مفهوم الدمج
مفهوم الدمج
التعريف اللغوى : يقال دمج
الشيء دموجا إذا دخل في الشيء واستحكم فيه ،
وأدمجت الشيء إذا لففته في ثوب.([i])
يستخدم مفهوم الدمج فى الدلالة على التناسق بين الاجزاء لتكون كلاً واحداً متكاملاً ، وان استخدامه فى النظم
التربوية يعبر عن دمج النظم المنفردة فى نظام اكثر تكاملاً للأفراد الذين سبق تقديم نظم أو خدمات منفصلة لهم سواء كان ذلك
بسبب الجنس، الأصل العرقى ، اللون ، أو أى عوامل أخرى.([ii])
ويعرف الدمج بأنه: مفهوم يتضمن
وضع الأطفال غير العاديين مع الأطفال العاديين في الصف العادي بشكل
مؤقت أو دائم بشرط توفير عوامل تساعد على إنجاح هذا المفهوم .([iii])
كما يعرف الدمج بأنه : حالة تهيؤ أو استعداد عام
لدى المربين والمعلمين والعاملين مع المعوقين ولدى الوالدين والمجتمع بصفة عامة
لتوفير تعليم الاطفال المعوقين داخل البيئة المهيأة للعاديين فى المدرسة العادية
والمنزل العادى والبيئة المحلية.([iv])
التعريف الاجرائى
للدمج: يمكن تعريف الدمج اجرائياً كما يلى :
-
الحاق التلاميذ المعاقين ذهنياً
والقابلين للتعليم مع اقرانهم من التلاميذ العاديين فى المدارس العادية.
-
مشاركة التلاميذ المعاقين
للتلاميذ العاديين فى النشاط المدرسى المتنوع.
-
منح الفرصة للتلميذ المعاق فى
ممارسة حياته والتفاعل مع الاخرين بصورة طبيعية.
-
توفير الفرصة لتعليمهم وفق
قدراتهم فى فصول خاصة بالمدارس العادية.
[ii] - فاروق محمد صادق ، من الدمج الى التآلف والاستيعاب
الكامل ، ندوة تجارب دمج الاشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة فى دول مجلس التعاون
الخليجى ، التطلعات والتحديات ، جامعة الخليج العربى ، البحرين ، 1998 ، ص 17 .
[iii] - فاروق الروسان ، قضايا ومشكلات فى التربية الخاصة
، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، 1998، ص 29.