Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس التوافق المهني

مقياس التوافق المهني

مقياس التوافق المهني

إعداد د. بشرى اسماعيل أحمد ، 2004

مقدمـــــة:                        

نظراً لأن المقاييس المتوافرة للتوافق المهني(مثل: مقياس التوافق المهني، إعداد: عباس عوض، ومقياس التوافق المهني للمعلمين، إعداد حسن مصطفي عبد المعطي) لا تشتمل علي العديد من الأبعاد الهامة والمؤثرة في التوافق المهني مثل:(ظروف السوق المتغيرة والخاصة بالعمل، المسئولية عن العمل ، قيمة العمل ، وبعض جوانب مدعمات العمل الاقتصادية والاجتماعية مثل التأمين علي العامل، أعطائه معاش أو مكافأة إنهاء الخدمة ، توفير العلاج المناسب، الاشتراك في النوادي الاجتماعية……إلخ)، فقد تم تصميم المقياس الحالي .   

ومر إعداد هذا المقياس بمرحلتين أساسيتين هما:-

أولاً الدراسة الاستطلاعية:

        حيث تم الاستفادة في بناء وتصميم المقياس من الاطلاع علي التراث النظري للتوافق المهني وكذلك الدراسات السابقة في هذا المجال بالإضافة للمقياس والاختبارات التي تمت في هذا المجال.

        ومن خلال ما سبق تم تحديد الأبعاد وتعريفاته الإجرائية التي اشتمل عليها المقياس وهي:-

1- مدعمات العمل الاقتصادية:

        يشير هذا البعد إلي مدي رضا العامل عن المدعمات المادية التي يقدمها له عمله تشمل المرتبات ومدي مناسبتها لما يقوم به من عمل، وكفايتها للوفاء باحتياجاته، وكذلك مدي العدالة في توزيعها ، والحوافز ومدي توافرها في العمل، وإمكانية الحصول عليها والعدالة في توزيعها.

2-مدعمات العمل الاجتماعية:

        ويعبر هذا البعد عن مشاعر العامل تجاه ما يقدمه له العمل من مدعمات اجتماعية تشمل: الترقيات وإمكانية الحصول عليها، ومدي العدالة في توزيعها، والتأمين علي العامل ضد المرض أو الموت أو الحوادث، والاجازات السنوية والرحلات الترفيهية.

3- ظروف العمل:

        يبين هذا البعد مشاعر العامل تجاه الظروف الفيزيقية المحيطة به أثناء تأديته لعمله (اتساع المكان- النظافة- درجة الحرارة-التهوية-الإضاءة - الهدوء)، وساعات العمل، وفترات الراحة، ووسائل المواصلات الخاصة بالعمل.

4-العلاقة بالزملاء:

        وهذا البعد يوضح مشاعر العامل تجاه علاقاته مع زملاءه في العمل.

5-الإشراف:

        وهو يبين مشاعر العامل نحو مشرفه المباشر عليه، ومدي رضاه عن أسلوب تعامله معه.

 

 

6-الإدارة:

        وهو يبين مدي رضا العامل عن سياسة الادارة من حيث وضوحها، ومشاركته له في اتخاذ قراراتها، واطلاعه علي سياستها وخططها المستقبلية.

7- ظروف السوق المتغيرة والخاصة بالعمل:

        وهذا البعد يبين مشاعر العامل تجاه ظروف السوق الأخيرة، وتقلبه للنتائج المترتبة علي ذلك.

8- نوع العمل:

        وهو يبين مشاعر العامل نحو العمل الذي يقوم به، ومدي رضاه عنه، وعدم رغبته في تغيره إذا أتيحت له فرصة لذلك، وحبه لهذا العمل وإحساسه بقيمته.

9- قيمة العمل:

        وهو بعد يبين مدي تقدير العامل لقيمة عمله، وكيفية ادراكه للقيمة الاجتماعية لهذا العمل دون غيره من الأعمال الأخرى، ومدي إحساسه بأهمية هذا العمل للآخرين.

10-المسئولية عن العمل:

        وهو يبين مدي إحساس العامل بالمسئولية عن العمل الذى يقوم به ومدي محافظته على الأدوات والمواد الخاصة بالعمل.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193253