تاريخ التربية الخا
تاريخ التربية الخاصة بالمملكة
بعد تأسيس المملكة العربية السعودية علي يد الملك عبد
العزيز بن عبدالرحمن الفيصل يرحمه الله فقد سار هو وأبناؤه
الكرام من بعده للحاق بركب الحضارة والتقدم العلمي وسلكوا سبيل العلم والمعرفة طريق لذلك فراحت الدولة الفتية
تنهل من منابع العلم والمعرفة وأنشئت وزارة المعارف ليكون
الملك فهد بن عبدالعزيز – طيب الله ثراه- أول وزير لها آنذاك. وقد أرسى يرحمه الله
دعائم التعليم بشكل نظامي واهتم بالتربية الخاصة حتى يمكن القول بأن المؤرخين لمسيرة التربية في المملكة
تبدأ أولى خطواتها في عهد توليه لوزارة المعارف . وفتحت أبواب المدارس العادية
ثم تلى ذلك إنشاء مدارس خاصة بالمعاقين وبدا ذلك بإنشاء أول معهد للمكفوفين ,
ثم توال الدعم والرعاية وتواصل من اوليا الامر في افتتاح المعهد بعد الآخر في
مختلف فئات الإعاقة . والاهتمام بالبرامج التي تقدم لهم, وتطوير الجهاز الخاص
برعاية المعاقين في الوزارة ليصبح)الأمانة العامه للتربية
الخاصه(وعملت على تطبيق التربية الخاصة بمفهومها الشامل
الحديث الذي يعني بجميع الاطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة
ووضع الخطط والبرامج التربوية الخاصة بهم ودمجهم مع العاديين.
وقد خطت المملكة العربية السعودية خطوات كبيرة في مجال تربية
وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بهم, حتى اصبحت
قبلة في هذا المجال ومما لاشك فيه ان اهتمام أي مجتمع بأبنائة المعاقين والعناية
بهم يعد من السمات لتحضرة.
المراحل التاريخية التي مر بها المعاقون
1- مرحلة العزل.
اما بقتلهم او تهميش دورهم
2- مرحلة الملاجئ
انشاء ملجئ للمعوقين وظهرت في بداية ظهور الاديان السماوية..وكان يميزها انسانيهورحمة افضل من الفتره السابقة
فترة العزل
3- مرحلة التحرير الذاتي.
بداءت في عصر النهضه في القرن 19 ببروز البعض من المعوقين في
بعض المجالات
4- مرحلة التكامل والدمج.
تتماشى مع الوضع الحالى ودعوه للمساواه بين الجميع وهذه هي افضل
فتره تمر على المعاقين
التطور التاريخي لمسيرة التربية الخاصة
في المملكه
- الموقف الايجابي
للعقيدة السمحة من المعاقين ومنها التعليم كحق لكل مسلم ومسلمة حسب قدراته وامكاناته.
· بدايات التعليم الخاص في المملكه من خلال الجهود الفردية مع
استهلاله العقد السابع من القرن الرابع عشر هجري
· مناخ الأمن والأمان ودورة في العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة.
المحاضرة الثانيه
اهداف المقرر
يهدف المقرر الى التعرف على التطور التاريخي للتربية الخاصة
عالمياً ومحليا كما يهدف الى الإلمام باختصاصات وأهداف الوحدات الفنية
والإدارية بالإدارة العامة للتربية الخاصة كذلك يتناول هذا المقرر
اللوائح والقوانين التي يخضع لها معلم التربية الخاصة , التشريعات والقوانين
التي تحكم تقديم الخدمات لطلاب معاهد وبرامج التربية الخاصة, المقارنه بين جهود
المنظمات الحكومية وغير الحكومية التي تساهم في التنمية الشاملة لكل القضايا التي تتعلق بحقوق المعاقين في
المملكة , تحديد الحقوق التي كفلها الاسلام لرعاية وكفالة ذوي الاحتياجات الخاصة.
اهداف وسياسية المملكة العربية السعودية في رعاية وتأهيل المعاقين:-
1- تنمية وتدريب القدرات المتبقية لدى
المعاقين لاستثمارها في اكتساب الخبرات والمعارف والمهارات المناسبة.
2- تزويدهم بالقدر المناسب من المعرفة والثقافة بقدر ماتسمح به
ظروف كل فئة من فئات المعاقين.
3- الكشف عن استعدادات وميول المعاقين وتنميتها واكسابهم
المهارات الاساسية للحياة اليومية اللازمة للمشاركة والاندماج مع اخوانهم في المجتمع.
4- تأهيلهم لاكتساب مهارات مهنية معنية تتناسب مع
قدراتهم وميولهم وظروفهم وفق خطط مدروسه وبرامج مطوره للوصول بهم الى افضل مستوى من التأهيل.
5- توفير الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية التي تساعد
المعاقين على التكيف مع افراد المجتمع تكيفاً يشعرهم بما لهم من حقوق وماعليهم
من واجبات.
6- ازالة الموانع والصعوبات التي قد تحول دون اندماج
المعاقين ومشاركتهم في نشاطات المجتمع المختلفه من ثقافية واقتصادية واجتماعية وغيرهاز(فهد المغلوث ,
1999, 2 :28(