Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس الانتماء للعاطلين عن العمل

مقياس الانتماء للعاطلين عن العمل

مقياس الانتماء للعاطلين عن العمل    Belonging Scale For Unemployment

اعداد ( د/ بشري اسماعيل أحمد ، 2008 )

الجزء الاول ( تقنين المقياس ومفتاح التصحيح )

 

 

نظراً لعدم توافر مقياس لقياس الانتماء لدى العاطلين عن العمل فى البيئة العربية و الأجنبية ، فقد تصميم مقياس للانتماء لفئة العاطلين عن العمل . وقد تم الاطلاع على التراث النظري و الدراسات السابقة فى مجال الانتماء ، وكذلك على مقياس الانتماء الذى أعدته " مارشا سونرز" Marsha D, Soners (2003 ) على أساس نموذج Baumeister & Leary (1995 )للانتماء باعتبار أنه حافز انسانى أساسى، وتقيس عبارات المقياس الانتماء فى أربع محيطات: الأسرة و الأصدقاء، العمل / المدرسة ، والجوار.ويتكون المقياس من 104 عبارة ، وهو نسخة معدلة من المقياس الاصلى الذى يتكون من 140 عبارة ، وجاء هذا التعديل بعد أجراء سلسلة من الدراسات و أجراء التحليلات الإحصائية حيث تم إسقاط 36 عبارة مكررة . وتتوزع هذه العبارات على أربعة أبعاد ( 22 عبارة للأسرة ، 30 عبارة للأصدقاء و المجتمع ، 34 عبارة للعمل / المدرسة ، 18 عبارة للجيران ، يتم الاجابة عليها وفقاً لمقياس ليكرت ذو 5 نقاط ( 1= أبدا ، 2= نادرا ، 3= أحياناً ، 4= غالباً ، 5 = دائماً ) ، ويتضمن المقياس عبارات سلبية تصحح بطريقة عكسية . وتشير الدرجات المرتفعة على المقياس الى مستويات انتماء مرتفع . 

 

وقد تميز هذا المقياس بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة ، فقد تم تقنين المقياس على عينة مكونة من 300 رجل وأمرأة ممن تراوحت أعمارهم بين 18 – 65 عام ، من واشنطن بالولايات المتحدة الامريكية ، تم استخدام معامل " ألفا" لـ " كرونباخ " لتحديد التماسك الداخلى لكل مقياس فرعى . وكانت معاملات التماسك الداخلى مرتفعة لكل المقاييس الفرعية الاربعة على النحو التالى: الانتماء للأسرة بلغ معامل ألفا 0.96 ، وللانتماء للأصدقاء و المجتمع بلغ 0.94 ، والانتماء للمدرسة/العمل 0.94 ، والانتماء للجيران بلغ 0.97.

 

ولكن نظراً لأن العاطلين عن العمل لا يمكن قياس الانتماء للمدرسة / العمل لديهم ، فقد تم حذف بعد الانتماء للمدرسة / العمل تماما من المقياس ، ثم فصل الانتماء للأصدقاء عن الانتماء للمجتمع كل فى بعد مستقل نظراً لأهمية كل منهما لعينة الدراسة الحالية . وبهذا أصبح المقياس الحالي يتكون من ( 104 ) عبارة موزعة على أربعة أبعاد كالتالي:

 

  • الانتماء للأسرة يتكون من 22 عبارة          
  • الانتماء للأصدقاء  يتكون من 30 عبارة
  • الانتماء للمجتمع يتكون من 34 عبارة          
  • الانتماء للجيران يتكون من 18 عبارة

يجاب عنها وفقاً لمقياس ليكرت ذو 5 نقاط ( 1= أبدا ، 2= نادرا ، 3= أحياناً ، 4= غالباً ، 5 = دائماً ) ، ووفقاً لمقياس التصحيح السابق فإن أقصي درجة يمكن أن يحصل عليها الفرد على المقياس الكلى ( 520  ) درجة وهو ما يطلق عليه " سقف الاختبار " بينما أقل درجة يمكن أن يحصل عليها الفرد ( 104 ) وهى بهذا تقابل سقف الاختبار و تسمى أرضية الاختبار .


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187995