معوقات التعليم الالكتروني
يعد التعليم الالكتروني من أحدث طرق التدريس في العصر الحالي , حيث يتم فيه استخدام التكنولوجيا الحديثة بكافة أنواعها وربطها في التعليم , فأصبح التعليم الالكتروني مرغوب بشكل كبير من قبل كافة فئات المجتمع , لابد من معوقات تعيق تواصل التعليم الالكتروني ولكنه لا تؤثر عليه بشكل كبير ولا يمكن اعتباره حاجز لمنع توصيل مسيرة التقدم في التعليم والتكنولوجيا , فسأتحدث عن بعض المعوقات التي لابد من أن لها حل , أولا : قلة توافر الخبراء في هذا المجال من التعليم مما يؤدي ذلك إلى تطبيق التعليم الالكتروني بشكل خاطئ وإيصال أهدافه بطريقة غير واضحة , ثانيا : عدم تقبل بعض المتعلمين فكرة التحول من أسلوب تقليدي في التدريس إلى أسلوب معاصر وحديث يشمله التكنولوجيا والالكترونيات , فبذلك نحتاج إلى توعية أكثر من قبل مؤيدي الفكرة والمتخصصين في مجال التعليم الالكتروني وشرح مفصل حول ايجابيات التعليم الالكتروني وتأثيره على رفع مستوى التعلم في الدولة , نأتي إلى النقطة الثالثة والمهمة ألا وهي الإمكانيات المادية فهي مكلفة جدا كون مشروع التعليم الالكتروني مشروع ضخم , وكونه فكرة تطرح لأول مرة فيحتاج إلى وسائل أحدث مما اعتدنا عليه في مدارسنا , ومختبراتنا وفصولنا... الخ , فهي تحتاج إلى دراسة جيدة لتطبيقه , رابعا : افتقار الأمن والهجوم وبرامج الهكر على المواقع الرئيسية في الانترنت , فبذلك يجب وضع أطور برامج الحماية على تلك الأجهزة الالكترونية حفاظا على تواصل مسيرة التعلم الالكتروني دون انقطاع , وكذلك وضع قوانين دولية تردع المتسببين في ذلك إن وجدوا ليكونوا عبرة وعظة , خامسا : قد يكون عدم اعتراف بعض الجهات الرسمية في بعض الدول بالشهادات التي عن طريق التعلم الالكتروني عائق كبير وعامل محبط لدى المتخصصين في هذا المجال , فبذلك يأتي دور الدولة بحماية وحفظ حقوق المتعلمين ووضع اتفاقيات مع الدول الأخرى , سادسا : من المحتمل فقد التواصل الاجتماعي لدى بعض المتعلمين مما ينشأ ذلك إلى انطوائية المتعلم وعدم تقبل الاختلاط مع الآخرين , فبذلك يطغى حوار واندماج الإنسان مع الآلة التكنولوجية , هذه النقطة وهي النقطة السابعة فإنها من الممكن أن تخلق عند انتشار التعليم الالكتروني وتطبيقها بشكل عام في الدولة ألا وهي زيادة البطالة لدى البعض نتيجة إلى تبادل دور الإنسان ونشاطه بالوسيلة التكنولوجية , مما يدفع البعض إلى الخمول والكسل وقلة الحركة كونه يمكنه أداء دوره عن طريق الوسائل التكنولوجية الحديثة وهو جالسا وفي قمة الراحة , سابعا : قد تنشأ ظاهرة بين أفراد المتعلمين عن طريق التعليم الالكتروني وهي ظاهرة صعوبة التعبير عن فكرهم وآرائهم كتابيا , وصعوبة الحوار والجرأة في الطرح أمام الناس كونهم تعلموا منذ الصغر عن طريق التكنولوجيا والاستغناء عن الخلط والمشاركة مع باقي الأفراد , ولا ننسى أيضا العائق الصحي المهم الذي يخلفه الجلوس لفترات طويلة أمام الأجهزة التكنولوجية , فقد يؤثر على شبكية العين , ويخلف وراءه آلام في الظهر , فهنا يأتي دور اللجنة الطبية في نشر الوعي الطبي لدى المتعلمين في طريقة استخدام تلك الأجهزة بالطريقة الصحيحة . جميع ما سبق لا يمكننا الحكم على طريقة التعليم الالكتروني بأنها غير سليمة , لأن كل مشكلة نواجهها في التعليم الالكتروني ولها حل من قبل الجهات المتخصصة , وأخيرا لابد من أي مشروع له ايجابياته وسلبياته , فلا يمكننا التشاؤم من السلبيات ولكن يجب السعي نحو وضع حلول لها.