Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

محاضرة الاولى


 

    

                                                                                                                                                                                        







 

 

    

 






المحاضرة الأولى

علم الإحصاء:

        يبحث علم الإحصاء في طرق عرض وتنظيم ووصف البيانات وتحليلها وتفسيرها من خلال مجموعة من الأساليب الرياضة أو البيانية , وتهدف هذه العملية الى وصف متغير أو مجموعة من المتغيرات من خلال مجموعة من البيانات والتوصل بالتالي الى قرارات مناسبة تعمم على المجتمع الذي أخذت منه هذه العينة.(1)

       ويعرف ايضا بانه ذلك العلم الذي يبحث في جمع البيانات وتنظيمها ووضعها في صورة جداول وتحليل تلك البيانات لاتخاذ قرار معين.(2)

      ويعرف علم الاحصاء أيضا بأنه العلم الذي يهتم بجمع البيانات الكمية او الرقمية, التي تسمى أحيانا الدرجات الخام, وتنظيمها في صورة جداول ورسوم بيانية, ووصف تللك البيانات باستخدام مفاهيم إحصائية معينة , والاستدلال من تللك على نتائج معينة يراد الوصول إليها.(3)

      وعلم الإحصاء بهذا الشكل يمكن أن يتضمن أربع عمليات إحصائية أساسية هي : جمع البيانات, تنظيم البيانات, والوصف الإحصائي, والاستدلال الإحصائي؛ ولذا فانه يمكن القول بأن علم الإحصاء ينقسم الى قسمين: الأول يسمى الإحصاء الوصفي حيث يشمل جمع البيانات وتبويبها وعرضها في صورة جداول, واما القسم الثاني  فهو الإحصاء الاستدلالي حيث يهتم باستقراء النتائج واتخاذ القرارات وتعميمها على المجتمع الأصل.(4)

القسم الأول: الإحصاء الوصفي :

       يشير الإحصاء الوصفي الى مجموعة من المفاهيم والأساليب التي تستخدم في تنظيم وتلخيص وعرض مجموعة من البيانات بهدف  اعطاء فكرة عامة عنها, ويعطي الإحصاء الوصفي ملخصا جيدا لمجموعة من المعلومات أو البيانات مثل ( متوسط التحصيل الدراسي لدى أبناء عائلة معينة, أو تكرار تناول الأبناء الوجبات الجاهزة خلال شهر , أو النسبة المئوية للتحصيل الدراسي لخريج الجامعة) وغيرها , كما أن الإحصاء الوصفي هو الأرقام التي تصف موقف هام مثل نسبة البطالة في مجتمع ما, ومتوسط الأجور لدى العاملين في قطاع معين.(**)

 

 القسم الثاني: لإحصاء الاستدلالي.

      مجموعة من الأساليب الإحصائية المستخدمة للتوصل الى استنتاجات من بيانات العينة الى المجتمع الأكبر .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العلاقة بين الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي(*):

الإحصاء الوصفي  Descriptive

الاحصاء الاستدلالي inferential

-          طرق تنظيم وتلخيص ووصف البيانات وصفا كميا.

-          مجموعة من المفاهيم والأساليب الإحصائية التي تستخدم في تنظيم وتلخيص وعرض مجموعة من البيانات بهدف إعطاء فكرة عامة عنها.

-          ملخص جيد لمجموعة كبيرة من المعلومات والبيانات.

-          أهم صور التصنيف جداول التوزيع التكراري والرسوم البيانية التي تعبر عن هذا التوزيع.

-          أما التلخيص فيتخذ ثلاثة صور هي:

1-      النزعة المركزية" المتوسط- الوسيط- المنوال"

2-      التشتت" المدى- الانحراف المعياري- نصف المدى الربيعي"

3-      العلاقة أو الارتباط و الانحدار.

-           مجموعة من الأساليب الإحصائية المستخدمة للتوصل الى استنتاجات من بيانات العينة الى المجتمع الأكبر.

-          يشير إلى طرق الاستدلال عن المجتمع من بيانات العينة.

-          عملية اتخاذ قرار منطقي باستخدام بيانات العينة وأسلوب احصائي مناسب.

-          يعتمد على افتراضين أساسيين هما: العشوائية في اختيار العينة المستخدمة في الدراسة, والتوزيع الاعتدالي للمتوسطات.

-          من أساليب الإحصاء الاستدلالي : اختبارات - تحليل التباين- اختبار مان ويتني- النسبة الحرجة- فريدمان- كروسكال واليز- ولكوكسون- كا2

 

 

الإحصاء البارا متري والإحصاء اللابارامتري(**):

الإحصاء البارا متريparametric

الإحصاء اللابارامتري not parametric

-          الأساليب الإحصائية التي تستخدم في التحقق من صحة الفروض المتعلقة بمجتمعات قيم بارامتراتها محددة, أي يعتمد على معالم المجتمع.

-          يشترط اعتدالية التوزيع.

-          ان يكون حجم العينة كبير وتم اختياره عشوائيا.

-          يستخدم في حالة القياس الفتري والنسبي مع اعتدالية التوزيع.

-          من أمثلة : اختبارات- الارتباط الخطي- تحليل التباين.

-          الأساليب الإحصائية التي تستخدم في التحقق من صحة الفروض المتعلقة بمجتمعات قيم بارامتراتها غير محددة أي لا يعتمد على معالم المجتمع.

ويسمى بإحصاء التوزيعات الحرة أو الفرضيات الضعيفة.

-          لا يشترط اعتدالية التوزيع.

-          حجم العينة صغير .

-          يستخدم في حالة القياس الاسمي والترتيبي.

-          من أمثلته: التكرارات – النسب المئوية – مربع كاي – مان ويتني.

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) القياس والإحصاء التربوي والنفسي ص16 , د/ ابو المجد الشوربجي , د/ عزت عبد الحميد حسن

(2) القياس والإحصاء التربوي والنفسي ص17 , د/ ابو المجد الشوربجي , د/ عزت عبد الحميد حسن

(3) القياس والإحصاء التربوي والنفسي ص23 , د/ ابو المجد الشوربجي , د/ عزت عبد الحميد حسن

(4) القياس والإحصاء التربوي والنفسي ص27 , د/ ابو المجد الشوربجي , د/ عزت عبد الحميد حسن

طريقة التوثيق الصحيحة

الشوربجي، ابو المجد ؛ حسن، عزت (2013). القياس والاحصاء النفسي والتربوي. الرياض: مكتبة الرشد العالمية.

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188209