Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس التوافق


التوافق النفسي والإجتماعي والدراسي في أواسط طلاب جامعة المدينة العالمية – ماليزيا


 دكتور /جمال الدين محمد مُزكى عبد الرحمن ربيع أول / 1432هـ الموافق إبريل /2011م

   


 



   أدوات الدراسة:-


       إستخدم الباحث مقياس التوافق لهيو. إم .بل ، والذي أعده باللغة العربية محمد عثمان نجاتي ويحتوي على اربعة مجالات (التوافق الصحي والمنزلي والنفسي والإجتماعي.وقام الباحث بإختيار المجالات التي تقع ضمن الدراسة المعنية وهي مجال التوافق النفسي والتوافق الإجتماعي. كما إستخدم الباحث مقياس التوافق المدرسي الذي أعده نبيه إبراهيم ، ثم قام الباحث بدمجه مع مجالي التوافق النفسي والإجتماعي المختارين من  المقياس السابق ، وبذا اصبح المقياس المدمج يحتوي على (85) عبارة (سؤالاُ ) يُجاب عنها (بنعم) أو(لا) أو (محايد ) .


 جدول رقم (3) يوضح مجالات التوافق الثلاث وعدد أسئلة المقياس قبل التعديل     


عدد الفقرات

المجال

الرقم

28

التوافق النفسي

1

28

التوافق الإجتماعي

2

29

التوافق الدراسي

3

85

المجموع


 


صدق المقياس :


         يُعتبر الصدق شرطاً أساسياً لأدوات الدراسة إذ أن الأداة تكون صادقة إذا كانت تقيس فعلاً ما وضعت لقياسه، ويذكر عباس محمود عوض (1999م ،59) :أن الصدق هو مدى نجاح الإختبار(المقياس) في القياس وفي التشخيص والتنبؤ في ميدان السلوك الذي وضع الإختبار(المقياس) من اجله ، اي أن الاختبار(المقياس) يكون صادقاً لانه يقيس ما وضع لقياسه ، و الإختبار(المقياس ) الثابت لايشترط أن يكون صادقاً.


الصدق الظاهري للمقياس (صدق المحكمين):


           تُعتبر طريقة إتفاق المحكمين من الطرائق الشائعة الإستخدام في مجالات البحوث الإجتماعية والتربوية والنفسية .


          تذكر رمزية الغريب (1989م ، 114):أن معظم الإختبارات (المقاييس) أصبحت تعتمد على آراء الخبراء والمتخصصين من المحكمين فيما يتعلق بمدى ملاءمة عباراتها أوأسئلتها وخاصة في مجالات البحوث الإجتماعية.


         بعد أن قام الباحث بعرض المقياس في صورته الأولية على خمسة من المحكمين( أنظر الملحق رقم 1) المختصين في العلوم التربوية طالباً منهم بيان مدي مناسبة عبارات المقياس في قياس الصفة المراد قياسها (مجالات التوافق الثلاثة ،النفسي والإجتماعي والدراسي) لدى طلاب جامعة المدينة العالمية بماليزيا  ،وكان المقياس يحتوي على  (85) عبارة، هي عبارات مقياس التوافق النفسي والإجتماعي لهيو. بل والمدمج معه مقياس التوافق الدراسي لنبيه إبراهيم،   طلب الباحث من المحكمين تحديد مدى مناسبة عبارات المقياس لقياس التوافق النفسي والإجتماعي والدراسي لطلبة جامعة المدينة العالمية ، ومدى مناسبة كل عبارة للمجال الذي تنتمي اليه . وجعلت الخيارت الأتية للحكم على العبارات (مناسبة - غير مناسبة ) ، ثم جُمعت الإستمارات من المحكمين وفُرغت إجاباتهم في جداول خاصة .


      إتفق معظم المحكمين على أن العبارات التي اوصَوا بحذفها توجد عبارات أخرى تؤدي المعنى المراد منها، أو أنها عبارات لاتناسب مجالها .وأصى معظم المحكمين بتعديل خيارات الإجابة الى الخيارات الأتية (اوافق ، محايد، لا اوافق).


الدراسة الإستطلاعية لمقياس التوافق النفسي والإجتماعي والدراسي:


       لمعرفة الخصائص القياسية للمقياس في صورته بعد التحكيم والذي يتكون من (47) عبارة قام الباحث بتطبيقه على عينة إستطلاعية قوامها (15) طالب وطالبة ، تم إختيارهم بالطريقة العشوائية المتناسبة (10 طلاب و5 طالبات) وبعد تصحيح الإستجابات تم إدخال البيانات في الحاسب الآلى ، ومن ثم قام الباحث بالعمليات الإحصائية الأتية :


 

 1/ الشدة الإنفعالية :


       أشار خليل يوسف الخليلي(1979،189) الى أن شريغلي وكبالا قد شددا على ان تعكس عبارات مقاييس الاتجاهات والتوافق ما اسمياه بالشدة الانفعالية فقاما بوضع عدد من المحكات يستعين بها مصممو ومعدو مقاييس التوافق والاتجاهات للحكم على جودة كل عبارة وللتأكد من قدرة كل عبارة من عبارات المقياس على قياس الشدة الإنفعالية، وهذه المحكات هي :


1/ أن تكون نسبة المحائدين على كل عبارة من عبارات المقياس اقل من 25%   2/ أن تكون نسبة الموافقة ونسبة الرفض اقل من 90% .      


       لمعرفة خصائص الشدة الإنفعالية للمقياس قام الباحث بحساب النسبة المئوية لكل من وجهة الموافقة ووجهة الرفض ووجهة التردد(محائد)، فبينت النتائج أن جميع عبارات المقياس تتمتع بخصائص الشدة الإنفعالية المناسبة ، بمعنى عدم وجود اي عبارة لها نسبة تردد اكثر من 25% وكذلك عدم وجود اي عبارة لها نسبة رفض او قبول اكثر من 90%، ولهذا لم يحذف الباحث اي عبارة من عبارات المقياس في ضوء محكات الشدة الإنفعالية .


ثبات المقياس :


      لمعرفة ثبات المقياس في صورته النهائية قام الباحث بتطبيق معادلة تحليل التباين (معادلة الفاكرونباك) ، فبين هذا الإجراء النتائج المبينة في الجدول الأتي :


          جدول رقم (4) يوضح معاملات الثبات لمقاييس التوافق النفسي والانفعالي والدراسي بالدرجة الكلية للمقياس


م

المقاييس

عدد الفقرات

معامل الثبات (معادلة الفاكرونباك)

1

التوافق النفسي

14

,7780

2

التوافق الاجتماعي

14

,8650

3

التوافق الدراسي

19

,7450

 

الدرجة الكلية

47

,8960


      من الجدول السابق ُيلاحظ أن معاملات الثبات للمقاييس الثلاثة اكبر من (0.60) الامر الذي يؤكد تمتع هذه المقاييس بدرجة جيدة من الثبات،وأن الدرجة الكلية لثبات المقياس بلغت (0.896) الأمر الذي يؤكد وبموثوقية كبيرة تمتع الدرجة الكلية للمقياس في صورته النهائية بدرجة ثبات عالية في مجتمع الدراسة الحالية .


 تصحيح المقياس :


      يجيب المفحوص على كل فقرة من فقرات المقياس في احد الخيارات الأتية (اوافق ،محائد ،لا اوافق ) ويكون تقدير الإستجابات بإعطائها الدرجات (2،1،0) على التوالي اذا كانت مدلول العبارة سلبيا ، و(0،1،2) علي التوالي إذا كان مدلول العبارة إيجابياً.ويُحسب مستوي التوافق للطالب بمجموع الدرجات الكلية التي يتحصل عليها في المقياس.فكلما كانت الدرجة أعلى كان التوافق متدنياً اوسلبياً والعكس إذا كانت الدرجات متدنية كلما كان التوافق عالياً أو إيجابياً .وبلغت الدرجة الكلية للمقياس(94) درجة.  ويحتوي المقياس على (ست عبارات إيجابية المدلول ) ، ارقامها (17-18-20-28-37-40) وبقية العبارات سلبية المدلول.


       ثم قام الباحث بترجمة المقياس في صورته النهائية الى اللغة الانجليزية (ملحق رقم 4) حيث يوجد عدد كبير من الطلاب بالجامعة يجيدون اللغة الانجليزية و لايحسنون اللغة العربية .


مبررات إختيار المقياس :


   قام الباحث بإختيار المقياس للمبررات الاتية :


 1/ وضوح فقراته وسهولة فهمها .


 2/ تم إستخدامه في كثير من الدراسات التربوية والنفسية السابقة .




ملحق رقم (2)


الأداة (المقياس) التي أُستخدمت في الدراسة


التوافق النفسي :


إطلاقا

نادرا

احيانا

دائما

الفقـــــــرة

م

 

 

 

 

اشعر بالخوف إذا اضطررت الى مقابلة الطبيب بسبب مرض ما

1

 

 

 

 

تمر علي فترات اشعر فيها بالضيق والضجر.

2

 

 

 

 

اصاب بالخوف الغير مبرر من مقابلة الاطباء.

3

 

 

 

 

الاصوات الغير طبيعية تثير الهلع في نفسي.

4

 

 

 

 

دائما ما اشعر بالحزن الشديد.

5

 

 

 

 

احساسي بالنقص دائما عالي.

6

 

 

 

 

اشعر بالوحدة حتى ولو كنت مع الناس.

7

 

 

 

 

انا سريع البكاء.

8

 

 

 

 

يؤلمني من ان الناس دائما يعلمون مايدور في ذهني.

9

 

 

 

 

اخاف من رؤية الثعبان او حتى التفكير فيه.

10

 

 

 

 

اغضب بعنف.

11

 

 

 

 

اتسرع في احكامي على الآخرين.

12

 

 

 

 

أخاف من النوم وحدي.

13

 

 

 

 

كل الناس يركزون على تحركاتي.

14

 

 

 

 

اصاب بالفشل دون ان يكون ذلك راجعا الى اخطاء وقعت مني شخصياً.

15

 

 

 

 

يثير البرق والرعد الخوف في نفسي .

16

 

 

 

 

اعتقد ان الاقتراب من الاخرين ليس له قيمة.

17

 

 

 

 

تضعف همتي بسهولة .

18

 

 

 

 

اشعر بالنفور من الاخرين.

19

 

 

 

 

يراودني شعور بالخوف من اني سأسقط او اقفز حينما اكون في مكان مرتفع.

20

 

 

 

 

اشعر بالتعاسة.

21

 

 

 

 

ابغض نفسي دائماَ.

22

 

 

 

 

اجتهد دائماً في خدمة المجتمع.

23

 

 

 

 

يراودني الشعور بالنقص.

24

 

 

 

 

دائماً يتحاشى الناس مقابلتي.

25

 

 

 

 

يُجرح شعوري بسهولة.

26

 

 

 

 

اشعر كان الناس يلاحظوني ويركزون علي.

27

 

 

 

 

يضايقني شعور من ان الناس يقرؤون افكاري.

28


 


التوافق الإجتماعي:


إطلاقا

نادرا

احيانا

دائما

الفقـــــــرة

م

 

 

 

 

اصاب بالتلعثم بين الناس.

1

 

 

 

 

افضل الجلوس منفرداً.

2

 

 

 

 

لا استطيع ان اعبر عن مشاعري امام حشد من الناس.

3

 

 

 

 

ابادر الى بث الفرح عندما اكون في حفل ممل.

4

 

 

 

 

ابادر لتولي مسؤولية تقديم الناس في الحفلات.

5

 

 

 

 

ليس في مقدوري ان اكون صداقات مع الآخرين.

6

 

 

 

 

اجد صعوبة كبيرة في إيجاد موضوع ما لاتحدث به عندما اكون مع جماعة .

7

 

 

 

 

لا احب زيارة الآ خرين.

8

 

 

 

 

أتحاشى اماكن التجمعات الكثيرة من الناس.

9

 

 

 

 

عندما اكون في سيارة اجرة او باص اجد رغبة في التحدث مع الركاب.

10

 

 

 

 

اتولى تعريف الناس ببعضهم البعض.

11

 

 

 

 

من السهل علي طلب المساعدة من الاخرين.

12

 

 

 

 

أري الحياة مع الآخرين صعبة.

13

 

 

 

 

يضايقني شعور بالخجل.

14

 

 

 

 

دائماً اتزعم الحديث في المناسبات.

15

 

 

 

 

أجد صعوبة في بدء الحديث مع من اتعرف عليه لاول مرة.

16

 

 

 

 

لايمكنني الاجابة علي الاسئلة التي يوجهها الاستاذ في المحاضرة رغم معرفتي الاجابة.

17

 

 

 

 

عندما اكون ضيفا في حفلة هامةافضل الاستغناء عما احتاجه من الاشياء الموجودة على المائدة بدلاً من ان اطلب من الاخرين ان يناولونها لي.

18

 

 

 

 

أجد صعوبة في التحدث امام جمهور من الناس.

19

 

 

 

 

أجد صعوبة في ان اتولى قيادة بعض الاعمال او المهمات الاجتماعية.

20

 

 

 

 

أجد سهولة في كسب الاصدقاء.

21

 

 

 

 

لا اشارك في اي مناسبة إجتماعية.

22

 

 

 

 

حينما اكون في جماعة من الناس اشعر بالحرج اذا اضطررت الى الاستئذان في الانصراف.

23

 

 

 

 

احب الاشتراك في الحفلات والمهرجانات السارة .

24

 

 

 

 

استطيع أن اكون صداقات بسهولة.

25

 

 

 

 

اتضايق كثيراً من الجلوس مع الاخرين.

26

 

 

 

 

احب ان اخلق صداقات جديدة.

27

 

 

 

 

كثيراً ما اعقد صداقات مع الغرباء.

28


 


التوافق الدراسي :


إطلاقا

نادرا

احيانا

دائما

الفقــــــــــــرة

م

 

 

 

 

اشعر ان معظم زملائي في القسم لايرغبون في صحبتي.

1

 

 

 

 

ارغب دائمأ في الهروب من المذاكرة.

2

 

 

 

 

اشعر بالضيق والملل اثناء المذاكرة.

3

 

 

 

 

دائما ما ارغب في المذاكرة مع الاصدقاء.

4

 

 

 

 

لا استوعب ما يلقي في المحاضرة.

5

 

 

 

 

اشعر بصعوبة في استيعابي لمقررات الدراسة.

6

 

 

 

 

اصاب بالتعب والارهاق بعد فترةزمنية بسيطة من بداية المذاكرة.

7

 

 

 

 

لا احب زيارة الآ خرين.

8

 

 

 

 

اشعر ان زملائي يرون ان قدرتي العقلية اقل منهم.

9

 

 

 

 

اشعر بوجود مودة وتعاون بيني وبين غالبية اساتذتي.

10

 

 

 

 

اتمنى لو اترك الدراسة فوراً.

11

 

 

 

 

عندما ابلغ بمواعيد الاحتبار يقل استيعابي للمعلومات.

12

 

 

 

 

اشعر ان دراستي في مجال تخصصي هذا جعل مستقبلي غامضاً.

13

 

 

 

 

احرص على الالتزام بالمواعيد التي احددها للاستذكار.

14

 

 

 

 

اعاني من شرود الذهن اثناء المذاكرة.

15

 

 

 

 

ارى ان الدراسة مضيعة للوقت والزمن.

16

 

 

 

 

اشعر برغبة في الخروج من قاعة المحاضرات اثناء شرح الاستاذ.

17

 

 

 

 

اتضايق كلما وجدت زملائي افضل مني في استيعابهم للدروس.

18

 

 

 

 

اصاب الصداع في اوقات الدراسة .

19

 

 

 

 

اتجنب مقابلة من يعلمني.

20

 

 

 

 

تراودني رغبة في ترك الدراسة لو وجدت عملا مناسبا لي.

21

 

 

 

 

اشعر برغبة في النوم اثناء الاسماع للمحاضرة.

22

 

 

 

 

كثيرا ما ارغب في الدراسة.

23

 

 

 

 

اصاب بالصداع في اوقات الدراسة.

24

 

 

 

 

اتهيب مقابلة من يقوم بتدريسي.

25

 

 

 

 

اصاب بالغثيان عند الامتحانات.

26

 

 

 

 

اقضي معظم اوقاتي في المذاكرة.

27

 

 

 

 

اشعر برغبة في النوم اثناء المذاكرة.

28

 

 

 

 

اجد انتباهي مشتتاً اثناء إلقاء الدروس.

29


 


ملحق رقم (3)


المقياس في صورته النهائية ( النسخة باللغة الانجليزية )


My brothers’ students:


Alsslamu Alikoum:          


The following a set of questions to measure student’s adjustment in the Psychological, Social and Achievement adjustment, in order to study  the level of adjustment of students at the University (MEDIU). As such, we are looking forward for your full and sincere cooperation in answering the following questions in order to achieve the above objective.


Your cooperation in this regard will be highly appreciated.


Please put tick (/) in front of the choice of your statement.


   Gender:       Male………..                                      Female……………….


 


No

Statements

always

Some-times

Never

1

I feel scared if I had to see a doctor.

 

 

 

2

Always I feel nervous.

 

 

 

3

I feel lonely even in a group of people.

 

 

 

4

I am quick to cry.

 

 

 

5

Thinking in the dangerous animals scares me.

 

 

 

6

I am quickly feeling a failure.

 

 

 

7

I am afraid of lightning and thunder.

 

 

 

8

I'm scared of high places.

 

 

 

9

I am always feeling frustrated.

 

 

 

10

I have no determination.

 

 

 

11

I feel inferiority.

 

 

 

12

Hurt my feelings easily.

 

 

 

13

I feel that all people notice my movements.

 

 

 

14

Bother me a feeling that people read my thoughts.

 

 

 

15

I'm afraid to stay alone in the dark.

 

 

 

16

I am angered quickly.

 

 

 

17

I am a broadcast of joy when I'm in the position of boring.

 

 

 

18

I make people love each other.

 

 

 

19

I find difficulty to talk when I'm in a group of people.

 

 

 

20

I find the desire to talk with others.

 

 

 

21

Always ask for help from others.

 

 

 

22

Always felt ashamed.

 

 

 

23

I find difficulty to talk with those I meet for the first time.

 

 

 

24

Do not answer questions even though I know the answer.

 

 

 

25

I am not trying to do my social roles.

 

 

 

26

I'm easy to earn friends.

 

 

 

27

I feel embarrassed to ask permission to leave the people.

 

 

 

28

I like to participate in the celebrations.

 

 

 

29

 I feel a shamed when he claimed in front of a crowd of people.

 

 

 

30

I hesitate to enter into a place where a group of people

 

 

 

31

I like to listen without participating in the talk.

 

 

 

32

I feel that most friends do not like to sit with me.

 

 

 

33

I feel depressed during the study.

 

 

 

34

I'm bored during study.

 

 

 

35

I feel difficulty in understanding during the study.

 

 

 

36

There is cooperation between me and my teachers.

 

 

 

37

I feel that my specialty is a waste of the time.

 

 

 

38

When approaching exam I do not understand the lessons.

 

 

 

39

I feel that my education is a waste of the time.

 

 

 

40

Committed to the dates on which I select for study.

 

 

 

41

I'm not interested in the lessons