Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مفاهيم أساسية في بنية المكتبة الرقمية

مفاهيم أساسية في بنية المكتبة الرقمية

_وليم آرمز
ترجمة احمد عبد الله
تمهيدي ماجستير  - جامعة القاهرة
اخصائي معلومات بمكتبة مبارك العامة
[email protected]

 

 

النقاط الرئيسية

مستخلص
دراسة تناقش احد التقارير الهامة الذي حدد المبادئ الاساسية لبنية المكتبات الرقمية وقد تحددت في 8 مبادئ هى ؛ الاطار الفني للمكتبة الرقمية الموجود من السياق القانوني والاجتماعي، المصطلحات وما تسببه من عوائق عند تناول مفهوم المكتبة الرقمية، الفصل بين البنية الاساسية ومحتويات المكتبة الرقمية، الاسماء والمحددات هي مجموعة الابنية للمكتبات الرقمية، كيانات المكتبة الرقمية اكثر من ان تكون مجموعات صغيرة، كيانات المكتبة الرقمية المتاحة للاستخدام تختلف عن الكيانات التي تختزن، العناية بالمعلومات المختزنة في المستودعات، حاجة المستفيدين الى اعمال فكرية وليس كيانات رقمية.

 

 

الاستشهاد المرجعي بالبحث

آرمز ، وليم ؛ ترجمة احمد عبد الله . مفاهيم اساسية في بنية المكتبة الرقمية . - cybrarians journal . - ع 1 (يونيو 2004) . - تاريخ الاتاحة < اكتب هنا تاريخ اطلاعك على الصفحة > . - متاح في : www.cybrarians.info/journal/no1/dlib.htm

 

 

 

طوال العامين الماضيين قام مشروع التقارير الفنية لعلوم الحاسب Computer Science Technical Report بتطوير بناء للمكتبات الرقمية، وذلك بتمويل من وكالة مشروعات البحوث المتقدمة Advanced Research Projects Agency (ARPA) بوزارة الدفاع الامريكية، وتم ذلك بهدف هيكلة المكتبات الرقمية بما تحتويه من عدد كبير من الكيانات وتضمنها لكل انواع المواد كل هذا يتاح عبر شبكة وطنية للحاسبات، وتم وصف هذا البناء في تقرير اعده كل منRobert Wilensky ، Robert Khan

وقد كان هذا البناء مجال لسلسلة من المناقشات انبثق عنها 8 مبادئ وهي التي سيتم تناولها في هذه الورقة البحثية ، هذه المبادئ تشكل القضايا الرئيسية للتحول الحقيقي من شبكات الخدمات التي نمتلكها اليوم الى المكتبات الرقمية الحقيقية ، وهذه المبادىء التى تم إقرارها هي :

1. الاطار الفني للمكتبة الرقمية الموجود من السياق القانوني والاجتماعي

2. المصطلحات وما تسببه من عوائق عند تناول مفهوم المكتبة الرقمية

3. الفصل بين البنية الاساسية ومحتويات المكتبة الرقمية

4. الاسماء والمحددات هي مجموعة الابنية للمكتبات الرقمية

5. كيانات المكتبة الرقمية اكثر من ان تكون مجموعات صغيرة

6. كيانات المكتبة الرقمية المتاحة للاستخدام تختلف عن الكيانات التي تختزن

7. العناية بالمعلومات المختزنة في المستودعات

8. حاجة المستفيدين الى اعمال فكرية وليس كيانات رقمية

 

أولاً : الاطار الفني للمكتبة الرقمية الموجود السياق القانوني والاجتماعي

في البدايات الأولى لنظم المعلومات المتشابكة كانت  تطور عن طريق جماعات فنية ومهنية وذلك بالتركيز على احتياجاتهم ، وكان هناك تأكيد على اتاحة المعلومات للعامة مجانا ، الا ان المكتبة الرقمية في المستقبل ستتواجد من خلال اطار اقتصادي واجتماعي وقانوني

وعلى سبيل المثال الأعمال الموسيقية تمثل مصدر رزق للملحنين والموسيقين ، وتعتمد سمعتهم الفنية على أعمالهم وليس على ما تم تخزينه او تحويله الى شكل رقمي فهم يحتاجون الى اجور نظير ما ينظمونه من أعمال ، ومثل هذه الاعمال ستكون فقط جزءا من المكتبة الرقمية

ان مهمة النظام القانوني هى جمع وتصنيف تلك الاطر الاقتصادية والاجتماعية السريعة التغير ، والمجالات المتعلقة بالقانون تشمل حقوق النشر ، والملكية الفكرية ، القذف والتشهير ، قانون الاتصالات ، الخصوصية والقانون الدولي

البناء الذي وضعه  Kahn / Wilensky لا يمكنه كتابة قانون لكنه يقدم تصميم فني يناسب البنية القانونية المتوقعة ، كما ان البناء ايضا يحترم حقوق المبدعين واصحاب الملكية الفكرية ، فهو يسمح بحفظ الحقوق لفترات طويلة تزيد عن مائة سنة ، كما يدرك ان الاعمال الرقمية تشمل المواد من عدة مصادر ولكن بحقوق ملكية منفصلة

يتوقع المجتمع أن يكون المبدعين والمؤلفين مسئولين عن محتوى أعمالهم لذا يجب على صناع القرار ان يكونوا قدر المسؤلية عند اختيار الاعمال ، وإلا فلن تنجح المكتبة الرقمية اذا وضعت هذه العوائع القانونية في يد الاشخاص الذين تكون مسؤليتهم فقط الحفظ والنقل ، لذلك فان البناء يضع حدود واضحة بين مسؤلية جميع الاطراف

ثانياً :  المصطلحات وما تسببه من عوائق عند تناول مفهوم المكتبة الرقمية

تشكل المصطلحات عائقا في وصف المكتبة الرقمية،  هناك بعض الكلمات يكون لها معنى اجتماعي ، والتقني ، والقانوني ، والفني والتي تعوق بحثها بين اشخاص لهم تخصصات مختلفة ، وهناك العديد من الكلمات البسيطة التي تحمل معاني مختلفة  لاشخاص مختلفة ، على سبيل المثال الكلمات " ينشر و نسخة " Copy - Publish تحمل معاني مختلفة لكل من أخصائي الحاسبات والناشرين والمحامين ، حيث ان الاستخدام الشائع للانجليزية يختلف عن الإستخدام المتخصص. كما ان اختلاف اللغة الانجليزية في العالم خلق تنوع في المعاني

هناك بعض الكلمات تسبب فهم خاطئ لذلك يفضل استبعادها من اي قرار دقيق يتعلق بالمكتبة الرقمية ، ومن هذه الكلمات نسخة ، ينشر ، وثيقة ، عمل copy - publish - document - work ،

وهذا البناء يطلق على المواد في المكتبة الرقمية " كيانات رقمية " Digital Objects ، وهي التي يتم تخزينها في مستودعات  Repositories، والمعلومات المختزنة في الكيانات الرقمية يطلق عليها " المحتوى "  "content" وينقسم إلى بيانات ومعلومات عن البيانات التي تعرف بواصفات البيانات Metadata.

ثالثاً : الفصل بين البنية الاساسية ومحتويات المكتبة الرقمية

من المتعارف عليه أن مكتبات البحوث تزود بأشكال مختلفة من مصادر المعلومات غير الكتب ، كذلك المكتبة الرقمية وغالبا كل انواع المعلومات يمكن تمثيلها في شكل رقمي مثل النصوص ، والصور ، والأعمال موسيقية ، وبرامج الحاسب ، وقواعد البيانات ، وأشكال ، وتصميمات ، وبرامج فيديو ، والأعمال المركبة من أكثر من شكل

ان هذا البناء للمكتبة الرقمية حدد الخصائص التي تنطبق على جميع انواع المواد ، مثلا كل كيان يحتاج الى اسم او معرف له ، اجراءات اضافة والغاء المواد للمكتبة ، وطرق التأمين المناسبة السرية.

هذا البناء في تصميمه قائم على عدة نطاقات  بحيث يشمل جميع انواع المعلومات ، وهذه النظاقات تشمل على اشكال وبروتوكولات محددة وحقوق الادارة لكل نوع من المواد ، وعلى سبيل المثال  نطاق الافلام الرقمية سيكون مختلف تماما عن نطاق العاب الفيديو والنصوص ولتي عادة ما توصف بمصطلحات ببليوجرافية كالمؤلف والعنوان

ان عملية فصل الوظائف العامة عن الوظائف الخاصة بكل نوع من المحتوى يكون لها فوائد اخرى حيث تشجع على انشاء اسواق مختلفة ، وتسمح بوجود اطار قانوني لتخزين ونقل وتوزيع الكيانات الرقمية

رابعاً :  الاسماء والمحددات هي مجموعة الابنية للمكتبات الرقمية

تعتبر الاسماء من الوحدات الحيوية في بناء المكتبات الرقمية ، حيث تقوم الاسماء بتعريف الكيانات الرقمية ولتسجيل الخصائص الفكرية لها ، ولتحديد تغير الملكية الفكرية ، وهى ايضا تستخدم في الاستشهادات المرجعية ، واسترجاع المعلومات وفي الربط بين الكيانات

هذه الاسماء يجب ان تكون فريدة ، وهذا يتطلب وجود نظام اداري لتحديد من الذي يقوم بتحديد الاسماء وتغيرها ، ويجب ان تبقى لفترات طويلة لقصر استخدام المحددات على موقع محدد قد يكون اسم الكومبيوتر . أنه إذا ما تم إلغاء هذه المادة ، ومحوها لا يجب أن يعطى واصفها لأى مادة أخرى ولكن يظل للمادة نفسها ، كل هذا يتطلب وجود نظام آلي متكامل يتعامل مع المواد المختلفة بإعطاها الواصفات التي يدخلها عليه العاملين على النظام فيقوم هو يتخزينها عليه.

ولقد وفرت الوكالة برنامجاً يتعامل مع هذه المتطلبات ويقوم هذا البرنامج على توفير واصفات تعرف المواد الرقمية كما يقوم على تحديد مواقع مستقلة لكل وحدة مخزنة ، وكل هذا يتم عن طريق خادم Server كبير يتم تخزين المواد كلها عليه كما إنه يساهم في عمليات البحث والتخزين.

شكل (1)

خامساً : كيانات المكتبة الرقمية اكثر من ان تكون مجموعات صغيرة

المعلومات المختزنة في المكتبة الرقمية تختزن على انها كيانات رقمية وهى عبارة عن مجموعة من الوحدات الرقمية الصغيرة ولكن هذا تعريف بسيط جدا ، حيث ان محتويات الكيانات الرقمية الاساسية يكون لها بناء خاص وبعض المعلومات التي ترفق بها مثل حقوق الاعمال الفكرية ، والشكل رقم 2 يوضح ان الكيانات الرقمية تتكون من جزأين هما المحتوى وبيانات مرفقة يطلق عليها احيانا واصفات البيانات

شكل (2)

وحتى يتمكن المحتوى من التعبير عن معلومات مفيدة يجب ان يكون نوعها معروف ، فيمكن ان يكون جزء من المحتوى عبارة عن نصوص ربما تكون معدة بواسطة احد لغات التحديد ، بينما جزء اخر يكون ملف صوت ، وقد يحتوى الكين الرقمي الواحد على انواع عديدة من المحتويات

واصفات البيانات من العناصر المطلوبة لادارة الاعمال الفكرية القيمة ، فهى دائما تحتوي على محدد فريد ، وربما تحتوى ايضا على بعض الخصائص مثل الحقوق وطرق الاتاحة ، واحد الخصائص الهامة بيان اذا كانت حالة الكيانات الرقمية متغيرة وهو ما يمكن التنبيه اليه بعض اختزانها في المستودع ، خاصية اخرى هامة وهى التوقيع الالكتروني او اي طريقة اخرى تثبت ان الكيان لم يتغير ، ويجب بصفة دورية الاحتفاظ بسجل لجميع الاجراءات التي تمت مع كل كيان رقمي

سادساً : كيانات المكتبة الرقمية المتاحة للاستخدام تختلف عن الكيانات المختزنة

في المكتبة الرقمية ما تقوم بتخزينه ليس هو ما نحصل عليه يجب على البناء ان يميز بدقة بين الكيانات الرقمية التي انشأها صاحبها والكيانات المختزنة في المستودعات من جهة ، والكيانات التي تبث للمستفيدين من جهة اخرى

يتلقى المستفيد نتائج معالجة أحد البرامج للكيانات المختزنة ، وقد يكون هذا البرنامج بسيط مثل برامج نقل الملفات FTP ، وبعضها يكون معقد ، وعلى سبيل المثال اذا اختزنت صورة في شكل موجات صغيرة عند استخدامها سوف تنشئ صورة وفقا للخصائص المطلوبة من المستفيد

بعض مستويات الكيانات الرقمية يمكن ان تصل للمستفيد باكثر من طريقة ، وعلى سبيل المثال رصيد الاعمال الموسيقية بالمكتبة يمكن ان يستخدمه المستفيد بنقله الى جهاز الكومبيوتر الخاص به ، وبديلا لذلك يطلب المستفيد من المستودع اعداد برنامج يقوم بنقل رصيد الاعمال الموسيقية عبر الشبكة. بعض انواع الكيانات الاخرى مثل قواعد البيانات والعاب الفيديو يكون استخدامها يحتاج الى تفاعل بين المستفيد وتنفيذ البرنامج

سابعاً : العناية بالمعلومات المختزنة في المستودعات

المستودعات تختزن الكيانات الرقمية بشقيها المحتوى وواصفات البيانات ، الكيان الرقمي المختزن في المستودعات ربما يختلف عن الكيان الرقمي المتاح للمستفيدين ، وكذلك المستودعات الاخرى يكون لها تنظيم مختلف ولكن الكيان الرقمي في كل مستودع سيكون له تسجيلة مماثلة تشتمل على خصائص الكيان

وعندما تكون الكيانات الرقمية تحتوي على اعمال فكرية محتوى قيمة ، فإن شكل التخزين في المستودعات يشتمل على المعلومات التي تسمح بادارة الكيانات من خلال اطار اقتصادي واجتماعي ، وتقوم المستودعات بحفظ هذه المعلومات والتزويد بالمعلومات المرجعية الاساسية ، كما تقدم الامن لهذ الكيانات لضمان الاستخدام القانوني للكيانات الرقمية

التنظيم الداخلي للمستودعات وطريقة اختزان الكيانات الرقمية تكون غير معلومة من قبل المستفيد ، ويوجد بروتوكول خاص بالتفاعل مع المستودع يطلق عليه " بروتوكول اتاحة المستودع " والاوامر الرئيسية في هذا البروتوكول تعمل على اتاحة الكيانات الرقمية والواصفات الخاصة بها ، وطلبات الخدمة ، بالاضافة الى توفير اوامر لاضافة والغاء الكيانات الرقمية

شكل (3)

ثامناً :  حاجة المستفيدين الى اعمال فكرية وليس كيانات رقمية

الكيانات الرقمية هى الوحدة الاساسية لبنية المكتبة الرقمية ، وعادة ما يشير المستفيدين من المكتبة الرقمية إلى احتياجهم إلى المعلومات المجردة ، لكن بعض الكلمات الانجليزية الشائعة يمكن ان تشير الى كيانات رقمية يمكن تجميعها معا مثل :report, computer, program, musical work ، وكل من هذه الكيانات بمفردها ربما يكون لها شكل مختلف واختلافات في المحتوى وقيود استخدام مختلفة ، ومع هذا فمن المؤكد ان المستفيدون يستخدام تلك المواد باعتبارها مجموعة واحدة

وتلك الكيانات الرقمية التي يمكن تجميعها معا لا يمكن تحديدها بقواعد صارمة ، حيث ان القرار يعتمد على سياق الكيانات ونوع محتوياتها واحيانا يعتمد على المحتوى الفعلي لها ، ان هذا البناء يجب ان يدعم احتياجين رئيسيين هما ؛ طرق تجميع كيانات المكتبة الرقمية ، ووسائل للاسترجاع.

وبالفعل فان هذا البناء يدعم هذه الاحتياجات السابقة بعدة طرق ، احد هذه الطرق ان تكون هناك كيان رقمي يحتوي على عدة كيانات رقمية ،   طريقة اخرى وهى ان تختزن تلك الكيانات المتنوعة كل منها بشكل منفصل ولكل معاجته الخاصة به على ان تجمع تلك المعالجات في كيان رقمي يطلق عليه Meta  object ، وهذا الكيان يمثل كتسجيلة في الفهرس ، وهذا الكيان يشتمل على قائمة بالكيانات ومعالجتها ومعلومات حول الاختلافات بينها

شكل (4)

المصادر

1- hdl:cnri.dlib/tn95-01 Khan, Robert and Wilensky, Robert. “A framework for distributed digital object services”. May, 1995. (http://www.cnri.reston.av.us/home/cstr/arch/k-w.html(

 ترجمة كاملة لمقالة

Arms, William Y. Key Concepts in the architecture of the Digital library. D-Lib Magazine, July 1995. <http://www.dlib.org/july95/07arms.html>

 

 

http://www.cybrarians.info/journal/no1/dlib.htm

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193125