Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقدمة إلى استخدام الانترنت لأغراض التعليم والتعلم

المرحلة الأولى  :مقدمة إلى استخدام الانترنت لأغراض التعليم والتعلم

البريد الالكتروني  له شروط :وسيلة دخول الانترنت  وجهاز حاسوب ومودم  وبرنامج بريد الكتروني  وعنوان البريد الالكتروني للأشخاص الذين تريد التواصل معهم .

النص ألتشعيبي : هو وثيقة غير نمطية تمكن القارئ من إنشاء هيكل سرد المعلومات عن طريق اختيار الترتيب الذي سيتم قراءتها فيه.

المكتبات الالكترونية : توفر فرصة الوصول المجاني للنص الكامل للكتب والقصص والقصائد وغيرها من الإصدارات الالكترونية.

مكتبة الانترنت العامة    www.ipl.org

 

المرحلة الثانية :مقدمة إلى مشاريع التعلم بالمشاركة عن بعد

 

- مشروع التعلم بالمشاركة عن بعد هو :المشروع الذي يتقاسم فيه المشاركون عملية التعلم بينما تفصلهم مسافة بعيدة . وقد يتشاركون في هذا التعلم عن طريق البريد الالكتروني أو منتديات  النقاش أو غيرها

- تحدد جودي هاريس في كتابها Virtual Architecture  ثلاثة أنواع رئيسية من مشاريع المشاركة عن بعد :التبادل ما بين الأشخاص      جمع و تحليل المعلومات   حل المشاكل

التعلم المواتي :هو أن الطلاب يتعلمون ما يلزمهم لحل مشكلة  أو إنجاز مشروع  بدلا من  إتباع تسلسل منهجي صارم 

 

·        حددت جودي هاريس ثلاثة أنواع من هياكل مشاريع المشاركة عن بعد وهي :

1.    التبادل ما بين الأشخاص ( أصدقاء المراسلة +غرف صف عالمية + لقاءات الكترونية + إرشاد عن بعد + أنشطة سؤال وجواب + تمثيل الشخصيات )

2.    جمع وتحليل المعلومات  ( تبادل المعلومات + إنشاء قاعدة بيانات + النشر الالكتروني +الرحلات الميدانية عبر الانترنت + تحليل البيانات المشتركة )

3.    حل المشاكل ( عمليات البحث عن معلومات + التغذية الراجعة من النظراء + الحل المتوازي للمشاكل +الابتكارات المتتالية + حل المشاكل عن بعد +المحاكاة + مشاريع العمل الاجتماعي )

·        التعلم المواتي ( just-in-time learning ) هو أن يتعلم الطلاب ما يلزمهم لحل مشكلة أو إنجاز مشروع بدلا من إتباع تسلسل منهجي صارم

·        التعلم جنباً إلى جنب : هو أسلوب تعلم يصبح فيه الطالب معلم لزملائه أو لطلاب اصغر منه

·        ما هي المكاسب المتوخاة من مشاريع التعلم عن بعد :

1.    تعلم كيف تتعلم : مثل التعلم المواتي

2.    التعلم مدى الحياة : خروج نطاق التعليم خارج الغرفة الصفية بحيث يتمكن الطالب من إجراء الأبحاث والبحث عن المعلومات الدقيقة

3.    التعلم الفعال: يقوم الطلبة بالممارسة في جمع المعلومات والبيانات وتنظيمها

4.    التعلم التعاوني

5.    تعلم المضامين : اعتماد الطلبة على الواقع العملي في جمع المعلومات وتنظيمها

6.    معايير عالية المستوى لكافة المتعلمين : النظر إلى الطلاب على أنهم مؤلفين مسؤولين عن الدقة والاكتمال

7.    التعلم الفردي الشخصي

8.    تبادل الأدوار وتوسيع المشاركة

9.    الطلاب كمعلمين : مثل التعلم جنباً إلى جنب

10.     المعلمين كمدربين : أن تصبح مهمة المعلم توجيه وتدريب الطلبة وتنمية فكرهم وتعليمهم كيف يطرحون الأسئلة  ( الميسر )

          11   إشراك الأهل والمجتمع : حيث يتحول الطالب من مستهلك للمعلومة إلى مبدع -

ما هي عناصر دورة مشروع بالمشاركة عن بعد :        

11.                       تخطيط المشروع : وضع أفكار جديدة + تشكيل مجموعات

12.                       تصميم المشروع : هيكل النشاط + الجدول الزمني

13.                       الدعوة للمشاركة : استقطاب مشاركين عن بعد

14.                       التنفيذ : بدأ تنفيذ أنشطة المشروع

15.                       التيسير والمشاركة : تعديل الجداول الزمنية والأنشطة

16.                       التقييم : الانطباع والتقويم

17.                       النشر : النشرات والعروض

 

-         غرف الصف العالمية :لقاء بين صفين أو أكثر عبر الإنترنت لإجراء مناقشات متعلقة بالمواضيع

-         الحل المتوازي للمشاكل : هو عمل الطلاب من مواقع متعددة على نفس المشكلة باستخدام الانترنت لحل مشكلة معينة.

-         من هياكل الأنشطة : التبادلات الشخصية   وجمع المعلومات وتحليلها  وحل المشاكل

-         يمكنك البحث عن جميع محركات البحث على الشبكة العالمية على الموقع :

-         www.allsearchengine s.com       all  search   engine     

-         دورة مشروع بالمشاركة عن بعد : تخطيط المشروع          تصميم المشروع

 

الدعوة للمشاركة            التنفيذ         التيسير والمشاركة        التقييم        النشر

-         موقع for school  يتضمن محتوى جيد لمشاريع المشاركة عن بعد ويركز على التنمية المستمرة

-         مجتمع I*EARN  هو مجتمع  تربويين دولي يرغبون في إيجاد شركاء لأنشطة المشاركة عن بعد

-         موقع الشبكة  الدولية للموارد       I*EARN  www.iearn.org

-         وهي منظمة غير ربحية تضم في عضويتها أكثر من60 دولة هدفها توفير مكان لاجتماع الطلاب والمعلمين للمشاركة في المشاريع ....  

-         عند  تقويم مشروع المشاركة عن بعد 1 المصداقية 2المحتوى 3 الجوانب المرئية الفنية

-         لغة HTMLتستخدم لإنشاء وثائق الكترونية يمكن استخدامها كمصادر على الشبكة العالمية

 

المرحلة الثالثة: دمج المنهاج الدراسي التكنولوجيا

 

-         وورد لينكس: منظمة غير ربحية توفر خدمة التعلم الالكتروني للطلاب و المعلمين في البلدان النامية وتعزز فرصهم التعليمية والاقتصادية0

-          وورد لينكس    www.world-links. org  

-         التعارف بين الأفراد المشاركين وبناء روح الجماعة وتوفير التعلم التعاوني

-         استكشاف السياق المهني   يتوصلوا إلى الطريقة الأفضل لدمج التكنولوجيا في مجال التعليم

-         دفتر الملاحظات الشخصية يستخدم للتبادل الآراء أو توقع المشاكل أو لطرح الأسئلة ويشجع المشاركين على التفكير مليا بما تعلموه   لتسجيل أسئلتك وملاحظاتك وانطباعاتك و لتتمكن من تذكر كل ما تعلمته وفي التأمل بالتمارين0

-         البريد الالكتروني يقوم على الفور بربطنا بأصدقائنا وأقاربنا الموجودين حول العالم 0 و يتيح الاتصال عبر الانترنت لزملاء الدراسة والعمل فرصة تبادل الوثائق ومناقشة المشاريع أينما كانوا وفي أي وقت 0

-         المهارات الأساسية لهذا العصر التاءات الثلاث عند إديت هارل:  

-         هي: التحري عن الأفكار    والتعبير عنها وتبادلها باستخدام الإعلام الرقمي الجديد

-         التكنولوجيا هي:  العمليات والأدوات والتقنيات التي تغير النشاط الانساني0

-         أدوات التكنولوجيا مثل:معالجة النصوص  وورد وبرمجيات العروض التقديمية باور بوينت وقواعد البيانات إكسل وبرمجيات الاتصال البريد الالكتروني 000

-         من مصادر الانترنت أربعة فئات رئيسية هي: البيانات المحفوظة والبيانات الآنية والاتصال والنشر 0

-         البيانات المحفوظة (الأرشيف):هي البيانات التاريخية التي تم تنظيمها وحفظهاوفهرستها0

-         البيانات الآنية:هي البيانات التي يتم قياسها أو جمعها بمجرد وصول المستخدم للمعلومات مثل البيانات الآنية لمصادر المياه في واشنطن وهو يقدم أحدث البيانات عن كميات الأمطار في واشنطن حتى اللحظة0

-         الاتصال البريد الالكتروني مسؤول عن ما يقارب 90% من الحركة على شبكة الانترنت0

-         أصدقاء المراسلة: عبارة عن مجتمع عبر الانترنت ينشئ غرف صف عالمية وموقعه هو www.epals.com

-         النشر:من المواقع المهمة لنشر أعمال الطلاب   www.geocities. com

-                   منتدى المناقشة www.quicktopic. com

-         يمكن العثور على مجموعة متعددة ومختلفة من منتديات المناقشة من خلال إجراء بحث على الانترنت باستخدام الكلمتين "منتدى+مناقشة"   (discussion+ forum)   وستحصل على آلاف النتائج0

-         لغة توصيف النص ألتشعيبي (html)   هي اللغة المستخدمة لإنشاء الصفحات الالكترونية ومن الممكن بالطبع تحميل المستندات المنشأة باستخدام (html) إلى موقع ما على الانترنت

-         تنزيل واستخدام برامج مجانية لإنشاء نسخ عن مواقع إلكترونية خارج الانترنت:برنامج HTTrack      يمكن تنزيله من مواقع تبادل البرامج مثل www.tucows.com

-         ويحوي هذا الموقع على 38مستعرضا آخر في موقع ناكوز0

-                    tucows /per/ www.tucows.com    

-         انتهى الجزء الثالث بحمد الله0

 

المرحلة الرابعة :

  الابتكارات : فن أصول التدريس و التكنولوجيا والتنمية المهنية

- فئات المطبقين حددتها إيفيريت روجرز Everett Rogers المبتكرون   -أوائل المطبقين   -الأغلبية المبكرة  - الأغلبية المتأخرة  -  المتقاعسون .                                               ----- الوثيقة الالكترونية  :عبارة عن مقالة أو أغنية أو مقطع من   فيلم .                               ...

 

-  موقع   يحتوي على  صفحة  تحتوي على وثيقة

.org موقع تابع لمنظمة غير ربحية                                                                  --              .com    صفحة الكترونية تجارية                                                                         -

.gov    صفحة الكترونية حكومية                                                                         - 

.edu     موقع تعليمي

-التقييم :طريقة لقياس ما تعلمه الطالب وما اكتسبه من مهارات

التقويم : يركز على نوعية أو قيمة أداء الطلاب

n     موقع المحادثة عبر الانترنت www.irchlep. org

n     ------------ --------- --------- --------- --------- --------- --------- --------- --------- --------

n      

n     -

موقع المحادثة عبر الانترنت

www.irchlep. org

 

منتدى المناقشة

www.quicktopic. com

 

HTTrack      يمكن تنزله من مواقع تبادل البرامج مثل

www.tucows.com

 

النشر:من المواقع المهمة لنشر أعمال الطلاب   

www.geocities. com

 

أصدقاء المراسلة ينشئ غرف صف عالمية وموقعه هو

www.epals.com

 

وورد لينكس   

www.world-links. org

 

جميع محركات البحث

www.allsearchengine s.com

 

موقع الشبكة  الدولية للموارد     I*EARN 

www.iearn.org

 

موقع الاستبانة

www.surveymonkey. com

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188410