Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس التمييز السمعي

مقياس جوزيف ويبمان للتمييز السمعي
Wepman Auditory Discrimination Test))




تعريف بالمقياس:
 ظهر عام 1958م من قبل جوزيف ويب مان Joseph M. Wepman 

 روجع عام 1978م

 يهدف إلى: تقييم المفحوص على التمييز السمعي وخاصة بين الأصوات المتجانسة.
§ الفئة العمرية: من سن 5 – 8 سنة.
§ يطبق من قبل: معلم التربية الخاصة – أخصائي في السمع – أخصائي في اللغة.
§ ناتج التطبيق: يعطي درجة تقديرية تمثل أداء المفحوص على الاختبار.
§ وقت تطبيقة: حوالي 10 – 15 دقيقة.
§ وقت تصحيحة: يستغرق من 5 – 10 دقائق.
§ نوع المقياس: يعتبر من المقاييس المقننة الفردية.

وصف المقياس
يتألف المقياس§ من 40 زوج من المفردات التي لا معنى لها.
30 زوج تختلف في واحدة من الأصوات المتجانسة.
10 أزواج لا تختلف في واحدة من الأصوات المتجانسة بل وضعت للتمويه أمام المفحوص.
o تختلف الأزواج المتجانسة من المفردات أما في :
 أولها§ وعددها 13 زوج.
 وسطها وعددها 4 أزواج.§
 أخرها وعددها 13 زوج.§
 تتوفر§ من المقياس صورتين متكافئتين.

مثال:
موز - جوز
جامع - جامد
شهرة -   شجرة
راسم -   قاسم
زيت -    بيت
بنت -    بنت
باص -   باص
خروف - خروف
رائد -   قائد
ثوب -   ثور
بابا -   بابا
دلالات صدق المقياس
 توفرت دلالات عن صدق المقياس§ في صورته الأصلية.
o توفر دلالات صدق بناء المقياس في الطريقة التي بنى فيها.
 تم اختيار 40 زوج من المفردات من كتاب ثورندايك.
 اشترط في الأزواج§ أن تكون متجانسة في طولها وأصواتها.
 فيما أحد الأصوات الذي يختلف في موقعه من§ أول الكلمة إلى وسطها أو أخرها.
 الزيادة في الأداء كلما زاد العمر.
§ التمييز بين الطالبة العادين والطلبة الذين يعانون من صعوبات في النطق.
o توفر دلالات الصدق التنبؤي للمقياس.
 تدني الأداء لطلبة الصف الثاني الذين يعانون من مشكلات في الإدراك السمعي.

دلالات ثبات المقياس
 توفرت دلالات ثبات المقياس في صورته الأصلية.
o طريقة الإعادة.
o طريقة الصور المتكافئة.

تقنين المقياس
 تم تقنين المقياس على عينة من أطفال المدن و الضواحي لم§ يحدد عددها.
 تحول الدرجة الخام التي يحصل عليها المفحوص إلى درجة§ معيارية.
 بالرجوع إلى جدول ملحقة المقياس§
o تعني الدرجة المعيارية +2 القدرة العالية للمفحوص على التمييز السمعي.
o تعني الدرجة المعيارية - 2 القدرة المنخفضة للمفحوص على التمييز السمعي.
اجراءات تطبيق وتصحيح وتفسير الأداء على المقياس
1. يطلب من الفاحص أن يكون على دراية تامة بفقرات المقياس، واجراءات تطبيقها وتصحيحها وتفسيرها، بمعنى أن يكون مؤلاً لتطبيق المقياس.
2. يطلب من الفاحص أن يوضح للمفحوص كيفية الأداء على فقرات المقياس.
3. يعطى المفحوص درجة واحدة عن كل فقرة يجيب عليها بشكل صحيح، تكون الدرجة الكلية على المقياس 30 درجة.
4. تحول الدرجة الخام إلى درجة معيارية وفق جداول خاصة يتضمنها دليل المقياس.
تقييم المقياس:

 يعتبر من المقاييس المعروفة في مجال التمييز السمعي حيث ظهر عام 1958 وروجع عام 1978.

 توفرت له دلالات صدق وثبات ومعايير تبرراستخدامه.
مظاهر قوة المقياس: 

- يعتبر من المقاييس المعروفة في مجال قياس وتشخيص الاعاقة السمعية.

- توفرت فيه دلالات صدق وثبات ومعايير تبرر استخدامه للأغراض التي وجد من أجلها.
 - يعتبر من المقاييس التي يسهل تطبيقها وتصحيحها وتفسيرها من قبل مدرب التربية الخاصة.
 - تتطلب عددا قليلا جدا من الأدوات وبالتالي فهو من المقاييس قليلة الكلفة المادية.
مظاهر ضعف المقياس
 - يواجهه بعض الأطفال مشكلات في فهم تعليمات تطبيق المقياس، لذا على الفاحص أن يوضح تلك التعليمات بالطريقة المناسبة.
 - تعتبر النتيجة النهائية لأداء المفحوص على§ المقياس غير دقيقة في قياس وتشخيص الأطفال المعوقين سمعياً. لذا فقد يكون من المناسب الاستعانة بأدوات أخرى في قياس وتشخيص المفحوص.
 - يتضمن المقياس أزواجاً من المفردات غير المألوفة للطفل من حيث أصواتها أو حروفها، لذا فقد يصعب على الطفل فهم تلك الأزواج وبالتالي الإجابة على فقرات المقياس.

المرجع:فاروق الروسان(2006). أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة. ط.2.

الملفات المرفقة

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188092