Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس اتجاهات أخصائيى تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإن

            

         جامعة الأزهر

          كلية التربية

    قسم المناهج وطرق التدريس

 

ملحق(11)

( مقياس اتجاهات أخصائيى تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت )

 

إعداد

محمد جابر خلف الله أحمد

المدرس المساعد بقسم تكنولوجيا التعليم

كلية التربية بتفهنا الأشراف – جامعة الأزهر

 

إشراف

الأستاذ الدكتور

 

الأستاذ الدكتور

صلاح صادق صديق

 

 

محمد إبراهيم الدسوقى

أستاذ المناهج وطرق التدريس

 

 

أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم

وعميد كلية التربية – جامعة الأزهر

 

كلية التربية – جامعة حلوان

 

الدكتور

جمال الدين محمد حسن

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد

كلية التربية جامعة الأزهر

 

       

 


              

      

        جامعة الأزهر

         كلية التربية

 قسم المناهج وطرق التدريس

        

       السيد الأستاذ الدكتور / ..............................................................

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ وبعد:

        يقوم الباحث / محمد جابر خلف الله أحمد؛ المدرس المساعد بقسم تكنولوجيا التعليم؛ بكلية التربية بتفهنا الأشراف – جامعة الأزهر؛ بإعداد دراسة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية؛ بعنوان ( فاعلية برنامج تدريبى من بعد بالإنترنت على مهارات استخدام برامج الحاسوب والتحصيل والاتجاه نحو التدريب بالشبكة لدى أخصائيى تكنولوجيا التعليم ).

        وتشمل إجراءات الدراسة ضمن ما تشمله إعداد مقياس اتجاهات أخصائيى تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت، وقد تم إعداد هذا المقياس فى ضوء الأهداف الوجدانية الخاصة بالبرنامج التى تم إعدادها من قبل؛ والتى تم التوصل إليها بعد دراسة طبيعة عمل أخصائيى تكنولوجيا التعليم واحتياجاتهم التدريبية المتعلقة بالحاسوب والإنترنت، وبتحديد عوائق وعيوب التدريب التقليدى المقدم لأخصائيى تكنولوجيا التعليم؛ وبتحليل مميزات وعيوب برامج الإنترنت التدريبية، وكيفية التغلب على تلك المعوقات.

 

        ويستهدف هذا المقياس تحديد اتجاهات أخصائيى تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت؛ قبل وبعد التعرض للبرنامج التدريبى المقدم إليهم بواسطة الإنترنت، وتعرف مدى التغير فى درجات قيم الاتجاهات بعد دراسة البرنامج التدريبى، لذلك يرجى من سيادتكم إبداء الرأى فيما يتعلق بصلاحية ما يلى:

1- مدى مناسبة عبارات المقياس لأهدافه.

2- مدى مناسبة بنود المقياس لأفراد العينة.

3- مدى السلامة اللغوية لبنود المقياس.

4- مدى مناسبة توزيع العبارات " ايجابية – سلبية " داخل المقياس.

5- إضافة أى بنود قد أغفلتها وترون سيادتكم أنها مطلوبة لهذا المقياس.

6- حذف أى بنود غير مناسبة من وجهة نظركم.

                                                                          ولسيادتكم الشكر والتقدير

                                                                                   الباحث 

 

        جامعة الأزهر         

         كلية التربية

قسم المناهج وطرق التدريس     

    

( مقياس اتجاهات أخصائيى تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت )

  السيد الأستاذ الفاضل / .......................................................................

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ وبعد:

        يقوم الباحث / محمد جابر خلف الله أحمد؛ المدرس المساعد بقسم تكنولوجيا التعليم" بكلية التربية بتفهنا الأشراف – جامعة الأزهر؛ بإعداد دراسة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية بعنوان ( فاعلية برنامج تدريبي من بعد بالإنترنت على مهارات استخدام برامج الحاسوب والتحصيل والاتجاه نحو التدريب بالشبكة لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم ).

        وتشمل إجراءات الدراسة ضمن ما تشمله إعداد مقياس اتجاهات أخصائيى تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت؛ بهدف تحديد اتجاهاتكم نحو هذا النوع من التدريب، وللتأكيد على أهمية مراعاة الجانب الوجداني عند إعداد برامج التدريب المقدمة عبر الإنترنت.

      ويتكون هذا المقياس من ( 100) عبارة؛ ويوجد أمام كل عبارة خمسة خيارات:

موافق بشدة

موافق

غير متأكد

غير موافق

غير موافق بشدة

      قم بقراءة كل عبارة قراءة جيدة، ثم حدد موقفك نحو مضمون العبارة بوضع علامة () بإحدى الخيارات السابقة؛ وأمام العبارة المقروءة؛ وذلك وفق ما يلى:

1- إذا كنت موافقاً تمام الموافقة على ما جاء بالعبارة ضع العلامة () داخل الخانة (موافق بشدة).

2- إذا كنت موافقاً جزئياً على ما جاء بالعبارة ضع العلامة ()  داخل الخانة (موافق).

3- إذا كنت غير متأكد من الموافقة، أو الرفض على ما جاء بالعبارة ضع العلامة () بالخانة (غير متأكد).

4-  إذا كنت معترضاً جزئيا على ما جاء بالعبارة ضع العلامة () داخل الخانة (غير موافق).

5- إذا كنت معترضاً تمام الاعتراض على ما جاء بالعبارة ضع العلامة () بالخانة (غير موافق بشدة).

    وعليك أن تقوم بإبداء رأيك على جميع عبارات المقياس، مع مطلق الحرية فى التعبير عن شعورك الحقيقى، مع العلم بأنه لا توجد عبارة صحيحة وأخرى خطأ؛ فأى اختيار هو بمثابة تعبير عن شعورك تجاه موقف معين.

 واليك مثال يوضح كيفية اختيارك عند التعبير عن موقفك داخل هذا المقياس:

العبارة

موافق بشدة

موافق

غير متأكد

غير موافق

غير موافق بشدة

أرى أن التدريب بالإنترنت يوفر المال والوقت

 

 

 

 

                                                                ولسيادتكم خالص الشكر والتقدير ( الباحث )


( مقياس اتجاهات أخصائيى تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت )

      الاسم / ........................................

    مجموعة التدريب / المتزامن                    غير المتزامن

   

   تطبيق المقياس / قبل البرنامج                 بعد البرنامج

     تاريخ التطبيق   /      /   2006

 

 م

 

العبارة                                                         

موقف المتدرب حول موضوعها

موافق بشدة

موافق

غير متأكد

غير موافق

غير موافق بشدة

1

أرى أن ما أستغرقه من وقت فى برامج التدريب بالإنترنت يزيد عن الوقت المستغرق أثناء التدريب التقليدى.

 

 

 

 

 

2

أرى أن التدريب بالإنترنت يمكننى من التدريب بحرية كبيرة.

 

 

 

 

 

3

اتصالى بالإنترنت لتلقى التدريب يعد تعطيلا لبعض أعمالى المدرسية.

 

 

 

 

 

4

أشعر بالرضا نحو إتاحة فرصة تدريبى بالإنترنت من مكان تواجدى.

 

 

 

 

 

5

أسارع إلى الاشتراك فى برامج تدريب أخصائيى تكنولوجيا التعليم بالإنترنت.

 

 

 

 

 

6

أرى أن برامج التدريب بالإنترنت تحول بينى وبين المدرب أثناء التدريب.

 

 

 

 

 

7

أعتقد أن مشكلة برامج التدريب بالإنترنت هى صعوبة تقييم أدائى من بعد.

 

 

 

 

 

8

أرى أن برامج تدريبى بالإنترنت تنمى شعورى بالانتماء والتعاون مع زملائى المتدربين.

 

 

 

 

 

9

أرى أن برامج الإنترنت تقدم محتوى التدريب دون مراعاة احتياجاتى التدريبية الفعلية.

 

 

 

 

 

10

أشعر بالخوف والخجل أثناء التدريب بالإنترنت.

 

 

 

 

 

11

أرى أن تدريبى بالإنترنت قد جعلنى أكثر تفاعلا مع المدرب من بعد.

 

 

 

 

 

12

 

أرى أن تدريبى بالإنترنت يساعدنى على صقل مهاراتى العملية.

 

 

 

 

 

( مقياس اتجاهات أخصائيى تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت )

 

م

 

العبارة

موقف المتدرب حول موضوعها

موافق بشدة

موافق

غير متأكد

غير موافق

غير موافق بشدة

13

 

أرى أن مشاركتى فى برنامج تدريبى بالإنترنت من المدرسة لا يعوق أدائى لأعمالى اليومية.

 

 

 

 

 

14

 

أشعر بمزيد من السعادة أثناء مشاركتى فى برامج التدريب المقدمة عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

15

 

لا أهتم بالمشاركة فى برامج التدريب المقدمة لأخصائيى تكنولوجيا التعليم عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

16

أرفض المشاركة بأى برنامج لتدريب أخصائيى تكنولوجيا التعليم عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

17

أرى أن برامج التدريب بالإنترنت تقربنى من المدرب أثناء التدريب.

 

 

 

 

 

18

لا أفضل تلقى التدريب أثناء الخدمة عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

19

 

أشعر بالضيق من اتصالات الزملاء عبر الإنترنت للنقاش حول موضوع التدريبى.

 

 

 

 

 

20

أرفض التفكير فى تقديم برامج تدريب أخصائيى تكنولوجيا التعليم عبر شبكة الإنترنت.

 

 

 

 

 

21

 

أشعر بروح الانتماء لأسرة تكنولوجيا التعليم عند مشاركتى فى برامج التدريب بالإنترنت لأخصائيى تكنولوجيا التعليم.

 

 

 

 

 

22

أعتقد أن مشاركتى في برنامج تدريبى بالإنترنت من المدرسة لا يمثل لى عبئاً تدريبياً.

 

 

 

 

 

23

أشعر بالخوف والرهبة عند مشاركتى فى برامج التدريب بالإنترنت.

 

 

 

 

 

24

أعتقد أن عملية تدربى بالإنترنت تعوق توظيف معمل الحاسوب بالمدرسية.

 

 

 

 

 

25

 

أعتقد أن برامج التدريب بالإنترنت تعوق عملية التفاعل بينى وبين المدرب أثناء عملية التدريب.

 

 

 

 

 

 

 ( مقياس اتجاهات أخصائيى تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت )

م

 

العبارة

 

موقف المتدرب حول موضوعها

موافق بشدة

موافق

غير متأكد

غير موافق

غير موافق بشده

26

أرى أن برامج التدريب عبر الشبكة أقل سرعة فى التوصل إلى المعلومات.

 

 

 

 

 

27

أشعر بتقبل واضح لاتصالات زملائى عبر الإنترنت للنقاش حول موضوعات التدريب.

 

 

 

 

 

28

 

أعتقد بقدرة برامج التدريب بالإنترنت على ملاحظة أدائى وتقييمه.

 

 

 

 

 

29

أرفض المشاركة فى برنامج تدريبى عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

30

ينتابنى الشعور بالضيق أثناء مشاركتى فى برامج التدريب عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

31

أرى أن اتصالى بالإنترنت لتلقى التدريب من بعد عملية عالية الكلفة.

 

 

 

 

 

32

أرى أن التدريب بالإنترنت هو الحل الأمثل لمشكلة السفر لتلقى التدريب.

 

 

 

 

 

33

أفضل تقديم برامج تدريبى أثناء الخدمة عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

34

أرى أن تقديم برامج التدريب عبر الإنترنت لا يؤثر على توظيف معمل الحاسوب بالمدرسة.

 

 

 

 

 

35

أرى أن برامج الإنترنت التدريبية تحد من حريتى فى التدريب.

 

 

 

 

 

36

 

أرى أن تدريبى بالإنترنت جعلنى أشعر بعدم الانتماء والتعاون بينى وبين زملائى المتدربين.

 

 

 

 

 

37

أرى أن برامج التدريب بالإنترنت تساعد على الإقلال من الإنفاق على عملية التدريب.

 

 

 

 

 

38

أعتقد أن مشاركتى فى برنامج تدريبى بالإنترنت من المدرسة يزيد من أعبائى التدريبية.

 

 

 

 

 

39

أفضل القراءة فى الكتب والمجلدات ببرامج التدريب التقليدية عن المشاركة فى برامج التدريب بالإنترنت.

 

 

 

 

 

 ( مقياس اتجاهات أخصائيي تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت )

 

م

 

العبارة

 

موقف المتدرب حول موضوعها

موافق بشدة

موافق

غير متأكد

غير موافق

غير موافق بشدة

40

أرى أن برامج التدريب بالإنترنت قادرة على توفير أسلوب أمثل لتبادل المشاريع والملفات بينى بين المدرب من بعد.

 

 

 

 

 

41

أعتقد أن الإنترنت لا تصلح لتقديم برامج تدريب أخصائيى تكنولوجيا التعليم من بعد.

 

 

 

 

 

42

 

أفضل تلقى التدريب بواسطة الإنترنت عن المشاركة فى الدورات التدريبية التقليدية.

 

 

 

 

 

43

أستمتع بعملية التدريب أثناء مشاركتى ببرامج التدريب بالإنترنت.

 

 

 

 

 

44

أرى أن برامج التدريب بالإنترنت تراعى الفروق الفردية بينى وبين زملائى المتدربين.

 

 

 

 

 

45

أرى أن برامج التدريب بالإنترنت توفر إمكانات لا تتوافر فى برامج الحاسوب على الاسطوانات المضغوطة CD.

 

 

 

 

 

46

أرى أهمية مشاركتى فى برامج لتدريب أخصائيى تكنولوجيا التعليم المقدمة بالإنترنت.

 

 

 

 

 

47

 

يمكننى الاستغناء عن نظم التدريب التقليدية باستخدام برامج التدريب من بعد بالإنترنت.

 

 

 

 

 

48

أرى أن برامج التدريب بالإنترنت تجنبنى عناء القراءة فى الكتب والتصفح التقليدى فى برامج التدريب الأخرى.

 

 

 

 

 

49

أعتقد أن تطور برامج التدريب الإنترنت يؤهلها لتقديم المهارات العملية عبر الشبكة.

 

 

 

 

 

50

 

أعتقد أن ملاحظة الأعمال المرسلة عبر الإنترنت لا يصلح لتقويم أدائى من بعد.

 

 

 

 

 

51

أعتقد أن القيود التي تفرضها برامج التدريب بالإنترنت لم تختلف كثيرا عن قيود برامج التدريب الأخرى.

 

 

 

 

 

52

أعتقد بعدم قدرة برامج الإنترنت على ملاحظة أدائى وتقييمه.

 

 

 

 

 

 ( مقياس اتجاهات أخصائيى تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت )

 

 م

 

العبارة

 

موقف المتدرب حول موضوعها

موافق بشدة

موافق

غير متأكد

غير موافق

غير موافق بشدة

53

أؤيد التفكير فى تقديم برامج تدريب أخصائيى تكنولوجيا التعليم عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

54

أرى أن برامج الإنترنت توفر محتوى تدريبياً قائماً على احتياجاتى التدريبية الفعلية.

 

 

 

 

 

55

 

أفضل المشاركة فى برامج التدريب التى تعقدها الوزارة عن المشاركة فى برنامج تدريبى عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

56

أرى أن توفير التدريب بالإنترنت قد جعل عملية التدريب قليلة الكلفة.

 

 

 

 

 

57

أعتقد أن التدريب بالإنترنت لا يحقق الفاعلية المطلوبة فى تنمية مهاراتى العملية.

 

 

 

 

 

58

أرى أن التغير والتحديث المستمرين على المعلومات لا يعد سببا كافيا لتوظيف الإنترنت فى تقديم برامج التدريب من بعد.

 

 

 

 

 

59

أعتقد أنه من الصعب استبدال التدريب التقليدى باستخدام برامج التدريب بالإنترنت.

 

 

 

 

 

60

 

أعتقد أن مجال تكنولوجيا التعليم من المجالات أشد احتياجاً لتوظيف تكنولوجيا الإنترنت فى تقديم التدريب من بعد للعاملين بالمجال.

 

 

 

 

 

61

أرى أن التدريب بالإنترنت يعد وسيلة ملائمة لمواكبة التجديد المستمر على المعارف والمهارات بمجال تكنولوجيا التعليم.

 

 

 

 

 

62

أؤيد الاتجاه نحو جعل برامج تدريبى أثناء الخدمة مقدمة عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

63

أهتم كثيراً عند تخييرى بين برامج التدريب المختلفة أن أختار نظام التدريب من بعد بالإنترنت.

 

 

 

 

 

64

أعتقد فى صلاحية الإنترنت لتقديم برامج تدريب أخصائيى تكنولوجيا التعليم من بعد.

 

 

 

 

 

65

أرى أن الإنترنت غير مؤهلة لتقديم المهارات العملية عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

 ( مقياس اتجاهات أخصائيي تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت )

 

م

 

العبارة

 

موقف المتدرب حول موضوعها

موافق بشدة

موافق

غير متأكد

غير موافق

غير موافق بشدة

66

أرى أن أهم مميزات التدريب بالإنترنت هو تنوع أساليب تقديم التعزيز من بعد.

 

 

 

 

 

67

أرى أن برامج التدريب بالإنترنت لا تحقق لى الايجابية المطلوب أثناء التدريب.

 

 

 

 

 

68

أرى أن التدريب بالإنترنت يساعدنى على صقل معلوماتى ومهاراتى العملية

 

 

 

 

 

69

أؤيد استخدام الإنترنت فى تقديم التدريب المستمر لأخصائيى تكنولوجيا التعليم أثناء الخدمة.

 

 

 

 

 

70

أرى أن برامج التدريب بالإنترنت تتغلب على قيود برامج التدريب التقليدية.

 

 

 

 

 

71

أعتقد أن برامج التدريب بالإنترنت تزيد من انفاقى على عملية التدريب.

 

 

 

 

 

72

أرى أن التدريب بالإنترنت يحقق درجة أكبر من الفاعلية فى اكسابى المهارات العملية.

 

 

 

 

 

73

أقبل المشاركة فى برنامج تدريبى عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

74

أرى أن ما يعيب برامج التدريب بالإنترنت أنها لا تراعى الفروق والقدرات المختلفة بينى وبين زملائى المتدربين.

 

 

 

 

 

75

أرى أن تدريبى بالإنترنت لا يصقل مهاراتى العملية.

 

 

 

 

 

76

أعتقد أن برامج التدريب بالإنترنت لا تضيف جديدا عن ما تقدمه برامج الحاسوب على الاسطوانات المضغوطة CD.

 

 

 

 

 

77

أرى أن مواكبة التغيرات السريعة على المعلومات يعد من أهم أسباب توظيف الإنترنت فى تقديم برامج التدريب.

 

 

 

 

 

78

أرفض الاتجاه نحو جعل برامج تدريبى أثناء الخدمة مقدمة بالإنترنت.

 

 

 

 

 

(مقياس اتجاهات أخصائيي تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت )

م

 

العبارة

 

موقف المتدرب حول موضوعها

موافق بشدة

موافق

غير متأكد

غير موافق

غير موافق بشدة

79

أرى أن التدريب بالإنترنت يحقق قدراً أكبر من ايجابيتى أثناء التدريب.

 

 

 

 

 

80

أعتقد أن برامج التدريب بالإنترنت لم تستطع التغلب على مشاكل السفر لتقلى التدريب.

 

 

 

 

 

81

أؤمن بقدرة برامج التدريب بالإنترنت على استيعاب الأعداد المتزايدة من أخصائيى تكنولوجيا التعليم ببرامج التدريب.

 

 

 

 

 

82

أفضل التفكير فى وسيلة تدريبية أخرى غير الإنترنت لتقديم التدريب المستمر لأخصائيى تكنولوجيا التعليم أثناء الخدمة.

 

 

 

 

 

83

أعتقد أن برامج الإنترنت التدريبية تعجز عن تقديم التعزيز المناسب من بعد.

 

 

 

 

 

84

أؤمن بأهمية برامج التدريب بالإنترنت فى إكسابى الثقة وعدم الخوف والخجل أثناء التدريب.

 

 

 

 

 

85

أؤمن بأهمية مشاركتى فى برامج التدريب المقدمة لأخصائيى تكنولوجيا التعليم عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

86

أرى أن ملاحظة المتدرب لأعمالى المرسلة عبر الإنترنت يصلح لتقويم أدائى العملى من بعد.

 

 

 

 

 

87

أشعور بالضيق والملل أثناء مشاركتى ببرامج التدريب بالإنترنت.

 

 

 

 

 

88

أرى أن برامج التدريب بالإنترنت توفر سرعة التوصل إلى المعلومات

 

 

 

 

 

89

أعتقد أن ما يعيب التدريب بالإنترنت هو عجزها عن توفير أسلوب لتبادل المشاريع والاستفسارات بينى وبين المدرب من بعد.

 

 

 

 

 

90

أعتقد أن مجال تكنولوجيا التعليم لا يحتاج إلى تواجد برامج تدريبية عبر الإنترنت لأخصائيى تكنولوجيا التعليم.

 

 

 

 

 

 

 ( مقياس اتجاهات أخصائيي تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت )

 

 

م

 

العبارة

 

موقف المتدرب حول موضوعها

موافق بشدة

موافق

غير متأكد

غير موافق

غير موافق بشدة

91

أرى أن مشكلة التزايد المستمر فى تعداد أخصائيى تكنولوجيا التعليم تعد عائقاً أمام برامج التدريب بالإنترنت.

 

 

 

 

 

92

أرى أن التدريب بالإنترنت جعلنى أشعر بعدم الانتماء والعزلة عن أسرة تكنولوجيا التعليم.

 

 

 

 

 

93

أفكر كثيراً قبل الإقبال على تسجيل أسمى فى برامج تدريب أخصائيى تكنولوجيا التعليم عبر الإنترنت .

 

 

 

 

 

94

 

أرى أن برامج التدريب بالإنترنت قد وفرت وقتى المستغرق فى التدريب أثناء برامج التدريب التقليدية.

 

 

 

 

 

95

أشعر بالألفة وعدم الخوف عند مشاركتى فى برامج التدريب المقدمة عبر الإنترنت.

 

 

 

 

 

96

أؤمن بقدرة برامج التدريب بالإنترنت على تقييم أدائى من بعد.

 

 

 

 

 

97

أعتقد بعجز برامج التدريب بالإنترنت عن صقل معلوماتى ومهاراتى العملية.

 

 

 

 

 

98

أرى أن برامج التدريب التى تعقدها الوزارة تفوق برامج الإنترنت فى تجديد وتحديث المعلومات والمهارات .

 

 

 

 

 

99

لا أهتم عند تخييرى بين برامج التدريب أن أختار التدريب بالإنترنت.

 

 

 

 

 

100

أرى أن إتاحة برامج لتدريبى فى مكان تواجدى لا يكفى حتى أشعر بالرضا عن هذه البرامج.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


جدول مواصفات مقياس اتجاهات أخصائيي تكنولوجيا التعليم نحو التدريب من بعد بالإنترنت

المستوى

الهدف الوجدانى

  أرقام مفردات العبارات التي تحققه

المجموع

عبارات موجبة

عبارات سالبة

استقبال

يعي مميزات تدريب أخصائيى تكنولوجيا التعليم من خلال الإنترنت.

32،88،94

1،26،80

6

يعي دور برامج التدريب بالإنترنت في تحقيق حرية المتدرب أثناء التدريب.

2

35

2

استجابة

يتقبل تلقى التدريب بالإنترنت خلال اليوم الدراسي.

13،22،34

3،24،38

6

يتقبل المشاركة فى برامج التدريب بالإنترنت من مكان التواجد .

4

100

2

يشعر بالانتماء لجماعة تكنولوجيا التعليم بالمشاركة فى برامج التدريب بالإنترنت.

8،21

36،92

4

يشعر بأهمية برامج التدريب بالإنترنت فى زيادة التفاعل بين المدرب والمتدربين.

17،11

6،25

4

يشعر بالألفة مع برامج التدريب من بعد بالإنترنت .

95

23

2

يشعر بالسعادة أثناء المشاركة في برامج التدريب بالإنترنت .

14

30

2

يتقبل المراسلات المتبادلة مع الزملاء عبر برامج التدريب بالإنترنت .

27

19

2

يقبل المشاركة في برامج التدريب من بعد بالإنترنت .

46،73

15،29

4

الاعتزاز بقيمة " إعطاء قيمة "

 

يؤيد فكرة تقديم برامج التدريب لاخصائيى تكنولوجيا التعليم بالإنترنت .

60،64،53

20،41،90

6

يفضل تلقى التدريب بالإنترنت عن المشاركة في برامج التدريب الأخرى .

33،42،45،47،48،63،70

18،39،51،99،55،59،76

14

يقدر أهمية التدريب بالإنترنت في الإقلال من كلفة عملية التدريب .

37،56

31،71

4

يستمتع بتصفح برامج التدريب عبر الإنترنت.

43

87

2

يدرك أهمية التدريب بالإنترنت لمواكبة التغيرات المستمرة بمجال تكنولوجيا التعليم.

61،77

98،58

4

يقدر أهمية برامج التدريب بالإنترنت فى تقديم المهارات العملية .

49،72

57،65

4

يؤيد الاتجاه نحو استخدام برامج التدريب بالإنترنت أثناء الخدمة .

62،69

78،82

4

يدرك أهمية التدريب بالإنترنت فى مراعاة احتياجات المتدربين.

54

9

2

يقدر أهمية التدريب بالإنترنت في تحقيق ايجابية المتدربين أثناء التدريب

79

67

2

يقدر دور برامج التدريب بالإنترنت فى مراعاة الفروق الفردية بين المتدربين

44

74

2

يقدر إمكانية برامج التدريب فى تقديم التعزيز المناسب للمتدربين من بعد.

66

83

2

يقدر دور برامج التدريب بالإنترنت فى ثقل معلومات ومهارات المتدرب

68،12

97،75

4

يدرك قدرة برامج التدريب بالإنترنت على توفير آلية لتبادل التعيينات والاستفسارات بين المدرب والمتدربين .

40

89

2

تكوين نظام قيمي

يؤمن بأهمية برامج التدريب بالإنترنت فى التغلب على مشكلة التزايد المستمر في أعداد أخصائيي تكنولوجيا التعليم

81

91

2

يؤمن بأهمية برامج التدريب بالإنترنت فى التغلب على مشكلات الخوف والخجل التي قد تنتاب بعض المتدربين أثناء التدريب

84

10

2

يؤمن بأهمية المشاركة فى برامج تدريب أخصائيي تكنولوجيا التعليم من بعد بالإنترنت أثناء الخدمة

5،85

16،93

4

يكون اتجاها محددا نحو أساليب التقويم من بعد فى برامج التدريب بالإنترنت

28،86،96

52، 50، 7

6

مجموع

27

50

50

100

 


 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188458