مقياسالرضا الوظيف
مقياس الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال
(تأليف: Paula Lester, 1984 ، تعريب: محمد غازي الدسوقي 2011)
الزميلة الفاضلة/ ...................
بعد التحية،،
فيما يلي مجموعة من العبارات ترتبط بمواقف وتصرفات تواجهك خلال عملك بالمدرسة، أو تتعلق بوجهة نظرك في أمور معينة، برجاء التفضل بقراءة هذه العبارات جيدًا والإجابة عليها بدقة، حتى يُمكن في ضوء نتائجها تطوير وإعداد البرامج التدريبية لمعلمات رياض الأطفال، بما يعود عليهن وعلى الأطفال بالنفع والفائدة.
من فضلك ضعي علامة (√) أمام العبارة في الخانة التي ينطبق محتواها عليك، أو تتفق مع وجهة نظرك، لا تتركي عبارة بدون إجابة، ولا تضعي أكثر من علامة أمام العبارة الواحدة، واعلمي أيتها الزميلة أن الإجابة الصادقة التي تتسم بالأمانة والموضوعية تُسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.
مثال:
م |
العبــــــــارة |
أوافق تمامًا |
أوافق |
إلى حد ما |
غير موافق |
غير موافق إطلاقا |
1 |
أتحدث لأسرتي عن مشكلاتي في العمل |
|
√ |
|
|
|
البيانات العامة: (تُملأ جميع البيانات التالية)
* الاسم: ................ |
* محافظة: ................ * إدارة: ............................ |
* مدرسة: ..................... * بيئة المدرسة: ريف ( ) حضر ( ) |
* وظيفة المعلمة: معلم مساعد ( ) معلم ( ) معلم أول ( ) معلم أول- أ ( ) |
* سنوات الخبرة الوظيفية: عامين فأقل( ) ثلاث إلى خمس سنوات( ) أكثر من خمس سنوات( ) |
* الحالة الاجتماعية للمعلمة: آنسة ( ) متزوجة ( ) منفصلة ( ) أرملة ( ) |
* بُعد محل إقامة المعلمة عن المدرسة: نفس المنطقة ( ) يبعد 5 كم فأقل ( ) يبعد من 6 حتى 10 كم ( ) يبعد أكثر من 10 كم ( ) |
م |
العبــــــــارة |
أوافق تمامًا |
أوافق |
إلى حد ما |
لا أوافق |
لا أوافق إطلاقا |
||||||||
1 |
يوفر التدريس لي فرصًا للنمو المهني |
|
|
|
|
|
||||||||
2 |
يعتبر دخل المعلم كافيًا لسد احتياجاته المعيشية |
|
|
|
|
|
||||||||
3 |
يُقدم التدريس فرصًا لاستخدام مهارات متنوعة |
|
|
|
|
|
||||||||
4 |
أعمل ما أعتقد أنه أفضل إذا كانت التعليمات غير كافية |
|
|
|
|
|
||||||||
5 |
الدخل غير الكافي يمنعني من العيش بالطريقة التي أُريدها |
|
|
|
|
|
||||||||
6 |
لم يخبرني أحد بأنني معلمة جيدة |
|
|
|
|
|
||||||||
7 |
عمل المعلم يتضمن أعمالاً روتينية |
|
|
|
|
|
||||||||
8 |
لم يحدث لي تقدمًا مهنيًا في عملي الحالي كمعلمة |
|
|
|
|
|
||||||||
9 |
ظروف العمل في مدرستي يمكن أن تتحسن |
|
|
|
|
|
||||||||
10 |
أتلقى التقدير من موجهتي الحالية |
|
|
|
|
|
||||||||
11 |
لو كنت أعلم أن دخلي من هذا العمل سيكون هكذا لاخترت أي عمل |
|
|
|
|
|
||||||||
12 |
يضمن لي العمل في التدريس مستقبلاً آمنًا |
|
|
|
|
|
||||||||
13 |
أتلقى تقديرًا كاملاً لطريقتي الناجحة في التدريس |
|
|
|
|
|
||||||||
14 |
لدي علاقات جيدة مع زملائي |
|
|
|
|
|
||||||||
15 |
سياسة الإدارة في مدرستي غير واضحة |
|
|
|
|
|
||||||||
16 |
تُقدم لي موجهتي المساعدة عند حاجتي لها |
|
|
|
|
|
||||||||
17 |
ظروف العمل في مدرستي مريحة |
|
|
|
|
|
||||||||
18 |
يعطيني التدريس فرصة مساعدة تلاميذي على التعلم |
|
|
|
|
|
||||||||
19 |
أحب من أعمل معهم |
|
|
|
|
|
||||||||
20 |
يوفر لي التدريس فرصًا محدودة من النمو والتقدم |
|
|
|
|
|
||||||||
21 |
يحترمني تلاميذي لكوني معلمة |
|
|
|
|
|
||||||||
22 |
أخشى أن أفقد وظيفتي في التدريس |
|
|
|
|
|
||||||||
23 |
موجهتي لا تُساندني |
|
|
|
|
|
||||||||
24 |
التدريس عمل ممتع جدًا |
|
|
|
|
|
||||||||
25 |
ظروف العمل في مدرستي لا يمكن أن تكون أسوأ من ذلك |
|
|
|
|
|
||||||||
26 |
عملية التدريس لا تشجع على الابتكار |
|
|
|
|
|
||||||||
27 |
تُوصِل إدارة المدرسة سياستها للعاملين بشكل جيد |
|
|
|
|
|
||||||||
28 |
أشعر بعدم الأمان في عملي بالتدريس |
|
|
|
|
|
||||||||
29 |
لا يوفر التدريس لي الفرصة لتطوير الأساليب الجديدة |
|
|
|
|
|
||||||||
30 |
تُعامل موجهتي جميع المعلمات بعدالة |
|
|
|
|
|
||||||||
31 |
تُحفزني زميلاتي لأداء عملي بشكل أفضل |
|
|
|
|
|
||||||||
32 |
يأتي تلاميذي للفصل غير مُعدين بشكل مُلائم |
|
|
|
|
|
||||||||
|
م |
العبــــــــارة |
أوافق تمامًا |
أوافق |
إلى حد ما |
لا أوافق |
لا أوافق إطلاقا |
|
||||||
|
33 |
يوفر التدريس فُرصًا للترقي |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
34 |
تُتابعني موجهتي عن قُرب |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
35 |
أنا المسئولة عن تخطيط دروسي اليومية |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
36 |
البيئة المحيطة لمدرستي لا تبعث على السرور |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
37 |
لا أملك حرية تنفيذ أحكامي على الأمور |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
38 |
أتقاضى دخلاً مناسبًا لقدراتي |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
39 |
تنتقد زميلاتي كل منهن الأخرى بدرجة كبيرة |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
40 |
أتحمل مسئولية أدائي التدريسي |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
41 |
يُتيح التدريس الفرصة لي لأكون قائدة نفسي |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
42 |
تُساعد موجهتي في تحسين عملية التدريس |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
43 |
لم أتلق تعاونًا ممن أعمل معهم |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
44 |
يُشجعني التدريس على الإبداع |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
45 |
لا ترغب موجهتي في سماع المقترحات |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
46 |
لا أهتم بالتدريس |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
47 |
عمل المعلم شيء سار جدًا |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
48 |
أتلقى من موجهتي تعليمات كثيرة غير واضحة |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
49 |
أشعر بعدم الراحة مع من أعمل معهم |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
50 |
أتلقى تقديرًا ضعيفًا جدًا |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
51 |
تتفق اهتماماتي مع اهتمامات زميلاتي |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
52 |
لست مسئولة عن أفعالي |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
53 |
توفر موجهتي المواد التي أحتاجها لأقوم بعملي بشكل أفضل |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
54 |
صداقاتي دائمة مع زميلاتي |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
55 |
ظروف العمل في مدرستي جيدة |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
56 |
تجعلني موجهتي أشعر بعدم الراحة |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
57 |
أُفضل أن يكون هناك آخرون يتحملون المسئولية |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
58 |
دخل المعلم أقل بكثير مما يستحق |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
59 |
أبذل جهدًا خاصًا لمساعدة زميلاتي |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
60 |
أُحاول أن أكون على وعي بسياسات مدرستي |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
61 |
تُلاحظني الموجهة عندما أشرح درسًا جيدًا |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
62 |
توضح الموجهة العمل المتوقع مني |
|
|
|
|
|
|
||||||
|
63 |
يوفر عملي بالتدريس الأمن المالي بالنسبة لي |
|
|
|
|
|
|
||||||
م |
العبــــــــارة |
أوافق تمامًا |
أوافق |
إلى حد ما |
لا أوافق |
لا أوافق إطلاقا |
64 |
تمتدح موجهتي التدريس الجيد |
|
|
|
|
|
65 |
لا أهتم بسياسات مدرستي |
|
|
|
|
|
66 |
لديّ علاقات جيدة مع تلاميذي |
|
|
|
|
|
67 |
أُقارن الدخل من وظيفتي مع الدخل من الوظائف الأخرى |
|
|
|
|
|
68 |
أرى أن زميلاتي غير عقلانيات في تعاملهن معي |
|
|
|
|
|
--- انتهى المقياس---
ولمزيد من المعلومات عن المقياس يُمكِن الرجوع إلى:
محمد غازي الدسوقي: العوامل المُسهمة في الرضا الوظيفي لمعلمة رياض الأطفال ودلالته التنبؤية في استعداد الطفل للمدرسة، المجلة المصرية للدراسات النفسية مجلد (21) عدد (71) إبريل 2011 ص ص 427 - 485
أو الاتصال بالباحث.
Email: [email protected]