مقدمة في تأهيل المعاقين 2
الكلية: |
التربية |
القسم الاكاديمي : |
التربية الخاصة |
البرنامج: |
التربية الخاصة العام |
المقرر: |
مقدمة في تأهيل المعاقين |
منسق المقرر: |
أ/ نعمان الأسمر |
منسق البرنامج: |
د/ يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
مقدمة في تأهيل المعاقين |
رمز المقرر: |
Sedu222 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
( 3 ساعات ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة الإعداد العام |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
أ. نعمان الأسمر |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: 8. المستوى الرابع |
|
||||||||||||
9. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111 |
|||||||||||||
10. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): · لا يوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: (داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
0000 % |
|
||||||||
د – مراسله |
|
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20% |
|
||||||||
ملاحظات: لا يوجد |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب التربية الخاصة بمفهوم التأهيل عامة و تأهيل المعوقين خاصة ، و ذلك من خلال توضيح فلسفة التأهيل و مبرراته و أنواعه و برامجه ، ثم التعرف بشكل أكثر تفصيلا عن التأهيل النفسي و التربوي و الاجتماعي و غيرها من أنواع التأهيل المعروفة عالميا ، و أخيرا التعرف على بعض الاستراتيجيات المقترحة للنهوض بالتأهيل في العالمين العربي و الإسلامي .
|
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ... عروض سمعية وبصرية وضوئية من خلال الكمبيوتر(باور بوينت) power point. مواد مطبوعة (تتضمن مواقف تعليمية بهدف استخدامها في عملية التحليل والاستنتاج والحكم على المواقف). مناقشات صفية ، التعلم الذاتي ، مناقشات ، جلسات عصف ذهني. |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
1. مقدمة في تأهيل المعوقين ( معنى التأهيل ، أهداف التأهيل ، فلسفة التأهيل ،مبررات التأهيل ، خدمات التأهيل ، التطور التاريخي للخدمات التأهيلية). |
2 |
6 |
2. التأهيل الطبي ( تعريف التأهيل الطبي ،هدف التأهيل الطبي ،التعاون الطبي المهني ، وأخرى......... ) . |
1 |
3 |
3. التأهيل النفسي ( تعريف التأهيل النفسي ، أهداف وخدمات التأهيل النفسي ، وسائل تأهيل أسر المعوقين ، وأخرى..........) . |
1 |
3 |
4. التأهيل الاجتماعي (التعريف والمفهوم والخدمات) |
1 |
3 |
5. والتأهيل الأكاديمي (التعريف والمفهوم والخدمات ) |
2 |
6 |
6. التأهيل المجتمعي المحلي ( مفهوم التأهيل المجتمعي المحلي ، فلسفة وأهداف التأهيل المجتمعي المحلي ، وأخرى .........) . |
1 |
3 |
7. الخدمات التي ينبغي أن تقدم لتسهيل اندماج المعوقين اجتماعيا واقتصاديا ( الخدمات الوقائية والعلاجية ، خدمات التعليم ، وأخرى......... ) . |
1 |
3 |
8. التأهيل المهني ( تعريف التأهيل المهني ، أهداف ومبادئ وخدمات التأهيل المهني ، وأخرى.............) . |
1 |
3 |
9. التوجيه المهني ( تعريف وأهداف وخطوات التوجيه المهني ، المعلومات اللازمة للتوجيه المهني ، واخرى..........) . |
1 |
3 |
10. التقييم المهني ( تعريف وأهداف التقييم المهني ، دور ومهام المقيم المهني ، واخرى........ ) . |
1 |
3 |
11. التهيئة المهنية ( تعريف وأهداف التهيئة المهنية ، فوائد ممارسة التهيئة المهنية ،مراحل التهيئة المهنية ، واخرى.............) . |
1 |
3 |
12. التدريب المهني ( مبادئ أساسية في التدريب المهني ، مجالات التدريب المهني ، واخرى..........) . |
1 |
3 |
13. التشغيل المهني ( فرص العمل المتاحة للأشخاص المعوقين ،المبادئ الاساسية في تشغيل المعوقين ، واخرى..........) . |
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
45 |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أومعاهد أو مدارس أوجمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
45 |
الساعات المعتمدة |
45 ساعة
|
|
|
|
|
45 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً
|
لا يوجد |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المهارات المعرفية |
||
1.1 |
أن يتعرف على مفهوم تأهيل المعاقين. |
المحاضرات الدراسية. |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
1.2 |
أن يتعرف على انواع تأهيل المعاقين .
|
المناقشات العلمية. |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
1.3 |
أن يتعرف على برامج تأهيل المعاقين .
|
العصف الفكري |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
1.4 |
أن يتعرف على التأهيل المجتمعي المحلي . |
التعلم الذاتي |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
2.0 |
المهارات الإدراكية |
||
2.1 |
أن يمتلك القدرة على كيفية عمل الخطة التأهيلية . |
المحاضرات الدراسية. |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
2.2 |
أن يمتلك القدرة الإبداعية لتحديد الصعوبات التي تواجه الخطة التأهيلية. |
المناقشات العلمية. |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
2.3 |
أن يمتلك القدرة الإبداعية للعمل مع الأشخاص المعاقين. |
العصف الفكري |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
2.4 |
أن يمتلك القدرة في معرفة الإستعدادات والقدرات والميول لدى الطلبة المعاقين عند عمل الخطة التدريبية التأهيلية. |
التعلم الذاتي |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
أن يطور من شخصيته المهنية عند تنفيذ الخطة التأهيلية . |
تدريب الطلاب على تطوير شخصيته |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
3.2 |
أن يعمل بروح الفريق عند تعامله مع ذوي الاحتياجات الخاصة . |
تعليم الطلاب بالعمل بروح الفريق |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
3.3 |
أن يتصرف بمسؤولية في علاقته الشخصي والمهنية . |
تدريب الطلاب علىالتصرف بمسؤولية |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
أن يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في خدمة الطلبة من ذوي الإعاقة . |
استخدام برامج وتقنيات حديثة في عرض المادة العلمية |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
4.2 |
أن يستخدم الاساليب الحسابية والاحصائية في استخلاص النتائج وتفسير الحلول المتعلقة بالخدمات التأهيلية .
|
استخدام مهارات البحث وقواعد البيانات والمكتبات. |
المناقشات والمشاركات أثناء المحاضرات |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا يوجد |
لا يوجد |
لا يوجد |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
م |
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
|
|||
1-
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
||||
2-
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
||||
3-
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
||||
4- |
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
||||
5- |
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
||||
د. الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي. |
هـ مصادر التعلم
|
1-الكتب المقررة المطلوبة: · الكتب المقررة المطلوبة: - الزعمط ، يوسف شبلي (2012 م ) التأهيل المهني للمعوقين ، الطبعة الثانية ، دار الفكر ، عمان ـ الأردن .
|
|
2-المراجع الرئيسة: · . السيد عبيد ، ماجدة ( 2007 ) تأهيل المعاقين ، دار صفاء للنشر ، عمان الأردن 0
|
|
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: . تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة , الزارع ، نايف ، الطبعة الثالثة (2009) ، دار الفكر , عمان , الأردن .
|
4-المراجع الإلكترونية، مواقع ا لإنترنت...الخ:
1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية · معامل التدريس المصغر |
|
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة مجهزة |
2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير
|
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
أ. نعمان الأسمر |
|
الاسم: |
عبد الرحمن عبد الكريم الناصر |
التوقيع: |
................................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
25 / 12 / 1435 هـ |
|
التاريخ: |
25 / 12 / 1435 هـ ـ |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (11) بتاريخ 5 / 3 / 1435 هـ
|
||
|
|
|