Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس إدمان الانترنت

مقياس إدمان الانترنت

مقياس إدمان الانترنت  (IAS)Internet Addiction Scale

اعداد ( د/ بشري اسماعيل أحمد ، 2005 )

الجزء الاول ( كراسة التعليمات )

مقدمة :

الإنترنت نعمة من نعم الله المتعددة للإنسان ، إذا أحسن استخدامها، وهو أيضاً نقمة إذا أساء الإنسان استخدامها ، فمثله مثل أى تقدم تكنولوجي له فوائده وأضراره . فالانترنت ثورة فى عالم المعرفة ، وأكبر مكتبة عرفها التاريخ ووسيلة ضرورية للحصول على المعلومات ، كما أنه وسيلة للتسلية وللتجارة وللمراسلة وللصداقة وهو أيضاً وسيلة للعبث وللأذى. وقد صدق من أطلق على شبكة الإنترنت بالشبكة العنكبوتية ، فهو وصف دقيق لتأثير الإنترنت على مستخدميه. حيث أن البعض قد يقع فى خيوط وشباك لا نهاية لها ، وبذلك يسيء استخدامه ويفرط فيه ويعتمد عليه اعتماداً شبه تام ، ويشعر بالاشتياق الدائم له إذا حدث ما يمنع اتصاله بهذه الشبكة ، ويحاول تصفية كل التزاماته قبل أن يمارس الإنترنت ، إذ يصبح شغله الشاغل هو كيف يعود مرة أخرى للدخول على هذه الشبكة العنكبوتية ، وبهذا يفقد استقلاليته ويصبح عبداً بل وأسيراً للإنترنت ، الذي أصبح يتحكم فى كل أنشطته الحياتية ، وهذا هو ما نطلق عليه إدمان الإنترنت.

و هناك خمس أشكال لإدمان الإنترنت:

1-إدمان الجنس فى السيبر Cyber Sexual Addiction

وهو عبارة عن استخدام قهري لشبكات الراشدين بحثاً عن الفحش والجنس فى السيبر.

2-إدمان علاقات السيبرCyber-Relationship addiction

وهو الإفراط فى علاقات على الإنترنت.

3- قهر النت Net Compulsions

مثل القمار على الإنترنت أو التسوق على الإنترنت.

4-عبء المعلومات Information Overload

أى البحث القهري على الويب أو قواعد البيانات.

5-إدمان الكمبيوتر Computer Addiction

كثرة اللعب بألعاب الكمبيوتر المختلفة .

ولقد مر إعداد المقياس بعدد من الخطوات كما يلي :

أولاً: الدراسة الاستطلاعية:                                    

تم الاطلاع على التراث النظري والدراسات السابقة فى مجال إدمان الإنترنت وبخاصة المعايير الستة التى وضعتها الجمعية الأمريكية للطب النفسى ، وكذلك الاطلاع علي المقاييس المتوافرة لإدمان الانترنت ومن أهم المقاييس التى اطلعت عليها الباحثة ، مقياس إدمان الإنترنت "لإيجر وروتربيرج" Egger & Rauterberg (1996) ، ومقياس "يونج" للاستخدام المفرط للإنترنت Young  (1996) ، وقائمة "برينر"Brenner (1997) للسلوك الإدمانى للإنترنت ، ومقياس "مارتن وشوماكر" Martin & Schumacker(1997) للاستخدام المرضى للإنترنت ، ومقياس إدمان الإنترنت للأطفال من وجهة نظر الآباء ، ومقياس إدمان الإنترنت للزوج أو الزوجة كما يراه الشريك الآخر ، واختبار التشخيص الذاتي لإدمان الإنترنت لـ (جرينفيلد) Greenfield (2001) ، ومقياس إدمان الإنترنت لـ (دافيز) Davis (2001) ومن خلال ما سبق استطاعت الباحثة تحديد الأبعاد الفرعية وتعريفاتها الإجرائية التى اشتمل عليها المقياس ، وهى :

1-السيطرة أو البروز: Salience 

ويقصد به أن يكون استخدام الانترنت أهم الانشطة وأكثرها أهمية لدي الفرد ، وتسيطر علي تفكيره ومشاعره ، حيث الانشغال الزائد والتحريفات المعرفية واضطراب السلوك الاجتماعي والشعور باللهفة علي القيام بهذا النشاط .

2-تغيير المزاج : Mood Modification

وهي تلك الخبرة الذاتية التي يشعر بها الفرد نتيجة لاستخدام الانترنت ، ويمكن اعتبارها إستراتيجية للمواجهة يستخدمها الفرد لكي يتحاشى الآثار المترتبة علي عدم الممارسة وقد يصاحبها تحمل أو لا يصاحبها .

3-التحمل : Tolerance

وهو تلك العملية التي يزيد بها الفرد من كمية أو مقدار استخدام الانترنت للحصول علي نفس الأثر الذي حصل عليه الفرد من قبل بمقدار أو كمية أقل من استخدام الانترنت . 

4-الأعراض الانسحابية : Withdrawal Symptoms

وهي مشاعر عدم الارتياح ، وعدم السعادة ، أو تلك الآثار الفسيولوجية التي يمكن أن تحدث عند الانقطاع عن استخدام الانترنت أو تقليله فجأة ( مثل ارتعاش اليدين ، والكآبة ، وحدة الطبع وغيرها )

5-الصراع : Conflict

وهو يشير إلي تلك الصراعات التي تدور بين الفرد المدمن للانترنت والبيئة المحيطة به من أشخاص وأشياء ، أو الصراعات بين استخدام الانترنت وغيره من الانشطة الأخرى ، أو ذلك الصراع الذي يدور بداخل الفرد ذاته حول استخدامه للإنترنت .

6-الانتكاس : Relapse ويشير إلي الميل للعودة مرة أخري لاستخدام الانترنت بشكل مرضي .

 

ثانياً: الصورة المبدئية للمقياس:

تم صياغة عبارات هذه الأبعاد الستة بطريقة التقرير الذاتي ، وقد حرصت الباحثة أن تكون العبارات قصيرة وسهلة ومفهومة ولا تحمل أكثر من معنى وواضحة لقارئها ، وبعد ذلك عرضت الباحثة الصورة المبدئية للمقياس على عدد من المحكمين وهم أساتذة فى الصحة النفسية وعلم النفس بهدف تحديد العبارات الغامضة أو تلك التى تحمل أكثر من معنى ، حتى يتم تعديل هذه العبارات ، وكذلك بهدف الاطمئنان على عدم وجود تداخل فى أبعاد المقياس ، وانتماء كل عبارة للبعد الخاص بها ، واستبعاد المتشابهة ، واقتراح المحكمين لعبارات جديدة ، وبناءاً على ذلك أصبح المقياس فى صورته النهائية مكوناً من (60) عبارة ، موزعة بالتساوي على ستة أبعاد لإدمان الإنترنت ، وهى كالتالي:

   جدول يبين توزيع عبارات مقياس إدمان الانترنت علي الأبعاد الفرعية

 

الأبعاد الفرعيــــة

العبـــــــــــــــــــــــارات

السيطرة أو البروز

1، 7 ، 13 ، 19 ، 25 ، 31 ، 37 ، 43 ، 49 ، 55

تغيير المزاج

2 ، 8 ، 14 ، 20 ، 26 ، 32 ، 38 ، 44 ، 50 ، 56

التحمل

3، 9 ، 15 ، 21 ، 27 ، 33 ، 39 ، 45 ، 51 ، 57

الأعراض الانسحابية

4 ، 10 ، 16 ، 22 ، 28 ، 34 ، 40 ، 46 ، 52 ، 58

الصراع

5 ، 11 ، 17 ، 23 ، 29 ، 35 ، 41 ، 47 ، 53 ، 59

الانتكاس

6 ، 12 ، 18 ، 24 ، 30 ، 36 ، 42 ، 48 ، 54 ، 60


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193184