التعليم الالكترون
مفهوم التعليم الإلكتروني
اعداد
د. منى توكل السيد
http://faculty.mu.edu.sa/mebrahim
إن مفهوم التعليم الالكتروني كما عرفه سالم ( ٢٠٠٤) هو " منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو المتدربين في أي وقت وفي أي مكان باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل(الإنترنت، الإذاعة، القنوات المحلية أو الفضائية للتلفاز، الأقراص الممغنطة، التلفون، البريد الإلكتروني، أجهزة الحاسوب، المؤتمرات عن بعد) لتوفير بيئة تعليمية تعلمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة عن بعد دون الالتزام بمكان محدد اعتمادا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم " . بينما يرى الخان ( ٢٠٠٥) أن التعليم الإلكتروني "هو طريقة إبداعية لتقديم بيئة تفاعلية، متمركزة حول المتعلمين ، ومصممة مسبقا بشكل جيد، وميسرة لأي فرد وفي أي مكان وأي وقت، باستعمال خصائص ومصادر الإنترنت والتقنيات الرقمية بالتطابق مع مبادئ التصميم التعليمي المناسبة لبيئة التعلم المفتوحة، والمرنة، والموزعة " . بينما يرى الموسى (١٤٢٩ هـ) أن مفهوم التعليم الإلكتروني يشمل أيضا استخدام التقنية داخل قاعة الدراسة، وهو ما يتفق معه الباحث حيث يرى أن التعليم الإلكتروني يشمل ذلك كله، وهذا ما أشار إليه سالم ( ٢٠٠٤ م)) حيث ذكر أن التعليم الإلكتروني ليس هو التعليم عن بعد فليس كل تعليم الكتروني لابد وأن يتم عن بعد، فقد يكون كذلك ويمكن أن يتم داخل الفصل الدراسي وبوجود المعلم.
-
برنامج التعلم الإلكتروني :
يعرفه "كرار" (2012: 123) بأنه "تقديم المحتوى التعليمي مع ما يتضمنه من شروحات وتمرينات وتفاعل ومتابعة بصورة
جزئية أو شاملة في الفصل أو عن بعد بوساطة برامج متقدمة مخزنة في الحاسب الآلي أو بوساطة شبكة الانترنت". وهو بذلك يكون: "
نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبكات الحاسوب في تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها
أجهزة الحاسوب، الانترنت والبرامج الإلكترونية المعدة إما من قبل المختصين في الوزارة أو الشركات". ويعرفه "الموسى؛ والمبارك"
( 2005: 113) بأنه " طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة،
ورسومات، وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت ".
ويعرفه (زيتون،2005 :24) بأنه " تقديم محتوى تعليمي إلكتروني عبر الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته إلى المتعلم
بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع أقرانه بصورة متزامنة أم غير متزامنة، وفي المكان والوقت
وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته". كما يعرف بأنه " أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم يعتمد على التقنيات
الحديثة للحاسب والشبكة العالمية ووسائطهم المتعددة" (الغريبي، 2009 :2).