Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس الصحة النفسي

يرجىعدم الكتابة في هذا المربع

مقياس الصحة النفسية

 

 

 

الإسم:(إختياري)  ....................................................................           السن: ...........................

 

المستوى/الفصل/القسم: ..........................................  الكلية/الجامعة:.......................................

 

 

عزيزي الطالب/ة :                                                                        

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

 

                أولاً وقبل كل شيءٍ أود أن أقدم لك جزيل الشكر على تعاونك في المشاركة بالتعبير عن وجهة نظرك من خلال هذا الإستبيان بما يخدم البحث العلمي في وطننا الغالي. بين يديك إستبانه تهدف الى التعرف على رأيك حول بعض المسائل التي تدور حولنا في الحياة اليومية. والمطلوب منك عزيزي الطالب، هو أن تستجيب لكل عبارة من منطلق وجهة نظرك الشخصية لا بحسب ما هو مثالي أو مفترض فيه أن يكون.

                إطمئن، فليست هناك إجابات صحيحة وأخرى خاطئة، كما أن النتائج الفردية ليست مستهدفة بحد ذاتها، لذا تلاحظ أن الإسم (إختياري) فما يهمنا حقيقةً هو رأي الأغلبية. فالمسألة إذاً مسألة رأي قد يناسبك وقد لا يناسبك، المهم أن تأخذ الموضوع بجديةٍ ملائمة وأن تعبر عمَّا يجول بخاطرك بصدق حتى يسفر البحث -رسالة الدكتوراه التي يعمل على إعدادها الباحث- عن نتائج صادقة. أرجوك، لا تترك أي عبارة دون إجابة، ولا ُتمضي وقتاً طويلاً أمام أيٍ منها بل حاول أن تجيب بحسب أول فكرةٍ ترد على خاطرك فهي في الغالب أصدق ما يعبر عنك.

                أخي الطالب: ليس مطلوباً منك أكثر من الإشارة بعلامة صح    في المربع تحت الخيار الذي يتفق مع ما تراه أنت ملائماً لك شخصياً من الخيارات الستة المطروحة أمامك وهي:

 

أوافق تماماً

أوافق كثيراً

أوافق أحياناً

لا أوافق أحياناً

لا أوافق كثيراً

لا أوافق مطلقاً

 

 

 

 

 

 

 

أمَّا إذا كان لا ينطبق عليك فعلاً أيٌ من هذه الخيارات الستة في أغلب العبارات الواردة فلست مطالباً حينئذٍ بالاستجابة على هذا الاستبيان، ولك جزيل الشكر على أية حال. فإذا فرغت، أرجو تسليم هذه الاستبانة مجاباً على كل عباراتها الى الشخص المسئول عنها. مع خالص الشكر وموفور التمنيات بأن يوفقك الله لما يحبه ويرضاه.                                                 شكراً لك مرةً أخرى    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،

 

م

على هذه العبـــــــــــــــــــــــــــــــارة

أوافق

تماماً

أوافق

كثيرأ

أوافق

أحياناً

لا أوافق

أحياناً

لا أوافق كثيراً

لا أوافق

مطلقاً

1

أحتاط كثيراً لعدم الوقوع في المعاصي خوفاً من عزوجل.

 

 

 

 

 

 

2

أظن أنه ينقصني الثقة بالنفس.

 

 

 

 

 

 

3

يرحِّبُ بي أغلبُ مَن أعرفهم.

 

 

 

 

 

 

4

أمارس بعض التمارين الرياضية بشكل إعتيادي.

 

 

 

 

 

 

5

أحرص دائماً على أداء العمرة كلما أُتيحت لي الفرصة لذلك.

 

 

 

 

 

 

6

مررت بفتراتٍ شعرت فيها بأني عديمُ النفع.

 

 

 

 

 

 

7

ينتابني الشَّك أحياناً في قدرتي على التعامل مع الآخرين.

 

 

 

 

 

 

8

لياقتي البدنية من أولوياتي التي أحرص على عدم الإخلال بها.

 

 

 

 

 

 

9

كلما رأيت منكراً حاولت منعه حتى لو سبب لي ذلك بعض الحرج.

 

 

 

 

 

 

10

أصدقائي لايثقون بي.

 

 

 

 

 

 

11

أقوم بدورٍ فعال في الجماعات التي أشترك معها.

 

 

 

 

 

 

12

أعتقد أنني أمتلك جسماً جيداً ومتناسقاً والحمد لله.

 

 

 

 

 

 

13

أحرص على حضور الندوات والمحاضرات الدينية.

 

 

 

 

 

 

14

أعترف أنني أفتَقِر إلى بعض القدرات المهمة للنجاح في هذه الحياة.

 

 

 

 

 

 

15

أشعر كثيراً بأني لا أستطيع أن ألفتَ إنتباه الآخرين إليَّ.

 

 

 

 

 

 

16

أحاول أن أكتسب قوةً بدنيةً جيدةً.

 

 

 

 

 

 

17

كلما عرضت لي مشكلة لجأت الى بالصلاة أوالدعاء أسأله المعونة.

 

 

 

 

 

 

18

أتمنى أحياناً أن لو كنت شخصاً آخر.

 

 

 

 

 

 

19

أقوم بالأعمال التي تساهم في نجاح الجماعات التي أنظم إليها.

 

 

 

 

 

 

20

أهتم دائماً بالمحافظة على صحتي الجسمية.

 

 

 

 

 

 

21

أعتقد أن إيماني ب مماثل لمن يوصفون بالإلتزام الديني.

 

 

 

 

 

 

22

أشعرُ أن حظوظ الناس في هذه الحياة أفضل مني بكثير.

 

 

 

 

 

 

23

لا أتنازل عن مواقفي، لذا لا يرغب زملائي في وجودي معهم.

 

 

 

 

 

 

24

لا أحب ممارسة أي نوعٍ من أنواع الأنشطة الرياضية.

 

 

 

 

 

 

25

أقرأ كثيراً في كتب علوم الشريعة خارج إطار واجباتي الدراسية.

 

 

 

 

 

 

26

في الغالب، لا أكون متأكداً من نفسي حتى في الحالات التي سبق لي النجاح فيها.

 

 

 

 

 

 

27

في الغالب أفضِّل أن أكون بمفردي و لا أحب الإختلاط بأحد.

 

 

 

 

 

 

28

لا أحب المهن التي تتطلب مجهوداً جسدياً.

 

 

 

 

 

 

29

أشعر بالإرتياح حينما أذكر بالتسبيح والتحميد والتهليل.

 

 

 

 

 

 

30

من السهل إستثارة غضبي.

 

 

 

 

 

 

31

"إرضاء الناس غاية لا تدرك" فالأفضل الإبتعاد عنهم.

 

 

 

 

 

 

32

بحمد  لدي جسم صحي وخالٍ من العيوب.

 

 

 

 

 

 

 

م

على هذه العبـــــــــــــــــــــــــــــــارة

أوافق

تماماً

أوافق

كثيرأ

أوافق

أحياناً

لاأوافق

أحياناً

لاأوافقكثيراً

لاأوافق

مطلقاً

33

أضع في حسباني أن هو الرقيب على كل أعمالي.

 

 

 

 

 

 

34

أحياناً تراودني أفكار هي من السوء بحيث لا يمكنني التصريح بها.

 

 

 

 

 

 

35

مع جماعةٍ من الآخرين أحتارُ كثيراً في أنسب موضوع يمكن الحديث فيه

 

 

 

 

 

 

36

أتفوَّقُ على كثيرٍ من زملائي في لعبةٍ رياضية واحدةٍ على الأقل.

 

 

 

 

 

 

37

يؤلمني كثيراً رؤية من يتمادون في معصية عزوجل.

 

 

 

 

 

 

38

تراودني أحياناً فكرة أن الناس يراقبونني في كل مكان.

 

 

 

 

 

 

39

أشارك غالباً في النشاطات الإجتماعية.

 

 

 

 

 

 

40

أتحمس كثيراً لللإشتراك في معظم الألعاب الرياضية.

 

 

 

 

 

 

41

أحياناً تدمع عينايَ لسماع آيات القرآن الكريم.

 

 

 

 

 

 

42

ينتابني خوفٌ غامضٌ من المستقبل.

 

 

 

 

 

 

43

أعتقد أنني شخصٌ مرغوبٌ فيه من قبل معظم معارفي.

 

 

 

 

 

 

44

يغيظني أن أكون منتقداً من الآخرين بسبب عيبٍ جسميٍ فيَّ.

 

 

 

 

 

 

45

إذا علمت أنني أرتكب محظوراً شرعياً فسأكف عنه ولو عزَّ عليَّ ذلك.

 

 

 

 

 

 

46

أنا في الغالب متفائل أكثر من كوني متشائم.

 

 

 

 

 

 

47

أجد صعوبةً في إقناع الآخرين برأيي.

 

 

 

 

 

 

48

يؤلمني أنني لست على قدرٍ كافٍ من الوسامة.

 

 

 

 

 

 

49

أنا راضٍ تماماً بما قسمه لي من أقدار في هذه الحياة.

 

 

 

 

 

 

50

شعرت بالإحباط في فتراتٍ كثيرةٍ من حياتي.

 

 

 

 

 

 

51

أتجنب مصاحبة أغلب معارفي لأنهم أنانيون ولا يحبون إلاَّ مصلحتهم.

 

 

 

 

 

 

52

أحاول ألاَّ أكثر من الأغذية التي تحوي الدهون أو السكريات.

 

 

 

 

 

 

53

أنا من أسرةٍ معظم أفرادها يحرص على تعلم المسائل الدينية.

 

 

 

 

 

 

54

لا يعيرني أحدٌ أيُ إهتمام.

 

 

 

 

 

 

55

أحرص دائماً على حضور الإجتماعات التي تهمني.

 

 

 

 

 

 

56

أتجنب ممارسة الألعاب الرياضية أمام الآخرين خشية أن أكون مصدر سخريةٍ لهم.

 

 

 

 

 

 

57

تنشرح أساريري لسماع أوصاف الجنة.

 

 

 

 

 

 

58

لا يقلقني ما يقوله الناس عني طالما أنني متيقنٌ من كوني على صواب.

 

 

 

 

 

 

59

أشعرُ بالإرتياح إذا تعرفت على صديقٍ أو زميل جديد.

 

 

 

 

 

 

60

أقوم في منزلي ببعض الأعمال التي تتطلب بذل جهد بدني.

 

 

 

 

 

 

 

الرجاء تسجيل أي ملاحظات تود الإشارة إليها هنا:

 

 

 

مع شكري الجزيل وتمنياتي لك بالتوفيق                                                                                         سدد الله خطاك

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192755