Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاساءة اللفظية

استبانة الإساءة اللفظية من قبل الوالدين ضد الأطفال المعوقين

الدكتور/ عبد الفتاح عبد الغني الهمص

أبنائي الأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        لا يخفى عليكم أننا نواجه في حياتنا اليومية الكثير من الإساءات اللفظية من قبل الآخرين وخاصة الوالدين، ويقوم الباحث بإجراء دراسة بعنوان: " الإساءة اللفظية من قبل الوالدين ضد الأطفال المعوّقين وعلاقتها بالتوافق النفسي في البيئة الفلسطينية - دراسة استطلاعية ".

        وعليه آمل منكم الإجابة على فقرات أسئلة الاستبانتين بكل صدق وموضوعية في ضوء ما ينطبق، وذلك في ضوء المتغيرات التالية: ( نعم، لا )، والثانية (تنطبق، لا تنطبق).

 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

الباحث

 

 

 

الاستبيان

المدرسة :  ..................................................................   الجنس :   ذكر ،  أنثى

* المستوى التعليمي لولي الأمر ( الأب ):   أمّي،                      مرحلة أساسية                  
        
  ثانوية                                          جامعة

* مهنة الوالد: ............................................................

* المستوى التعليمي للأم:          أمّية،                 مرحلة أساسية                  
        
  ثانوية                                          جامعة

* مهنة الأم: ................................................................

*  مستوى الدخل:           ضعيف،                 متوسط ،                 جيد.

 

 

 

الرقم

الفقرة

نعم

لا

1-

يشتمني والداي عادةً بألفاظ تؤذي مشاعري.

 

 

2-

والداي دائماً غاضبان ومتوتران.

 

 

3-

والداي لا يفهمانني لذلك يشتمانني.

 

 

4-

والداي يشتمان الجميع عادةً وليس أنا فقط.

 

 

5-

أحاول أن أصلح أخطائي عندما يشتمني والدايّ

 

 

6-

والداي يشتمانني بكثرة ودون سبب.

 

 

7-

لا يستخدم والدايّ ألفاظاً قاسية لشتمي.

 

 

8-

والداي لا يشتمانني أبداً.

 

 

9-

يزعجني كثيراً أن يشتمني والدايّ.

 

 

10-

استخدام الشتم عادةً عند والدي ّ.

 

 

11-

لا أتأثر عندما يشتمني والدايّ

 

 

12-

أحاول أن أفهم السبب الذي يشتمانني من أجله

 

 

 

ملحق رقم ( 2 )

 

الرقم

الفقرة

تنطبق

لا تنطبق

1

أنا محبوب بين زملائي.

 

 

2-

لا أرضى عن أشياء كثيرة في نفسي.

 

 

3

أخجل من مظهري الشخصي.

 

 

4

أتوقع الفشل دائماً في عملي المقبل.

 

 

5

أعتمد كثيراً على الآخرين فيما أقوم به من أعمال.

 

 

6

أشعر دائماً بأن الناس يراقبوني في الطريق.

 

 

7

لا أشعر بقيمة ذاتي لدى الآخرين.

 

 

8

أشعر بأنني جدير باحترام نفسي.

 

 

9

أحب أن أتخذ قراراتي بنفسي وأتمسك بها.

 

 

10

لا أشعر أن آبائي يفهمون آرائي دائماً.

 

 

11

أشعر أنني أستطيع أن أحقق أهدافي المنشودة.

 

 

12

لا أستطيع أن أحتفظ بالأصدقاء.

 

 

13

أيأس بسهولة.

 

 

14

أشعر بالضيق والاكتئاب في معظم الأحيان.

 

 

15

يضايقني شعوري بالنقص.

 

 

16

أشعر بالراحة النفسية.

 

 

17

أنا سعيد في حياتي.

 

 

18

من الصعب استشارتي.

 

 

19

تتقلب حالتي المزاجية بين السعادة والحزن دون سبب ظاهر.

 

 

20

كثيراً ما تشغلني الأفكار إلى درجة لا أستطيع معها النوم.

 

 

21

لا أحب الاشتراك في المناقشات الدينية.

 

 

22

الاهتمام بأوامر الدين وتطبيقها أمر صعب بالنسبة لي.

 

 

23

يشغل الدين جانباً بالغ الأهمية في حياتي.

 

 

24

أعتقد أن الدين والمسجد و " الكنيسة " لهم أعظم الأثر في نفسي.

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191661