المتخصصين أن يعرفوا الطفل حقيقة .



 

إن
عملية الاختبار المتضمن لأجهزة وجمع المعلومات عن الطفل غالباً ما تكون جزاء من
عملية القياس ولكنها لا تعني العملية الكلية للقياس .



 

وهناك
العديد من الأسباب المختلفة التي تدعوا إلى قياس الأطفال الصغار يتمثل السبب الأول
فحصهم للكشف عن نواحي التأخر أو العجز الخاصة بالنمو وهناك أسباب أخرى للقياس



 

1-  تحديد احتمالية وصفهم بمصطلحات
تشخيصية خاصة ( معاقين سمعياً – بصرياً – لديهم اضطراب – عجز انتباه ) .



 

2-  تحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى
المساعدات الخاصة ( علاج اللغة – الكلام – خدمات التربية الخاصة ) .



 

3-  التخطيط للبرامج التعليمية الخاصة
بهم .



 

4-  تحديد حالاتهم التربوية .



 

5-  تحسين عملية النمو .



 

6-  تقييم تأثيرات الخدمات المبكرة .



 

7-  إن المعلومات التي يتم جمعها لأجل
غرض من هذه الأغراض كالفحص قد لا تفيد بالنسبة لغرض أخر ( كالتخطيط البرامج
التعليمية ) إذن فالقرارات المتعلقة باختيار الخطوات والوسائل اللازمة لنوع معين
من أنواع القياس يجب أن تحدد من خلال الغرض نفسه ينبغي أن تتضح أمام القائمين
بالعملية التربوية للأطفال أمور تتعلق بسبب جمع المعلومات الخاصة بالطفل وكذلك
بالنسبة لمعرفة طرق القياس الملائمة لهذا السبب الغرض وإذا لم يتضح الغرض والوسائل
المناسبة ينبغي إذن ألا تتم عملية القياس .



 

الفحص المبدئي :



 

تشير
عملية الفحص المبدئي إلى القياس المطبق لتحديد ما إذا كان الطفل بحاجة إلى مزيد من
عمليات التقييم الأكثر عمقاً يمكن أن تشير نتائج الفحص إلى وجود أسباب محتملة للاهتمام
ولكنها لا يمكن أن تستخدم لتأكيد تشخيص العجز الخاص الإعاقة لا تعد إجراءات الفحص
ملائمة لتخطيط البرامج التعليمية كما يجب الا تستخدم لتصنيف الاطفال وفقاً لأغراض
تعليمية وتركز بعض برامج الفحص على مستوى نمو الطفل وبعضها تركز على النواحي
البدنية والصحية والوظائف الحسية ( كالسمع – البصر ) .



 

تشمل
طرق القياس المناسبة لعملية الفحص المبدئي واستخدام أجهزة الفحص الخاصة والمتابعة
المنتظمة عبر الزمن .



 

ينبغي
الا يتم الفحص المبدئي بدون قبول وتضمين ومشاركة الوالدين وتشمل عملية التضمين
الوالدي غالباً عمل استبيان للوالد أو مقابلة شخصية يمكن أن توفر لنا بيانات ذات
قيمة عالية في عملية الفحص .



 

وبالنسبة
للأطفال الذين تم التعرف عليهم وتصنيفهم من خلال عمليات الفحص المبدئي باعتبارهم
ذوي احتياجات خاصة تعلم خاصة ينبغي إعداد مزيد من عمليات القياس المنتظمة دون تأخر
مقصود .



 

إن
إجراءات متابعة القياس الشامل ينبغي أن تتضمن استشارة كل من المدرس والوالد
والقياسات القائمة على الاختبار والمتابعة قد تتطلب نتائج الفحص المتعلقة بالقدرات
البدنية الخاصة ( كالسمع والبصر والحالة الصحية ) والرجوع إلى متخصصين طبيين
ويتمثل الهدف الأساسي لمتابعة القياس تحديد ووصف احتياجات الطفل خاصة وتطوير برامج
تدخل مناسبة من المهم أن نتذكر أن نتائج الفحص لا يمكن استخدامها بصورة ايجابية
لتصنيف الطفل كمعوق  أو باحتياجاته إلى
تدخلات متخصصة كما أن نتائج الفحص لا ينبغي الا تستخدم لإبعاد الأطفال عن المشاركة
في أحد البرامج أو إحدى الخدمات وعند تداول هذه النتائج مع الوالدين يجب أن يتوخى
المتخصصين الحذر لكبير للتأكيد على الطبيعة المؤقتة لقرار الفحص .



 

نظم
الكشف المبكر :



 

غالباً
ما ينصب الاهتمام في البرامج الكشفية على واحد أو أكثر من المجالات التالية:



 

1-  البصر .



 

2-  السمع .



 

3-  التواصل .



 

4-  الوضع الصحي .



 

5-  النمو العام .



 

وبوجه
عام فإن أي إجراء يقود إلى التعرف على الأطفال الذين يتوقع أن يكون لديه حاجات
تربوية خاصة هو تعريفاً إجراء كشفي .



 

وعلى
أي حال فالبرامج الكشفية غالباً ما تستند إلى الإجراءات التالية :



 

1-  الإحالة بمبادرة الوالدين .



 

2-  الملاحظة المنتظمة للمعلمين .



 

3-  الملاحظات المنزلية .



 

4-  رصد عوامل الخطر الطبية .



 

5-  رصد عوامل الخطر الديمغرافية .



 

اختبار
أبجار:



 



 

اختبار
أبجار

( Apgar Evaluation Score )



 

ما
هو إلا اختبار كشفي الهدف منه تقييم
 
الوضع الجسمي للمواليد الجدد . ويعرف الاختبار بهذا الاسم
نسبة إلى الدكتورة فيرجينيا
 
أبجار التي قامت بتطويره عام 1952 . ويطبق الاختبار على
المواليد الجدد مرتين ، مرة
 بعد
دقيقة واحدة من الولادة ومرة بعد خمس دقائق من الولادة . ويستخدم سلم تقديري
 ثلاثي
( صفر ، واحد ، اثنان )



 

لتقييم
وضع الطفل في خمسة مجالات وهي

:



 

نبضات
القلب ، والتنفس ، واللون ، والتوتر العضلي ، والاستجابة للإثارة .



 

إذا
كانت درجة الطفل على الاختبار (9) أو (10) فذلك يعني ان الطفل بخير . أما إذا كانت
 درجته
(4) أو أقل فالطفل ليس بخير ويحتاج إلى تدخل فوري وربما يتطلب الأمر اتخاذ
 إجراءات
طبية لإنقاذ حياته . ويجب التنويه هنا إلى ان انخفاض الدرجة بعد خمس دقائق
من
الولادة أكثر خطورة من انخفاضها بعد دقيقة واحدة من الولادة
.فانخفاضها بعد خمس او عشر دقائق قد
يعني أن الطفل معرض للخطر مستقبلا بمعنى
 إنه
ربما يكون قد حصل لديه نقص في الأوكسجين ومن المعروف أن مثل هذا النقص قد
 يؤدي
إلى اضطراب عصبي مزمن أو إلى التحدي العقلي ( الإعاقة العقلية
  (



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187981