Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس التوافق النفسي

مقياس التوافق النفسي


من إعداد الدكتورة إجلال محمد سرى (1986) الذي أعدته لقياس التوافق النفسي العام في دراستها التي تناولت فيها " التوافق مع الاسم وعلاقته بالتوافق النفسي لدى الجنسين" ويتكون من أربعين (40) عبارة تقيس التوافق في أربعة أبعاد:
- التوافق الشخصي: العبارات 1-9.
- التوافق الاجتماعي: العبارات 10-20.
- التوافق الأسري: العبارات 21-30.
- التوافق الانفعالي: العبارات 31-40 .
- خصائصه السيكومترية:
الصدق:
قامت الباحثة بحساب الصدق بطريقة الاتساق الداخلي للاختبار فاستخلصت ذلك من معامل الارتباط بين درجة كل بعد من أبعاد الاختبار والدرجة الكلية للاختبار بالاستعانة بمعادلة بيرسون على العينة الكلية (ن= 700) والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول يوضح معاملات الاتساق الداخلي لاختبار التوافق النفسي العام
البعد معامل الاتساق
التوافق الشخصي 0.84
التوافق الاجتماعي 0.77
التوافق الأسري 0.68
التوافق الانفعالي 0.81

الثبـات:
قامت الباحثة بقياس ثبات الاختبار بأبعاده الأربعة، والتوافق العام ككل، وكان معامل ثبات الاختبار بطريقة إعادة التطبيق (بعد 15 يوما) هو (0.70). (سرى، 1986، ص 138-139)
التصحيح:
تكون طريقة تصحيح المقياس من خلال العبارات، حيث يحتوي على عبارات موجبة وهي (20) عبارة إذا أجاب عليها المفحوص بـ(نعم) تعطي له درجة (1)، أمـا إذا أجاب (لا) فتعطي له صفر(0). والعبارات السالبة هي (20) عبارة إذا أجاب المفحوص بـ(لا) تعطى له درجة(1)، أما إذا أجاب بـ(نعم) يعطي له صفر(0) والجدول التالي يوضح ذلك:

العبارات الإجابة
1، 3، 6-8، 12، 15، 16، 18، 19، 22، 23، 25، 27، 29، 31، 32، 34، 35 ،40 نعم
2، 4، 5، 9-11، 13، 14، 17، 20، 21، 24، 26، 28، 30، 33، 36-39 لا

ونظرا أن كل استجابة يمكن أن تقاس من (0) إلى (01) فإن الحد الأدنى للدرجة الكلية للمقياس هي (0) والحد الأعلى هي (40) درجة. (سرى، 1986، ص 164)

المقياس
الرقم البنــــــــــــــــــــــــــــــود
01 أملأ حياتي اليومية بكل ما يثير اهتمامي
02 من المؤكد أنني ينقصني الثقة في نفسي
03 إذا فشلت في أي موقف فإنني أحاول من جديد
04 أتردد كثيرا في اتخاذ قراراتي في المسائل البسيطة
05 أشعر في حياتي بعدم الأمن الشخصي
06 أخطط لنفسي أهدافا و أسعى لتحقيقها
07 أقدم بثقة كبيرة على مواجهة مشكلاتي الشخصية وحلها
08 أتصرف بمرونة في معظم أموري الشخصية
09 أشعر بالنقص وبأنني أقل من غيري
10 بعض ظروفي البيئية صعبة التغيير وتؤدي إلى سوء حالتي النفسية
11 أشعر بالوحدة رغم وجودي مع الآخرين
12 أتقبل نقد الآخرين بصدر رحب
13 أشعر أنّ معظم زملائي يكرهونني
14 كثيرا ما أجرح شعور الآخرين
15 أشارك في نواحي النشاط العديدة
16 علاقتي حسنة وناجحة مع الآخرين
17 تنقصني القدرة على التصرف في المواقف المحرجة
18 أتطوع لعمل الخير ومساعدة المحتاجين
19 يكون سلوكي طبيعيا في تعاملي مع أفراد الجنس الآخر
20 أجد صعوبة في الاختلاط مع الناس
21 أشعر بالغربة وأنا بين أفراد أسرتي
22 تسود الثقة والاحترام المتبادل بيني وبين أفراد أسرتي
23 أتشاور مع أفراد أسرتي في اتخاذ قراراتي الهامة
24 أسبب الكثير من المشكلات لأسرتي
25 أبذل كل جهدي لإسعاد أسرتي
26 تتدخل أسرتي في شؤوني الخاصة بشكل يضايقني
27 أحب بعض أفراد أسرتي
28 أسرتي مفككة
29 أقضي كثيرا من وقت فراغي مع أفراد أسرتي
30 ترهقني مطالب أسرتي الكثيرة
31 من الصعب أن يتملكني الغضب إذا تعرضت لما يثيرني
32 حياتي الانفعالية هادئة ومستقرة
33 أعاني من تقلبات في المزاج دون سبب ظاهر
34 عادة ما أتماسك عندما أتعرض لصدمات انفعالية
35 لم يحدث أن نغصت حياتي مشكلة انفعالية
36 تمر عليّ فترات أكره فيها نفسي وحياتي
37 أشعر غالبا بالاكتئاب
38 يتسم سلوكي بالاندفاع
39 أشكو من القلق معظم الوقت
40 من الصعب أن ينجرح شعوري
(سرى، 1986، ص ص162-163)
المرجع :سرى إجلال محمد، 1986، دراسات تربوية المجلد (02)، الجزء (05)، عـالم الكتب، القاهرة .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191768