مفهوم الاتجاه
مفهوم الاتجاه
يعرف الاتجاه بأنه مزيج من الافكار والمعتقدات والمعارف (العنصر الادراكى)
، ويتضمن تقييماً ايجابياً أو سلبياً للمشاعر أو الانفعالات (العنصر الوجدانى) ، وتتكون
بذلك حالة من الاستعداد الى العمل.([i])ويعرف الاتجاه بأنه استعداد عقلى يرتبط بالخبرات الشخصية بصورة دينامية
توجه استجابة الفرد نحو الموضوعات والمواقف المرتبطة بتلك الاستجابة.([ii])وتوجد ثلاثة مكونات أساسية للاتجاه هى : ([iii])
المكون المعرفى: يدل هذا المكون
على الجوانب المعرفية التى تنطوى عليها وجهة نظر الفرد ذات العلاقة بموقفه من
موضوع الاتجاة ، وتتوافر هذه الجوانب عادة من خلال المعلومات والحقائق الواقعية
التى يعرفها الفرد حول الموضوع
المكون الوجدانى: يشير هذا
المكون الى اسلوب شعور عام ، يؤثر فى استجابة قبول موضوع الاتجاه أو رفضه ، وقد
يكون هذا الشعور غير منطقى على الاطلاق.
المكون السلوكى: يشير هذا
المكون الى نزعة الفرد للسلوك وفق انماط محددة فى أوضاع معينة ، إن الاتجاهات تعمل
كموجه للسلوك ، حيث تدفع الفرد الى العمل وفق الاتجاه الذى يتبناه.التعريف الاجرائى للإتجاه:
يمكن للباحث تعريف الاتجاه إجرائياً فى اطار هذه الدراسة كما يلى :
مجموع الاحكام السلبية التى يصدرها التلاميذ العاديين نحو أقرانهم المعاقين
ذهنياً.
ترتبط هذه الاحكام والمعتقدات بالخبرات الشخصية والمعارف والمعلومات عن
المعاقين ذهنياً.ان الاتجاه له ثلاثة مكونات تتمثل فى الجانب الفكرى ، والجانب الوجدانى ،
والجانب السلوكى.
[i] - محمد سيد فهمى ، اتجاهات الشباب نحو ظاهرة العنف
ضد المرأة ، والدور المقترح للخدمة الاجتماعية فى مواجهتها ، مجلة دراسات فى
الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، مجلة علمية نصف سنوية ، العدد الخامس ،
اكتوبر ، 1998 ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ، ص 171
[ii]- G.W. Allport , Attitudes,in Murchison,handbook of
social psychology,Clark
UniversityPress,1995,P.180.