Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

معوقات التعليم الإلكتروني

لكل شيء في الحياة سلبيات وايجابيات ، فمثلا التعليم الالكتروني بالرغم من فوائده ومزاياه المتمثلة في تخطي حدود المكان والزمان و المساواة في توزيع الفرص التعليمية بين المتعلمين ، وتمكين الدارسين من البحث عن الحقائق والمعلومات ، وسهولة الاتصال بالمعلم حتى خارج ساعات العمل الرسمية ، وتوفير رصيد ضخم من المحتوى العلمي ، والاختبارات لكل مقرر ، والعمل على توحيد جودة التعليم وسهولة توحيد وسرية الامتحانات ، وما إلى ذلك من فوائد ومميزات .. إلا ان هذا المشروع الضخم يتعرض للعديد من المعوقات والعراقيل التي تحول وتعيق دون إتمام التغيير .. فنجد إن أي أسلوب تعليمي جديد مهما كان دوره في التعليم ، وأياً كانت فاعليته ، لابد من ظهور معوقات وصعوبات تواجهه ..

  • ومن أهم معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني:

(1 عدم توافر أجهزة الكترونية عند بعض الطلاب 2) قلة توافر الخبراء في إدارة التعليم الإلكتروني 3) عدم صيانة الأجهزة في بعض المناطق 4) تقيد بعض الدول والمعلمين بأسلوب التعليم التقليدي وعدم تطويره وتغييره وتحويله إلى أسلوب التعليم الإلكتروني 5) كذب من قبل المسئولين وعدم اعترافهم بما يمثلونه من مقاومة وعائق شديد في طريق التغير من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني 6) عدم توافر رأس المال الكافي في بعض الدول للبدء في مشروع ضخم كالتعليم الإلكتروني .. ( العقبة الأولى ): كثرة المعلومات الغير صحيحة والخاطئة على شبكات الإنترنت والتي قد تسبب في إيذاء وإلحاق الضرر بالأمانة الأكاديمية والتأثير سلباً على نوعية المعرفة .. ( العقبة الثانية ) : أكثر خطوة مهمة هي تعليم المدرسين الذين يقومون باستخدام الإنترنت لأغراض التعلم الإلكتروني وإدارة التعليم من خلال شبكات الانترنت , حيث يكون باستطاعتهم استخدام هذه الأداة بكل جد واجتهاد وبالفاعلية المطلوبة لتسهيل التعليم على الطلاب في جميع المراحل ، حيث إن هناك مشكلات فعلية تواجه التعليم الإلكتروني وهي الافتقار إلى المدرسين والتربويين الذين يتمتعون بقدر كاف من التدريب لاستخدام الإنترنت بكفاءة عالية وتنمية وتطوير مهاراتهم التربوية والتقويمية تبعاً لذلك .. ( العقبة الأخيرة ) : عدم تواجد الأمن مثال : المراقبة الشديدة للمواقع والحرص عليها وتأمينها من الاختراق ، فنحن نعرف أن عدم وجود أمن في عالم الإنترنت , والدليل على ذلك هو أن أي شيء يتم إغلاقه يمكن فتحه مرة أخرى بعدة طرق , ولهذا تعتبر قضية الأمن قضية مهمة جدا لدى العالم ذات وتر حساس ليس على المستوى التعليمي بالذات وإنما على كافة المستويات ..

الحلول المساعدة في تطور التعليم الالكتروني : 1) نشر الثقافة الإلكترونية من خلال : أ ـ نشر وتعميق ثقافة التعلم الإلكتروني ب ـ تعميق المعلومات والمعارف في التعلم الإلكتروني , 2) تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الدول في مجال التعليم الإلكتروني , فتبادل الخبرة والتجربة سوف تثري خبرتنا , 3) تطوير وتهيئة البنية الأساسية للتعليم بشكل عام والتعليم الإلكتروني بشكل خاص , 4) الرقابة الشديدة والسيطرة على التقنية مما يحافظ على الأمانة الأكاديمية , 5) تعليم وتدريب المدرسين والتربويين , حيث يشمل التدريب على استخدام الإنترنت بجانب التدريب على وسائل التدريس والقضايا الاجتماعية والإنسانية مما يزيد من تحسين مستوى الأداء باستخدام التعلم ..


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195757