Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس العوامل الستة لمفهوم الذات

مقياس العوامل الستة لمفهوم الذات

مقياس العوامل الستة لمفهوم الذات ( SFSCS  )   

Six Factor Self -Concept Scale ( Stake,1994

تعريب وتقنين د. بشرى اسماعيل أحمد ، 2009

 

 

 يسمي بمقياس العوامل الستة لمفهوم الذات Six Factor Self –Concept Scale ( SFSCS ) أعدته " ستاك "Stake  ( 1994 ) ، وهو مقياس متعدد الأبعاد صمم لتقييم إدراك الذات المعرفي مستخدماً عبارات أو خصائص وصفية ( مثل ، سعيد ، لديه مواهب خاصة ) موزعة علي ستة أبعاد ، ويجاب عن كل عبارة باستخدام مقياس مدرج ذي سبع نقاط يتراوح بين ( 1 = لا تنطبق علي أبداً ) إلي ( 7 = تنطبق علي دائماً ) ، وهذه الأبعاد الستة تشير إلي ست مكونات لمفهوم الذات ، هي انجاز المهمة ، الأخلاقي ، القابلية للتعرض ، القوة ، الموهبة ، القدرة علي الحب. ولقد اتضح لـ " ستاك " أن مقياس العوامل الستة لمفهوم الذات يمكن أن يتنبأ باتجاهات وسلوكيات الراشدين في مدي واسع من المواقف .  (Ambery,2000,P.53)

 

يتكون المقياس من 36 عبارة وصفية موزعة علي ست أبعاد ، كما يلي :

1- القوة Power  ويشير إلي امتلاك القوة والحزم والقدرة علي التأثير في الآخرين والقيادة . ويتكون من 7 عبارات هي  3، 7 ، 12 ، 17 ، 22 ، 29 ، 35 .

2- انجاز المهمة Task Accomplishment  ويشير إلي القدرة علي القيام بالواجبات والأعمال وانجازها بكل كفاءة وامتلاك عادات جيدة للعمل ، والقدرة علي إدارة واتمام المهام المطلوبة بفاعلية . ويتكون من 6 عبارات هي التي أرقامها 2 ، 9 ، 14 ، 20 ، 27 ، 33 .

3- الموهبة Giftedness أي أن الفرد لديه مواهب فطرية و قدرات خاصة تختلف عن المهارات المكتسبة والانجازات . يتكون من 5 عبارات هي 5 ، 13 ، 24 ، 30 ، 36 .

4- القابلية للتأثر  Vulnerability وتشير إلي النقد الذاتي والأداء الشاق في المواقف الضاغطة . ويتكون من 6 عبارات هي 4 ، 10 ، 16 ، 19 ، 25 ، 31 .

5- القدرة علي الحب   Likeability وتشير إلي القدرة علي اقامة علاقات ممتعة مع الأخرين . ويتكون من 6 بنود هي 1 ، 8 ، 15 ، 23 ، 28 ، 34 .

6- الأخلاقية  Morality وهي الخصائص التي تقيم بصفة عامة بأنها جيدة ومرغوبة ، ولا تختص ببلد معين أو بديانة محددة أو بمجموعة عرقية بعينها . ويتكون من العبارات 6 ، 11 ، 18 ، 21 ، 26 ، 32 .

 

وهكذا فإن الدرجة علي المقياس هي مجموع الدرجات التي يحصل عليها الفرد علي بنود المقياس الـ ( 36 ) ، وتتراوح الدرجة علي كل بعد من الأبعاد الستة المكونة للمقياس بين 7 و 42 درجة . ( Yanico,B.J&Lu,T.G,2000 )

 

وقد تم اختيار هذا المقياس لما يتميز به من معاملات ثبات وصدق مرتفعة في البيئة الأجنبية ( علي عينة بلغت 476 طالب جامعي كانت معاملات ثبات " ألفا" 0.86 ، 0.79 ، 0.86 ، 0.76 ، 0.79 ، 0.85 لكل من القدرة علي الحب ، انجاز المهمة ، القوة ، القابلية للتأثر، الموهبة ، الاخلاقية علي التوالي ، وكذلك مناسبتها لعينة الدراسة ، كما أنها تقيس مفهوم الذات كمفهوم هيراركي ، علي عكس المقاييس الأخري التي تناولت قياس أنواع مفهوم الذات ( الجسمية والاجتماعية والدراسية ... ألخ ) .



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188194