معوقات التعليم الإلكتروني4
(1) علم المنهج أو الميثودولوجيا (Methodology) : غالبا ما تؤخذ القرارات التقنية من قبل التقنيين أو الفنيين معتمدين فى ذلك على استخداماتهم وتجاربهم الشخصية ، وغالبا لا يؤخذ بعين الاعتبار مصلحة المستخدم ، أما عندما يتعلق الأمر بالتعليم فلا بد لنا من وضع خطة وبرنامج معياري لأن ذلك يؤثر بصورة مباشرة على المعلم (كيف يعلم) وعلى الطالب (كيف يتعلم) . وهذا يعنى أن معظم القائمين فى التعليم الإلكتروني هم من المتخصصين فى مجال التقنية أو على الأقل أكثرهم ، أما المتخصصين فى مجال المناهج والتربية والتعليم فليس لهم رأى فى التعليم الإلكتروني ، أو على الأقل ليسوا هم صناع القرار فى العملية التعليمية . ولذا فانه من الأهمية بمكان ضم التربويين والمعلمين والمدربين فى عملية اتخاذ القرار.
pt; mso-list:l0 level2 lfo2;tab-stops:list 72.0pt'>1. نقص الدعم والتعاون المقدم من أجل طبيعة التعليم الفعالة.
2. نقص المعايير لوضع وتشغيل برنامج فعال ومستقل.
نقص الحوافز لتطوير المحتويات