Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تشخيص الاوتيزم

استخدمت أدوات عديدة في تشخيص و تقويم الأطفال التوحديين ومنها اختبارات لأعراض التشخيص ،و لتقويم النمو ،و التكيف، و التواصل ،و اللغة و الإدراك و بإمكان المربين و الباحثين استخدامها إما للتعرف على جوانب النمو المختلفة و البيئة و العائلة و تقدير التغير في أبعاد السلوك و النمو و مدى الاستجابة للبرامج التربوية المختلفة و فيمل يلي تفصيل لأهم الاختبارات :

 

8 ـ 2 المجموعة الأولى: اختبارات التقييم الشخصي:

1 قائمة تشخيص التوحد  AUTISM DIAGNOSTIC INTERVIEW

بنيت القائمة من قبل LORD RUTTER &LECOUTOUR وتستخدم مع الأطفال و المراهقين الذين لديهم اضطرابات في النمو و أجريت أبحاث لاستخراج الخصائص السيكومترية للقائمة فاستخرج الثبات من خلال تطبيق القائمة على 10 أطفال للتوحد و بلغ متوسط أعمارهم 49 شهرا و (10) أطفال معوقين عقليا و يعانون من الضعف في اللغة و بمتوسط عمري قدره (50) شهرا ووجدوا أن الصدق الداخلي و معاملات الارتباط الداخلية كانت عالية و جيدة وأثبتت النتائج بان القائمة ثابتة و صادقة في تشخيص التحد لأطفال ما قبل المدرسة و بإمكان استخدام القائمة في البيت من خلال زيارة المعالج الذي يبدأ بزيارة العائلة و توفر الزيارة فرصة اللقاء مع الطفل و التعرف على إحساسات العائلة و يستغرق التطبيق عدة ساعات

2 استمارة الملاحظة لتشخيص التوحد قبل الكلام PARALINGUISTIC AUSTISM DIAGNOSTIC OBSEVATION SCHEDULE

بنيت الاستمارة من قبل DILAVORE,LORD&RUTTER   وهي استمارة ملاحظة لتشخيص الأطفال الذين ليس بإمكانهم القدرة على الكلام و استخدام اللغة و ليس لديهم مظاهر التوحد .

و تطبق الاستمارة على الطفل و بمساعدة أهله وهذه الأداة تزودنا بالفرصة لملاحظة المظاهر الخاصة كالسلوك الاجتماعي و الانتباه و التخيل و التفاعل و المشاركة مع الاختبار و استخرجت القدرة التمييزية للاستمارة من خلال تطبيقها على اطفال التوحد العاديين .   ( الجلبي 2005 ، 60 )

3مقياس التقدير للتوحد الطفولي CHILDHOOD AUSTISM RATING SCALE   

بني المقياس من قبل SCHOPLER,REICHLER,DEVELLIS&DALY   واستخدم في تحديد الأطفال المعوقين و التوحديين الذين هم بحاجة الى البرنامج التعليمي (TEACH و تتكون هذه القائمة من 15 فقرة و تغطي عدة جوانب منها :

العلاقات مع الآخرين ،العاطفة ،التقليد،التكيف مع البيئة ،الاستجابات البصرية ،التواصل اللفظي و غير اللفظي ،مستوى النشاط ،الانطباعات العامة .

و عن طريق الملاحظة يتم الإجابة على مفردات القائمة عن طريق سلم تقديري يحتوي على سبع درجات تتدرج في شدة و درجة وجود السلوك للكم على درجة و شدة الحالة التي يعاني منها الطفل المتوحد و فيما إذا كان توحد بسيط أو شديد أو متوسط .   ( الراوي ، حماد 1999، 56 )

4 مقياس تقدير التوحد rating scale  autism 

صمم المقياس من قبل Gilliam &janes 1995  ليستخدم من قبل المعلمين و المهنيين و العائلة في تحديد و تشخيص التوحد و لمختلف الأعمار الزمنية  اشتقت فقرات المقياس بالاعتماد على الدليل التشخيصي لمنظمة الصحة العالمية و وضعت الفقرات في أربع مجاميع:

  • السلوك النمطي

  • التفاعل الاجتماعي

  • التواصل

  • الاضطرابات النمائية

    وللمقياس ثلاث درجات التي تصف و تقيس السلوك ، أما الاختبار الرابع و الذي يقيس الاضطرابات النمائية فهو يتضمن مجموعة من البيانات التي تشمل تطور نمو الطفل خلال السنوات الثلاث الأولى . استخرج الصدق و الثبات للأداة من خلال التعرف على الارتباطات الداخلية بين الفقرات و التي تراوحت بين 0.8-0.9 .

     5 ـ أداة التخطيط التعليمي من اجل مسح التوحد autism screening instrument for educational planning

    بنيت الأداة من قبل kurg ,arick&almond  وهي تعد من الأدوات الشائعة للتقويم و التخطيطي التعليمي لأطفال التوحد تكونت القائمة من 5 مكونات للتعرف على المظاهر السلوكية للتوحد من عمر 18 شهر فأكثر و المكونات هي الحواس ،العلاقات ،التعرف على أجزاء الجسم ،اللغة ،العناية الذاتية فضلا عن تقويمها للتفاعل و التواصل و التعلم و هي أداة يمكن أن يستخدمها المدرس في تقديره للمهارات و الاستعدادات الأكاديمية التي يلمسها في تفاعله مع الطفل في الفصل وتقديره لمستواه التحصيلي و سلوكياته في المواقف المختلفة و في تعاملها و موضوعياتها تثري عملية تخطيط البرنامج التعليمي الفردي و في التخطيط اليومي للأنشطة التعليمية في الفصل و تزودنا الأداة بمخطط للقدرات و السلوك اللفظي و التفاعل الاجتماعي و المستوى التربوي ووجد أن هناك علاقات قوية ارتباطيه بين أجزاء الاختبار للتمييز بين المجموعات في مختلف المواضيع .

    6 ـ أدوات قياس التقدير السلوكي لأطفال التوحد و الشواذbehavioral rating instrument for autistic and typical children

    وضعت القائمة من قبل rutten   و تتضمن ثمانية مقاييس )العلاقات و الروابط مع الآخرين ،التواصل،النطق،التخاطب،التجاوب الاجتماعي،القدرة الحركية البدنية 

    ،النمو النفسي العضوي)و لكن قدرة هذا المقياس على إنتاج أهداف علاجية محدودة للغاية .

    7 ـ نظام ملاحظة السلوك behavior observing system

    وضع من قبل baron cohen ,allen &gillberg 1992 و تستخدم للتعرف على طفل التوحد و ليس للتشخيص و تبدأ بشكل مبكر من عمر 18 شهر و يستغرق تطبيق القائمة مابين 5-10 دقائق ، و بالإمكان تطبيقها من قبل عدة أشخاص و يتم العلاج و التدخل التربوي الفعال بعد عمر 3 سنوات تحتوي القائمة على تسعة أسئلة يتم الإجابة عليها بنعم أو لا و يمكن للعائلة الإجابة عليها وهذه القائمة تقدم للمعالجين البرنامج التربوي الذي بالإمكان البدء به شهريا أو سنويا بعد وضوح جميع الأعراض و منها :

  • الافتقار الى اللعب .

  • لافتقار الى الانتباه .

  • الافتقار الى اللعب الجماعي .

  • الافتقار الى الاهتمامات الاجتماعية .

  • الافتقار الى تطبيق الأوامر .

  • الضعف في النمو الحركي .

    و أثبتت دراسة عام 1996 بان فشل الطفل في ثلاث فقرات من القائمة بعمر 18 شهر فانه يعد لديه مخاطر التوحد وانه بحاجة الى التربية الخاصة مقارنة مع نماذج التأخر في النمو .

    8 ـ  قائمة التقييم السلوكي المختصر the behavioral summarized evalualation

    و تتكون من 20 فقرة في استمارة واحدة و لكل فقرة مقياس تقديره من (5) درجات هي صفر( لا يحدث أبدا ،1:يحدث أحيانا ،2:كثيرا،3:كثيرا جدا ،4:دائما) ويمثل كل بند سلوكا من السلوكيات التي تمثل أعراض التوحد و يقدر مجموع الدرجات بمقدار (65)درجة وهي أداة تستخدم مع الأطفال الذين يعانون من التوحد و التخلف العقلي معا من أعمار (2-15) سنة و تملأ الاستمارة بواسطة أخصائي نفسي على أساس ملاحظة مقننة و يستخدم النتائج في عمل التشخيص المبدئي للحالة و في وضع الخطوط العريضة للتدخل العلاجي .( الجلبي 2005 ،63 )

     

    9 ـ قائمة التوحد السلوكي autism behavior checklist

    تم تطوير هذه القائمة من قبل كل من روك و رايك و الموند crug ,aric,almoundو تحتوي هذه القائمة على 75 فقرة تغطي جوانب مختلفة لدى الطفل وهي عبارة عن عدد من أشكال السلوك و الاستجابات المختلفة التي يقوم بها الطفل المتوحد بالعادة و قد تم تقسيم تلك الفقرات على شكل خمس أبعاد و هي الإحساس ،التعلق ،الجسم و استخدام الاشياء المختلفة ،اللغة ،الجوانب الاجتماعية  و العناية بالذات .( الراوي ، حماد 1999 ، 56 )

    10 ـ المقابلة المنقحة لتشخيص التوحد revised autism diagnostic interview

    وهي قائمة مقابلة لتشخيص اطفال التوحد و تستخدم من فبل عوائل الأطفال بنيت القائمة من قبل lecoutour   و تستخدم لتقييم السلوك للأطفال من عمر خمس سنوات و يستغرق تطبيقها مابين ساعة و نصف الى ساعتين و تركز القائمة على التفاعل الاجتماعي و الاتصال و اللغة و السلوك النمطي و التكراري .( الجلبي 2005 ، 64 )

    8 ـ 3 ـ المجموعة الثانية :

    اختبارات تقويم النمو developmental assessment

     من الاختبارات الشائعة الاستخدام في التشخيص اضطراب التوحد مايسمى بمقياس النمو الذي يصف عدة جوانب تتعلق بالنمو لدى الطفل و مقارنة تلك الجوانب مع ما يفترض أن يقوم به الطفل في الوضع الطبيعي و تتكون تلك المقاييس من عدة جوانب بحيث يغطي كل جانب عدة فقرات بحيث تصف كل فقرة مجموعة من السلوكيات أو الاستجابات المختلفة . ( الراوي ،حماد 1999 ،57 )  و تشتمل الأدوات التالية :

     1 ـ المخطط النفسي التعليمي    psycho educational profile

    صمم من فبل schopler ,reichles&marcus    و يقوم بتقييم مظاهر النمو للأطفال الذين لديهم توحد أو اضطراب في النمو و يستخدم المخطط مع الأطفال الذين هم بعمر ما قبل المدرسة أو في عمر زمني يمتد مابين 6 أشهر و لغاية 12 سنة و توجد صورة منه للمراهقين و الكبار و يحتوي المخطط على( 131)فقرة ،للنمو و (43)فقرة للسلوك و يتراوح الوقت لتطبيق القائمة مابين 45 دقيقة – ساعة و نصف ، و يقيس المخطط سبعة مجالات وظيفية و هي ( التقليد ، الإدراك الحسي ،التوافق الحركي الكبير ، تآزر اليد مع العين ،الجانب المعرفي العملي ) كما يقيس أربعة مجالات سلوكية هي :

    العلاقات الاجتماعية،الحسية ،اللعب ،اللغة فضلا عن قياس المهارات الوظيفية و السلوكيات وتستخدم نتائج تطبيقه في تبني الاستراتيجيات العمل مع الأطفال و أنشطة المدرس في الفصل و الأبوين في المنزل .

    2 ـ المقاييس الرئيسية للنمو لجنوب كاليفورنيا :

    بنيت المقاييس من قبل مركز جنوب كاليفورنيا قسم التربية و التشخيص عام 1985 و تقيس هذه المقاييس النمو المعرفي ،التواصل ،السلوك الاجتماعي القدرات العملية و الجانب الحركي ،القدرات الحركية الدقيقة معتمدة في ذلك على مبدئيين أساسيين .

    أ-  نظريات النمو و خاصة نظرية بياجيه و مراحل النمو الإنساني التي وضعها بياجيه .

    ب- التقنيات التقييمية و التي تهدف الى اختبار القدرات التقليدية و المعيارية و من الضروري التشجيع على ملاحظة الطفل في البيئة الطبيعية من اجل الوصول الى التقييم النهائي للطفل و التعرف على قدراته في حدود مقاييس النمو.

    3 ـ قائمة النمو المبكر لبرانكس brigance inventory of early development

    بنيت من قبل brigance  عام 1978 و هي محكية المرجع و هي مفيدة لأغراض التقييم و لتحديد الأهداف التعليمية و للإرشاد التربوي ، و يمكن للقائمة أن تقيس عدة مظاهر للنمو من الولادة و حتى عمر سبع سنوات و من أهم المجالات التي تقيسها :

    المعلومات العامة ،الاستيعاب ،النطق و اللغة ،التحصيل الأكاديمي،مساعدة الذات ،المهارات الحركية النفسية ،  و بالإمكان استخدام القائمة المكونة من (98)اختبارا فرعيا من فبل المشخصين و الملاحظين و من اجل الوصول الى المعلومات المطلوبة ينبغي تشجيع الطفل على التكيف و الاستجابة لكل ما هو موجود في البيئة . ( الجلبي 2005 ، 66 )

    8 ـ 4 ـ المجموعة الثالثة :

    تقويم التكيف

    -مقاييس فاينلاند للتكيف السلوكي vinland adaptive behavior scale

    بني من قبل  عام 1948 sparrow  balla &cicchett  يعتبر هذا المقياس من المقاييس الشائعة الاستخدام وخصوصا ً مع حالات الإعاقة العقلية بمختلف درجاتها وهو صالح للاستخدام من عمر شهر إلى عمر 25 سنة ويتألف من 8 أبعاد رئيسية وهي :

     الكفاية الذاتية ، ارتداء الملابس ، تناول الطعام التنشئة الاجتماعية ، توجيه الذات ، المهنة ، الاتصال ، التنقل .

    ويمكن أن يساعد هذا المقياس على توضيح بعض الجوانب والأبعاد لدى الطفل التوحدي ولكن يجب عدم اعتماده بشكل منفصل في الحكم على الطفل التوحدي لاعتماده على أخذ المعلومات من شخص آخر صاحب العلاقة مع الطفل التوحدي الأمر الذي يترك مجالا ً لعدم الدقة والصدق في المقياس . ( الراوي ، حماد 1999 ، 62 )

    8 ـ 5 ـ المجموعة الرابعة :

    تقويم التواصل

    و تشمل الاختبارات التالية :

    1- قائمة تطور التواصل:

    development sequenced inventory of communication

       بنيت القائمة من قبل Hedrick ,prather &robin    و تقيس مهارات التواصل المختلفة و بشكل مبكر و تقيس مظاهر اللغة الاستقبالية و التعبيرية و تتضمن فقرات التقرير العائلي مع فقرات تقدير السلوك .

     2 – مقياس اللغة لما قبل المدرسة preschool language scale :

    بني من قبل pond &Zimmerman  يتكون المقياس من اختبارين معياريين و هما اختبار الاستيعاب السمعي و اختبار التواصل التعبيري ويهدف الاختبارين الى تقويم قابلية الطفل على اللغة التعبيرية و الاستقبالية .

     

    3 ـ مقاييس رينيل للتطور اللغوي:reynell developmental language scales

    بني المقياس من قبل reynell 1987    وهو اختبار للغة و يطبق على الأطفال من عمر سنة الى سبع سنوات و يقيس المقياس اللغة الاستيعابية و التعبيرية و يستخدم بشكل واسع مع الأطفال الذين يعانون من التأخر اللغوي ، و مواد الاختبار تشمل مجموعات من الاشياء كلعب الأطفال ،قطع الأثاث ،الملابس ،الحيوانات ،صور من الحياة .يتكون المقياس من جزئيين هما (أ)الذي يقيس الاستيعاب اللفظي للأطفال الاعتياديين.

     و الجزء (ب) الذي صمم للأطفال المعاقين .

    استخدم المقياس مع اطفال التوحد القادرين على تسمية الاشياء و لكنهم غير قادرين على ربط الأفكار مع بعضها و كان الأطفال التوحديون يعانون من صعوبات في الاستجابة للاختبار الخاص بالاتصال الشخصي و خاصة في فهم أجزاء الكلام المتعلقة بالأشياء و الأفعال ( الجلبي 2005 ، 65 )

     4 ـ اختبار بيبوي للمفردات المصورة : Peabody picture vocabulary test

    بني من قبل dunn &dunn 1981    وهو يقيس المفردات اللغوية للطفل و يقيس الذكاء العام و يستخدم لأغراض التشخيص .

    5 التقويم الإكلينيكي  لأساسيات اللغة ما قبل المدرسة: clinical evaluation of language fundamentals

    بني من قبل second r.semel   1992 ، وهي أداة للتحديد و التشخيص و التقويم اللغوي للأطفال ما قبل المدرسة و تقيس القدرة اللغوية التعبيرية و الاستقبالية و التركيبية و التذكر السمعي و يطبق على الأطفال من عمر 3-7 سنوات  . ( الشيخ ذيب 2005 ،16 )

    6 اختبار النويس للقدرات اللغوية: the Illinois test of psycholinguistic

    يمكن تطبيق الاختبار على الأطفال من عمر 2.3-9.3 سنة و يقسم الاختبار اللغة الى جانب مهارات متعددة و بالإمكان قياس كل مهارة على حدا ، مثل فهم الكلمة أو الصورة و الربط ما بين الصورة و الكلمة و الأفكار التعبيرية بالكلمات أو الإيماءات .

     واستخدم الاختبار من قبل tubs 1966  مع الأطفال التوحديين و تم مقارنتهم مع الأطفال الأسوياء و المتخلفين عقليا، ووجد أن أطفال التوحد يظهرون ضعفا في التعبير الكلامي و الإيماءات .      ( الجلبي 2005 ، 67 )

     

     

    8 ـ 6 ـ المجموعة الخامسة :  تقويم مراحل الطفولة المبكرة

     وتشمل الاختبارات التالية :

    1ـ مقاييس بايلتي للتطور الطفولي: bayely scales of infant development

    بني من قبل bayley  و يستخدم لأغراض التقويم التشخيصي في الأعمار المبكرة و لتحديد الأطفال الذين لديهم تأخر في النمو المعرفي و الحركي و طبق المقياس على 1700 طفل منهم 850 ذكر و 850 أنثى من عمر (شهر واحد -42 شهرا ) ووزعوا على شكل مجاميع عمرية و كل مجموعة تمثل ثلاثة أشهر.

    و في المقياس عدد من المقاييس الفرعية منها لتقدير السلوك و الأخرى لقياس النمو العقلي و تقويم مختلف أنواع القدرات مثل القدرات الإدراكية – الحسية و التمييز ،الاستجابات للأشياء ،التعلم ،حل المشكلات ،اللفظ ،المفاهيم الرياضية.

    و المقياس الحركي يقيس درجة ضبط الجسم و التآزر للعضلات الكبيرة و العضلات الدقيقة و كفاءة الحركات و التقليد وهنالك 30 فقرة تقيس السلوك و الانتباه و الاتجاهات و التدابير و الانفعالات .

    2 ـ مقاييس ملن للتعلم المبكر: mullen scales early learning

    بني المقياس عام 1997 لتقويم القدرة على التعلم المبكر و النمو الحركي و تقيس المقاييس الاستيعاب اللغوي  الحركي و القدرات الإدراكية للأطفال في كافة المستويات و يستخدم الاختبار مع الأطفال من الولادة و لغاية ست سنوات و هناك خمس مقاييس إضافية تتضمن الجانب الحركي الإدراك البصري الحركات الدقيقة اللغة التعبيرية اللغة الاستقبالية نتائج الاختبار تزودنا بتقويم القدرات اللغوية و البصرية و مستويات اللغة الاستقبالية و التعبيرية للطفل و يمكن بموجب ذلك تحديد طرائق التعليم الملائمة و تحديد الأطفال الذين هم بحاجة الى الدعم سواء كان سمعيا أو بصريا و تحديد المشكلات التي يعانيها الطفل وخاصة ما يتعلق بالإدراك و الحواس .

    و تسهل نتائج المقياس تحديد التفاعل الاجتماعي مع الأطفال و يساعد في تحديد مستويات التعليم و يستغرق تطبيق الاختبار 15 دقيقة لعمر سنة واحدة و مابين (40-60)دقيقة لعمر خمس سنوات . ( الراوي ، حماد 1999 ، 35 )

     

     

    3 ـ قائمة النسخ المبكر early copying inventory

    بنيت القائمة من قبل zeitlin &williamsan 1988   وهي أداة ملاحظة  لتقويم سلوك النسخ الذي يستخدم من قبل الأطفال الصغار و القائمة تزودنا بجوانب الضعف و القوة للنسخ عند الأطفال .

    و تتكون القائمة من (48)فقرة قسمت الى ثلاث مجالات :

    التنظيم الحسي – الحركي السلوك الرجعي ،سلوك إدارة الذات و صممت لتستخدم مع الأطفال مابين (4 أشهر -36 شهرا) .

     4ـ البروفايل النفستربوي لأطفال التوحد psycho educational profile

    و هو مقسم الى ست مساحات للمهارات الوظيفية عند أطفال التوحد و له ثلاث درجات حيث يقيم و يشخص حالة الطفل من حيث:

  • السلوك

  • الإدراك و التفكير

  • الاستجابة

    ويكمن في ضوء نتيجة هذا التقييم تصميم برنامج تطوري للطفل مع الأسرة سواء في البيت أو المدرسة ويهدف الاختبار الى قياس الجوانب التربوية التكيف الاجتماعي تعليم الأطفال مهارات جديدة التكيف مع البيئة تصنيف التقييم و التشخيص تقييم الاختلاف الفردي لكل حالة و يعتمد الاختبار على الملاحظة المباشرة لسلوك كل طفل وتقييم قدراته بدون تدخل المدرب أو الشخص الملاحظ و على أساسه يمكن عمل برنامج تطوري لكل طفل حسب قدراته و إمكاناته الإدراكية و الفكرية و السلوكية . ( الجلبي 2005 ،68 )

    8 ـ 7 ـ المجموعة السادسة :اختبارات  لقياس الذكاء

    وتستخدم في هذا المجال اختبارات الذكاء المعروفة والمستخدمة مع الأطفال العاديين ويقدر بناءًً عليها درجة ذكاء الطفل ، ويجب الانتباه أننا في تعاملنا مع الأطفال التوحديين يجب أن نركز على اختبارات الأداء غير اللفظية ، والاختبارات التي تركز أو تقتصر فقط على هذا الجانب ( الأداء غير اللفظي ) وخاصة مع الأطفال الذين لا يستطيعون الكلام ومن الاختبارات التي يمكن أن نستخدمها مايلي :

  1. مقاييس وكسلر لذكاء اطفال ما قبل المدرسة. 

  2. مقاييس  وكسلر لذكاء الأطفال .

  3. مقاييس القدرة الفارقية differential ability scales

  4. اختبار ستانفورد _بينيه للذكاء.

  5. مقياس كولومبيا للنضج العقلي Columbia mental maturity scale

  6. مقياس الذكاء غير اللفظي test of non verbal intelligence

  7. مقياس ليتر غير ا للفظي.

  8. بطارية كوفمانkaufmann abc battery ( الراوي ، حماد 1999 ، 53 )        

    8 ـ 8 ـ  المجموعة السابعة:

    التقييم الأكاديمي

    و يمكن استخدام اختبار المدى الواسع للتحصيل wide achievement range test

    و هو اختبار يقيس القراءة و الهجاء و الحساب للأطفال في عمر خمس سنوات فأكثر و هناك نموذجين للاختبار يتم تطبيقه قبل و بعد الاختبار و يستغرق التطبيق مابين(10-15)دقيقة وهو اختبار مفيد و جيد في قياس المهارات الأكاديمية عند الأطفال الذين يعد انجازهم الأكاديمي اقل من أقرانهم ( الشيخ ذيب 2005 ، 69 )

    8 ـ 9 ـ المجموعة الثامنة :التقييم السلوكي

    و يتضمن الاختبارات التالية

    1- قائمة سلوك الطفل :child behavior checklist

    بنيت من قبل Achenbach  للأطفال من عمر (4-18)سنة و تقيس مجالين رئيسين هما :السلوك الداخلي و السلوك الخارجي و لكل مجال أربعة اختبارات فرعية و تستخدم في القياس التتبعي و هناك نسختان تطبق إحداهما من قبل الأهل و الأخرى من قبل المعلم .

     2- قائمة التحليل السلوكي للحواس: analysis of sensory behavior  inventory

    بنيت من قبل mortom &wolford 1994    وصممت لجمع المعلومات حول سلوكيات الأفراد و التي تتعلق بالمثيرات الحسية و هناك ستة مثيرات حسية يمكن قياسها و هي :

    المثيرات الحسية الملموسة و الذاتية ،و السمعية و البصرية و الشمية و الاشياء المجردة المعلومات المحصلة من الاختبار تساعد في استكمال التحديد الوظيفي للسلوك وفي عمل و تصميم استراتيجيات التدخل المؤثر و تتضمن الملائمة و التعزيز للافراد و تظهر عملية الاختلافات الحسية و تكرارها لدى الأفراد الذين يعانون من الإعاقة و المشاكل السلوكية.

    3قائمة الشخصية للأطفال: the personality inventory for children

    بني من قبل writ ,lachar ,klinedinst &seat 1977   وهو استبيان يتكون من (13)مقياسا فرعيا للتشخيص و (3)مقاييس للصدق و يطبق على الأطفال من عمر (3-16)سنة و يمكن تطبيقه من قبل العائلة و يقيس المقياس الاضطرابات الانفعالية التالية (القلق،الانسحاب،الكآبة ،تشويه الواقع).

    4- البروفايل النفستربوي للمراهقين الكبار:adolescent and adults psycho educational  profile

  • الملاحظة المباشرة .

  • الاختبار في المدرسة.

  • الاختبار في المنزل.

  • السلوك المميز لكل حالة .

  • المهارات الوظيفية.

    و هذا التقييم مقسم الى ست مهارات هي:

  • المهارات المهنية .

  • المهارات الاستقلالية.

  • مهارات وقت الفراغ .

  • السلوك المهني.

  • مهارات التواصل الوظيفي .

  • السلوك الشخصي للمصاب.

    و الاختبار يمكن الاستفادة منه وتطبيقه على حالات التوحد من أجل وضع البرامج العلاجية الملائمة.         ( الجلبي2005 ، 70 )

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193254