Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس الشعور بالضغوط النفسية

مقياس الشعور بالضغوط النفسية لدى الطلاب

المصريين المغتربين

إعداد

منـى توكــل السيـد

(2002م)

منى توكل السيد(2002). الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق والتحصيل الدراسي لدى الطلاب المصريين المغتربين. رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية ، جامعة المنصورة

 

عزيزى الطالب .............. عزيزتى الطالبة

فيما يلى مجموعة من العبارات التى تصف مشاعرك نحو تصرفات الآخرين فى الأسرة والمدرسة وفى المجتمع المحيط بك، وهذه ليست  امتحاناً مدرسياً ، وإنما يقصد بها معرفة مشاعرك وتصرفاتك تجاه هذه الأمور.

والمطلوب منك أن تقرأ كل عبارة بدقة وأن تجيب عنها بصراحة وفقاً لما يلى:

·   إذا كانت العبارة تنطبق عليك تماماً ضع علامة (×) أمام العبارة فى الخانة تحت كلمة "دائماً"، أما إذا كانت تنطبق عليك كثيرا ضع علامة (×) أمام العبارة فى الخانة تحت كلمة

·   "غالبا"، وإذا كانت العبارة تنطبق عليك بدرجة متوسطة ضع علامة (×) أمام العبارة فى الخانة تحت كلمة "أحيانا"،وإذا كانت العبارة لا تنطبق عليك إطلاقا أو لا تنطبق عليك إلا نادراً ضع علامة (×) أمام العبارة فى الخانة تحت كلمة "نادراً".

إن إجابتك ستبقى سراً ولن يطلع عليها أحد سوى الباحثة نفسها، لذا يرجى منكم الإجابة بصدق وصراحة.

حاول ألا تقف طويلاً عند إجابتك عن أية عبارة ، علماً بأن الوقت المخصص للإجابة غير محدد.              

مع جزيل شكرى وتقديرى لتعاونك

الباحثة

 

نادراً

أحياناً

غالباً

دائماً

العبــــــارات

م

 

 

 

 

أتحمل الكثير من المسئوليات التى لا يمكنني الاضطلاع بأعبائها

1

 

 

 

 

أجد صعوبة فى إقامة علاقات جيدة مع زملائى فى الفصل

2

 

 

 

 

زملائى فى الفصل يضربوننى

3

 

 

 

 

تضايقنى عدم المشاركة فى الأعياد والمناسبات الوطنية

4

 

 

 

 

أظل بمفردى ساعات طويلة بالمنزل مما يشعرنى بالوحدة

5

 

 

 

 

يزعجنى إطلاق زملائى فى الفصل بعض الألفاظ النابية على

6

 

 

 

 

يحاول زملائى اظهارى بصورة سيئة أمام إدارة المدرسة

7

 

 

 

 

أود الاشتراك فى أحد النوادى الرياضية ولا تتاح لى الفرصة

8

 

 

 

 

يزعجنى عدم وجود مكان خاص بى للمذاكرة فى المنزل

9

 

 

 

 

أتعرض لسرقة بعض أدواتى وكتبى المدرسية

10

 

 

 

 

يعاقبنى بعض أساتذتى عقاباً بدنياً دون ذنب ارتكبته

11

 

 

 

 

يضايقنى ألا أجد فى الصحف المحلية ما يتفق مع ميولى فيما أحب أن اقرأه

12

 

 

 

 

والدىً لا يقدران ما أعانيه من صعوبات ومشكلات

13

 

 

 

 

أشعر بالظلم عندما يتحيز أساتذتى لبعض تلاميذ الفصل

14

 

 

 

 

يحاول بعض أساتذتى إنقاص درجاتى الشهرية بهدف إبعادى عن الترتيب المتقدم الذى استحقه .

15

 

 

 

 

أجد صعوبة فى مشاهدة بعض برامج التلفزيون التى أفضلها.

16

 

 

 

 

ينهرنى والدىَ عندما أحصل على درجات منخفضة فى الاختبارات المدرسية

17

 

 

 

 

يضايقنى انخفاض المستوى المهنى والتربوى لبعض الأساتذة

18

 

 

 

 

أجد صعوبة فى التحدث مع بعض الأساتذة (داخل أو خارج الفصل)

19

 

 

 

 

أجد صعوبة فى مصادقة بعض أبناء الجيران المحيطين بنا

20

 

 

 

 

والدىّ لا يهتمان بأمورى الدراسية ومتطلباتها

21

 

 

 

 

يضايقنى تفضيل بعض أساتذتى لبعض التلاميذ علىِّ فى الفصل

22

 

 

 

 

أشعر بقلة رغبتى فى دراسة بعض المقررات الدراسية

23

 

 

 

 

أشعر بالرهبة عند مقابلة أشخاص أو مواقف جديدة

24

 

 

 

 

أشعر بنقص الاستقرار داخل الأسرة

25

 

 

 

 

أشعر بالملل من طريقة بعض الأساتذة فى الشرح لأنها غير مشوقة

26

 

 

 

 

يضايقنى جمود بعض المناهج الدراسية

27

 

 

 

 

تضطرنى ظروف الحياة فى أى مكان جديد أن أعمل أشياء اعتقد أنها خطأ

28

 

 

 

 

يضايقني أن منزلنا لا يتسع لكل أفراد الأسرة

29

 

 

 

 

يحزننى تجاهل بعض أساتذتى لى عندما أحاول الاشتراك فى أى نشاط (داخل أو خارج الفصل)

30

 

 

 

 

أشعر بالضيق عندما يعلق أساتذتى على إجاباتى بطريقة محرجة

31

 

 

 

 

أجد صعوبة فى مسايرة  الأوضاع القائمة من حولى من عادات وتقاليد

32

 

 

 

 

أحتاج لمن يأخذ بيدى ويفهمنى ويرشدنى ولا أجد أحد فى الأسرة  يقوم بذلك

33

 

 

 

 

يحزننى عدم موافقة زملائى على اللعب معهم

34

 

 

 

 

أشعر بالخجل مما يقوم به زملائى من عادات سلوكية سيئة

35

 

 

 

 

يؤلمنى ما أتعرض له من مضايقات عند تواجدى فى الأماكن والحدائق العامة

36

 

 

 

 

يضايقنى أن تختلف آراء والدىِّ  عن آرائى فى كثير من الموضوعات

37

 

 

 

 

يؤلمنى إحساسى بالإهمال والنبذ من زملائى فىالفصل

38

 

 

 

 

يغضبنى أن يتكبر على بعض زملائى فى الفصل

39

 

 

 

 

أنزعج من سخرية الآخرين منى عندما ارتدى ملابس لا يقبلونها

40

 

 

 

 

يضايقنى نوع عمل والدى (والدتى) لأنه لا يتيح لنا الفرصة لقضاء وقت طويل معه

41

 

 

 

 

يزعجنى سخرية بعض زملائى فى الفصل منىَ

42

 

 

 

 

زملائى لا يطمئنون علىّ عندما أتغيب عن المدرسة

43

 

 

 

 

يضايقنى أن بعض جيراننا غير ودودين وغير محبين لنا

44

 

 

 

 

اشعر بالسأم والملل فى حياتى اليومية

45

 

 

 

 

يضايقنى أن المدرسة لا توفر لنا الأنشطة الترفيهية مثل الحفلات والرحلات

46

 

 

 

 

أشعر بالملل من طول الحصص الدراسية المتعاقبة

47

 

 

 

 

أفتقد الشعور بالأمن فى حياتى اليومية

48

 

 

 

 

أشعر بعدم القدرة على المعارضة عندما يطلب منى أداء بعض الأعمال داخل المنزل

49

 

 

 

 

أعتقد أن أسئلة الامتحانات تتطلب وقتاً للإجابة أطول من المتاح لنا

50

 

 

 

 

تركز المواد  الدراسية على الحفظ وليس على الفهم

51

 

 

 

 

يضايقنى من هم فى مثل سنى عندما اذهب للصلاة فى المسجد

52

 

 

 

 

مصروف جيبى أقل من مصروف زملائى

53

 

 

 

 

ترهقنى الامتحانات المدرسية المتكررة

54

 

 

 

 

يضايقنى عدم ارتباط المقررات الدراسية بمشكلات الوطن

55

 

 

 

 

تضايقنى شدة حرارة الجو صيفاً وبرودته شتاءاً

56

 

 

 

 

والدىّ لا يساعدانى على التغلب على المواقف الصعبة

57

 

 

 

 

يضايقنى عدم وجود حصص تربية فنية كافية

58

 

 

 

 

أشعر بالملل من رتابة  الحياة اليومية داخل المدرسة

59

 

 

 

 

تضايقنى صرامة القوانين العامة

60

 

 

 

 

أشعر بالألم عندما اشتاق إلى بعض أهلى الذين يصعب رؤيتهم

61

 

 

 

 

اشعر بالضيق عندما يقوم بعض التلاميذ بسلوكيات لا تتفق مع القيم والمبادئ التربوية

62

 

 

 

 

يقلقنى أن توجد منازعات بينى وبين بعض زملائى

63

 

 

 

 

يميل كثير من الناس إلى قول أو فعل أشياء تؤذى مشاعرى

64

 

 

 

 

والدىّ يقتران علينا فى النفقات بحجة أننا نريد أن ندخر المال للمستقبل

65

 

 

 

 

يحزننى أن بعض أساتذتى ينظرون إلىّ بسخرية واستعلاء

66

 

 

 

 

أجد صعوبة فى فهم بعض المواد التى تدرس لنا

67

 

 

 

 

لا أتقبل قيم ومعايير جماعة الرفاق بسهولة

68

 

 

 

 

والدىً ينصحانى دائماً بالتنازل عن حقوقى حين أشكو لهم من الظلم الواقع على من الآخرين

69

 

 

 

 

أجد راحتى فى التغيب عن المدرسة

70

 

 

 

 

أعتقد أن المواد التى تدرس لنا لا تتفق مع ميولى واحتياجاتى

71

 

 

 

 

أشعر أنى فى عزلة عن كل ما يحيط بى

72

 

 

 

 

تزعجنى قرارات إدارة المدرسة لأنها لا تراعى ظروف التلاميذ فيها

73

 

 

 

 

اشعر بالقلق عندما لا أستطيع فهم ما يقوله بعض زملائى فى المدرسة

74

 

 

 

 

اشعر بالظلم لعدم وجود عدالة فى استخدام الثواب والعقاب مع بعض التلاميذ

75

 

 

 

 

يضايقنى أنه لا توجد عدالة فى إعطاء الدرجات للتلاميذ

76

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194530