Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياسالرضا الوظيف

مقياس الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال

 

(تأليف: Paula Lester, 1984 ، تعريب: محمد غازي الدسوقي 2011)

 

الزميلة الفاضلة/ ...................

بعد التحية،،

فيما يلي مجموعة من العبارات ترتبط بمواقف وتصرفات تواجهك خلال عملك بالمدرسة، أو تتعلق بوجهة نظرك في أمور معينة، برجاء التفضل بقراءة هذه العبارات جيدًا والإجابة عليها بدقة، حتى يُمكن في ضوء نتائجها تطوير وإعداد البرامج التدريبية لمعلمات رياض الأطفال، بما يعود عليهن وعلى الأطفال بالنفع والفائدة.

من فضلك ضعي علامة () أمام العبارة في الخانة التي ينطبق محتواها عليك، أو تتفق مع وجهة نظرك، لا تتركي عبارة بدون إجابة، ولا تضعي أكثر من علامة أمام العبارة الواحدة، واعلمي أيتها الزميلة أن الإجابة الصادقة التي تتسم بالأمانة والموضوعية تُسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

 

        مثال:

م

العبــــــــارة

أوافق تمامًا

أوافق

إلى حد ما

غير موافق

غير موافق إطلاقا

1

أتحدث لأسرتي عن مشكلاتي في العمل

 

 

 

 

 

البيانات العامة:         (تُملأ جميع البيانات التالية)

* الاسم: ................                       

* محافظة: ................                      * إدارة: ............................

* مدرسة: .....................                  * بيئة المدرسة:   ريف (  )      حضر (  )       

* وظيفة المعلمة:   معلم مساعد (  )      معلم (  )        معلم أول (  )            معلم أول- أ  (  )     

* سنوات الخبرة الوظيفية: عامين فأقل(  )    ثلاث إلى خمس سنوات(  )     أكثر من خمس سنوات(  )       

* الحالة الاجتماعية للمعلمة:   آنسة  (  )      متزوجة (  )        منفصلة  (  )       أرملة   (   )

* بُعد محل إقامة المعلمة عن المدرسة:

نفس المنطقة (  )     يبعد 5 كم فأقل (  )    يبعد من  6 حتى 10 كم  (  )    يبعد أكثر من 10 كم  (  )     

 

 

 

 

 

م

العبــــــــارة

أوافق تمامًا

أوافق

إلى حد ما

لا أوافق

لا أوافق إطلاقا

1

يوفر التدريس لي فرصًا للنمو المهني

 

 

 

 

 

2

يعتبر دخل المعلم كافيًا لسد احتياجاته المعيشية

 

 

 

 

 

3

يُقدم التدريس فرصًا لاستخدام مهارات متنوعة

 

 

 

 

 

4

أعمل ما أعتقد أنه أفضل إذا كانت التعليمات غير كافية

 

 

 

 

 

5

الدخل غير الكافي يمنعني من العيش بالطريقة التي أُريدها

 

 

 

 

 

6

لم يخبرني أحد بأنني معلمة جيدة

 

 

 

 

 

7

عمل المعلم يتضمن أعمالاً روتينية

 

 

 

 

 

8

لم يحدث لي تقدمًا مهنيًا في عملي الحالي كمعلمة

 

 

 

 

 

9

ظروف العمل في مدرستي يمكن أن تتحسن 

 

 

 

 

 

10

أتلقى التقدير من موجهتي الحالية

 

 

 

 

 

11

لو كنت أعلم أن دخلي من هذا العمل سيكون هكذا لاخترت أي عمل  

 

 

 

 

 

12

يضمن لي العمل في التدريس مستقبلاً آمنًا 

 

 

 

 

 

13

أتلقى تقديرًا كاملاً لطريقتي الناجحة في التدريس

 

 

 

 

 

14

لدي علاقات جيدة مع زملائي

 

 

 

 

 

15

سياسة الإدارة في مدرستي غير واضحة

 

 

 

 

 

16

تُقدم لي موجهتي المساعدة عند حاجتي لها 

 

 

 

 

 

17

ظروف العمل في مدرستي مريحة

 

 

 

 

 

18

يعطيني التدريس فرصة مساعدة تلاميذي على التعلم

 

 

 

 

 

19

أحب من أعمل معهم 

 

 

 

 

 

20

يوفر لي التدريس فرصًا محدودة من النمو والتقدم

 

 

 

 

 

21

يحترمني تلاميذي لكوني معلمة

 

 

 

 

 

22

أخشى أن أفقد وظيفتي في التدريس

 

 

 

 

 

23

موجهتي لا تُساندني

 

 

 

 

 

24

التدريس عمل ممتع جدًا 

 

 

 

 

 

25

ظروف العمل في مدرستي لا يمكن أن تكون أسوأ من ذلك

 

 

 

 

 

26

عملية التدريس لا تشجع على الابتكار 

 

 

 

 

 

27

تُوصِل إدارة المدرسة سياستها للعاملين بشكل جيد

 

 

 

 

 

28

أشعر بعدم الأمان في عملي بالتدريس

 

 

 

 

 

29

لا يوفر التدريس لي الفرصة لتطوير الأساليب الجديدة

 

 

 

 

 

30

تُعامل موجهتي جميع المعلمات بعدالة

 

 

 

 

 

31

تُحفزني زميلاتي لأداء عملي بشكل أفضل

 

 

 

 

 

32

يأتي تلاميذي للفصل غير مُعدين بشكل مُلائم

 

 

 

 

 

 

م

العبــــــــارة

أوافق تمامًا

أوافق

إلى حد ما

لا أوافق

لا أوافق إطلاقا

 

 

33

يوفر التدريس فُرصًا للترقي

 

 

 

 

 

 

 

34

تُتابعني موجهتي عن قُرب

 

 

 

 

 

 

 

35

أنا المسئولة عن تخطيط دروسي اليومية

 

 

 

 

 

 

 

36

البيئة المحيطة لمدرستي لا تبعث على السرور

 

 

 

 

 

 

 

37

لا أملك حرية تنفيذ أحكامي على الأمور

 

 

 

 

 

 

 

38

أتقاضى دخلاً مناسبًا لقدراتي

 

 

 

 

 

 

 

39

تنتقد زميلاتي كل منهن الأخرى بدرجة كبيرة

 

 

 

 

 

 

 

40

أتحمل مسئولية أدائي التدريسي

 

 

 

 

 

 

 

41

يُتيح التدريس الفرصة لي لأكون قائدة نفسي

 

 

 

 

 

 

 

42

تُساعد موجهتي في تحسين عملية التدريس 

 

 

 

 

 

 

 

43

لم أتلق تعاونًا ممن أعمل معهم  

 

 

 

 

 

 

 

44

يُشجعني التدريس على الإبداع

 

 

 

 

 

 

 

45

لا ترغب موجهتي في سماع المقترحات 

 

 

 

 

 

 

 

46

لا أهتم بالتدريس

 

 

 

 

 

 

 

47

عمل المعلم شيء سار جدًا

 

 

 

 

 

 

 

48

أتلقى من موجهتي تعليمات كثيرة غير واضحة   

 

 

 

 

 

 

 

49

أشعر بعدم الراحة مع من أعمل معهم

 

 

 

 

 

 

 

50

أتلقى تقديرًا ضعيفًا جدًا

 

 

 

 

 

 

 

51

تتفق اهتماماتي مع اهتمامات زميلاتي

 

 

 

 

 

 

 

52

لست مسئولة عن أفعالي

 

 

 

 

 

 

 

53

توفر موجهتي المواد التي أحتاجها لأقوم بعملي بشكل أفضل

 

 

 

 

 

 

 

54

صداقاتي دائمة مع زميلاتي

 

 

 

 

 

 

 

55

ظروف العمل في مدرستي جيدة

 

 

 

 

 

 

 

56

تجعلني موجهتي أشعر بعدم الراحة

 

 

 

 

 

 

 

57

أُفضل أن يكون هناك آخرون يتحملون المسئولية

 

 

 

 

 

 

 

58

دخل المعلم أقل بكثير مما يستحق 

 

 

 

 

 

 

 

59

أبذل جهدًا خاصًا لمساعدة زميلاتي

 

 

 

 

 

 

 

60

أُحاول أن أكون على وعي بسياسات مدرستي 

 

 

 

 

 

 

 

61

تُلاحظني الموجهة عندما أشرح درسًا جيدًا  

 

 

 

 

 

 

 

62

توضح الموجهة العمل المتوقع مني

 

 

 

 

 

 

 

63

يوفر عملي بالتدريس الأمن المالي بالنسبة لي

 

 

 

 

 

 

 

 

م

العبــــــــارة

أوافق تمامًا

أوافق

إلى حد ما

لا أوافق

لا أوافق إطلاقا

64

تمتدح موجهتي التدريس الجيد

 

 

 

 

 

65

لا أهتم بسياسات مدرستي

 

 

 

 

 

66

لديّ علاقات جيدة مع تلاميذي

 

 

 

 

 

67

أُقارن الدخل من وظيفتي مع الدخل من الوظائف الأخرى

 

 

 

 

 

68

أرى أن زميلاتي غير عقلانيات في تعاملهن معي

 

 

 

 

 

 

--- انتهى المقياس---

 

 

 

ولمزيد من المعلومات عن المقياس يُمكِن الرجوع إلى:

محمد غازي الدسوقي: العوامل المُسهمة في الرضا الوظيفي لمعلمة رياض الأطفال ودلالته التنبؤية في استعداد الطفل للمدرسة، المجلة المصرية للدراسات النفسية مجلد (21) عدد (71) إبريل 2011 ص ص 427 - 485

 أو الاتصال بالباحث.

Email:    [email protected]

 

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194498