Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تدخل الارشاد باللع

مقياس  تدخلات الإرشاد باللعب في المدارس الأساسية

تحية طيبة، وبعد،

الزميل المرشد / المرشدة    المحترم

فيما يلي مجموعة من الاسئلة المتعلقة بمقياس الارشاد باللعب في المدرسة الأساسية، الذي نتمنى منك الاجابة عليها وبيان مدى انطباقها على حالة الارشاد في مدرستك، إن الاجابة على هذه الاسئلة لا يحكم عليها بخطأ او بصواب، وستستخدم نتائج هذا المقياس لأغراض البحث العلمي وسوف تدخل المعلومات في الحاسب الآلي ولن يطلع عليها أحد. لذلك يرجى ان تكون اجابتك صريحة وصادقة على جميع اسئلة المقياس ولك من الباحثة خالص الشكر والتقدير.

 

الجنس:    ذكر          انثى

 

تخصص المرشد: □ ارشاد نفسي   □ علم إجتماع  □ علم نفس     □ غير ذلك

 

حجم المدرسة: □ أقل من 500 طالب    □ 500-1000 طالب     □أكثر من 1000 طالب

 

أولاً: أشكال الارشاد باللعب المستخدمة

سيحاول هذا الجزء الاستفسار عن استخدام المرشد للتدخلات المبنية على الإرشاد باللعب والاطار النظري الخاص بها:

  1. هل تستخدم تدخلات مبنية على الإرشاد باللعب في مدرستك.

     □ نعم     

     □ لا

     

  2. ما هي أشكال الارشاد باللعب التي تستخدمها في إرشاد الطلبة

    □ الرسم

    □ سرد القصص

    □الالعاب باستخدام اللوح

    □ المسرح ( التمثيل)

    □ الموسيقى

    □ الدمى

    □ لعب الدور

    □ الرمل

    □ الصلصال

    □ الماء

    □ تركيب المكعبات

    □ الكتابة

    * اشياء اخرى اذكرها

     


الرقم

الفقرة

موافق بشدة

موافق

محايد

غير موافق

غير موافق بشدة

1.     

أن استخدام الارشاد باللعب مفيد للطلبة

 

 

 

 

 

2.     

يعتقد الزملاء المختصين في الارشاد ان استخدام الالعاب مفيد في ارشاد الطلبة

 

 

 

 

 

3.     

أن الارشاد باللعب المستمد من النظريات مفيد في ارشاد الطلبة

 

 

 

 

 

4.     

يعتقد زملائي ذوي الاختصاص في الارشاد ان طرق الارشاد المستمدة من النظريات مفيدة في ارشاد الطلبة

 

 

 

 

 

5.     

اشعر بالخجل عندما اقول انني استخدم الارشاد باللعب مع الطلبة

 

 

 

 

 

6.     

ارغب في ان اطلق على تدخلات الارشاد باللعب اسما آخر عندما اشير إلى استخدامي لها

 

 

 

 

 

7.     

لدي التدريب الكافي لاستخدم الارشاد باللعب بفعالية مع الطلبة

 

 

 

 

 

8.     

لدي الطاقة الكافية لإستخدام تدخلات الارشاد باللعب بفعالية مع الطلبة

 

 

 

 

 

9.     

لدي الوقت الكافي لاستخدم تدخلات الارشاد باللعب بفعالية مع الطلبة

 

 

 

 

 

10.  

استخدام الارشاد باللعب مع الطللبة

 

 

 

 

 

11.  

الألعاب وتكنيكات الارشاد باللعب شائعة الاستخدام من قبل المرشدين في المدراس

 

 

 

 

 

12.  

ان الارشاد باللعب مفيد في معالجة الطلبة الذي يعانون من الإهمال

 

 

 

 

 

13.  

ان الارشاد باللعب مفيد في معالجة الطلبة الذين يعانون من نقص المهارات الاجتماعية

 

 

 

 

 

14.  

ان الارشاد باللعب مفيد في معالجة الطلبة الذين يعانون من الاساءه ا( الجسدية، الجنسية، الانفعالية)

 

 

 

 

 

15.  

ان الارشاد باللعب مفيد في معالجة الطلاب ذوي السلوك الفوضوي في الصف

 

 

 

 

 

16.  

ان الارشاد باللعب مفيد في معالجة الطلبة ذوي السلوك العدواني

 

 

 

 

 

17.  

يعتقد معظم المعلمين في مدرستي ان تدخلات الارشاد باللعب مفيد في علاج الطلبة ذوي المشكلات التكيفية

 

 

 

 

 

18.  

ينزعج زملائي عندما اقابل الطلبة مرة اسبوعياً لأكثر من ستة اسابيع

 

 

 

 

 

19.  

يدعم مديري في المدرسة تدخلات الارشاد باللعب التي استخدمها مع الطلبة

 

 

 

 

 

20.  

يتضايق مديري في المدرسة اذا استخدمت تدخلات الارشاد باللعب مع الطلبة

 

 

 

 

 

21.  

لا يوفر مديري في المردسة الدعم الكافي لي ( مادياً) لاستخدم تدخلات الارشاد باللعب مع الطلبة

 

 

 

 

 

22.  

قمت بإعطاء مديري معلومات حول تدخلات الارشاد باللعب التي استخدمها مع الطلبة

 

 

 

 

 

23.  

يتقبل مدريري في المدرسة أن اعطيه معلومات حول تدخلات الارشاد باللعب التي استخدمها مع الطلبة

 

 

 

 

 

24.  

ينزعج مديري عندما اقابل طلابي مرة في الاسبوع لاكثر من ستة أسابيع

 

 

 

 

 

25.  

لا تعقد دورات تدريبية من قبل قسم الارشاد في التربية حول تدخلات الارشاد باللعب

 

 

 

 

 

26.  

يحول ضعف الدعم المادي من قبل الإدارة لاستخدامي للارشاد باللعب

 

 

 

 

 

27.  

يقيم العاملون في المدرسة تدخلات الارشاد باللعب على ان تضيع لوقت الطلبة

 

 

 

 

 

28.  

اقتقر الى التدريب المتخصص لإستخدام الارشاد باللعب باحتراف ومهنية

 

 

 

 

 

29.  

يقلل المدرسون من قيمة الارشاد المدرسي الذي يستند إلى الارشاد باللعب

 

 

 

 

 

30.  

ليس لدي المكان المناسب لاستخدام تدخلات الإرشاد باللعب في المدرسة

 

 

 

 

 

31.  

من الصغب ان نتلقى تدريباً ( دورات ، ورشات عمل) على استخدام تدخلات الارشاد باللعب

 

 

 

 

 

32.  

لم أتلقى تدريباً من قبل المختصين على استخدام تدخلات الارشاد باللعب مع الطلبة

 

 

 

 

 

33.  

يعترض زملائي على استخدامي لتكنيكات الإرشاد باللعب مع الطلبة

 

 

 

 

 

34.  

اتعرض للضغط عندما انجز مهمة من مهام الإرشاد لها علاقة بالارشاد باللعب مع الطلبة

 

 

 

 

 

35.  

يبدو أن زملائي في المدرسة لا يحبذون ان اخبر او اقول عن طرق الارشاد باللعب التي استخدمها مع الطلبة

 

 

 

 

 

36.  

يوفر مديري الدعم الكافي  ( ماديا ) لاستخداك تدخلات الإرشاد باللعب

 

 

 

 

 

37.  

لا أجد تشجيعاً من قبل الإدارة والزملاء عند استخدامي لتدخلات الارشاد باللعب

 

 

 

 

 

38.  

معظم المدرسين في مدرستي يدعمون استخدامي لتدخلات الارشاد باللعب

 

 

 

 

 

39.  

اغلب المعلمين لا يشعرون بالراحة عندما استخدم الارشاد باللعب مع الطلبة

 

 

 

 

 

40.  

لقد زودت المعلمين بمعلومات حول تدخلات الإرشاد باللعب التي أستخدمها مع الطلبة

 

 

 

 

 

41.  

يتقبل معظم المعلمين المعلومات التي اقدمها لهم حول أهمية تدخلات الارشاد باللعب

 

 

 

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188476