Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس أساليب المواجهة

مقياس أساليب المواجهة

مقياس أساليب المواجهة Lazarus & Folkman,1988

تعريب وتقنين د. بشرى اسماعيل أحمد ، 2009

 

أعده " لازاروس وفولكمان " Lazarus&Folkman ( 1988 ) لقياس استجابة المواجهة للمواقف الضاغطة المدركة لدي المسنين . يتكون هذا المقياس من 66 عبارة ، ويعتبر من اختبارات الورقة والقلم ، ويطبق في جلسة واحدة مدتها 10 دقائق ، حيث فيها يطلب من الفرد التركيز علي الضغوط التي واجهته الأسبوع الماضي وأن يجيب عن عبارات المقياس برد الفعل أو الاستجابة التي استخدمها لمواجهة هذه الضغوط . وتقيس البنود 8 أبعاد للمواجهة ، 4 منها تقيس المواجهة المركزة علي المشكلة وهي المواجهة ، تحمل المسئولية ، التخطيط ، وإعادة التقييم الايجابي . وثلاثة أبعاد منها تقيس المواجهة المركزة علي الانفعال هي العزل ، ضبط الذات ، والتجنب – الهروب . وبعد واحد يقيس المواجهة المركزة علي المشكلة والانفعال وهو طلب المساندة الاجتماعية . ويعتبر هذا المقياس من المقاييس واسعة الاستخدام ، حيث استخدم في العديد من الدراسات والبحوث ، كما ترجم لعدة لغات . ( Holt-Hill, 2004 )

 

وقد قامت الباحثة الحالية بترجمته وتعريبه للبيئة العربية ، وقد تم حذف عبارتين عند الترجمة رقم ( 14 ، 24 في النسخة الأجنبية ) لتكرارهما، وبذلك أصبح المقياس يتكون من 64 عبارة .  

وفيما يلي وصف الأبعاد والعبارات المكونة لها :

1- المواجهة Confrotive:

محاولات مؤكدة لتغيير الموقف وتستخدم قدر من العدائية وسلوك المخاطرة . وتشتمل علي العبارات ( 6 ، 7 ، 17 ، 27 ، 33  )

2- العزل Distancing:

جهود معرفية لعزل الذات عن الموقف كمحاولة لتقليص وتخفيف التأثير . ويتضمن العبارات رقم (4 ،12 ، 13 ، 15 ، 21 ، 40 ، 43، 53 ، 55 .

3- ضبط الذات Self –Controlling

محاولات الفرد للتحكم في مشاعره وتصرفاته . ويتضمن العبارات رقم 10 ، 14 ، 34 ، 36 ، 42 ،51 ، 52 ،  60 ، 61 .

4- السعي لطلب المساندة الاجتماعية : Seeking Social Support

هي الجهود لطلب بعض أنواع المساندة من الآخرين مثل المساعدات المعلوماتية ، الانفعالية ، او المادية . وتشتمل علي العبارات رقم ( 8 ، 18 ، 22 ، 30 ، 41 ، 44 )

5- تحمل المسئولية : Accepting Responsibility

إدراك أو معرفة الفرد لدوره في الموقف وتعهده بحل المشكلة . ويشتمل علي أربعة عبارات هي : 9 ، 24 ، 28 ، 49 ، 59 ، 63 .

6- الهروب – التجنب Escape – Avoidance:  

جهود واعية لتجنب الموقف أو المشكلة . ويتكون من 8 عبارات هي (3 ، 11  ، 16 ، 31  ، 32، 39 45، 48 ، 56 ، 57 ، 64 )

7- التخطيط لحل المشكلة Planful Problem Solving

تلك الجهود التي تركز علي المشكلة بشكل جيد من أجل تغيير الموقف أو حل المشكلة . ويتكون من ست عبارات هي ( 1، 2 ، 5 ، 26 ، 38 ، 46 ، 47 ، 50 ، 62 )

8- إعادة التقييم الايجابي Positive Reappraisal

جهود معرفية للشعور بالأهمية الايجابية والتركيز علي الانجاز الشخصي . وتشتمل علي 7 عبارات هي ( 19 ، 20 ،  23 ، 29 ، 35 ، 37 ، 54 ، 58 )


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191789