Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى

مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى

 

 

 

 

 

 

إعداد

أ0م0د/ حمدان محمود فضة

أستاذ الصحة النفسية المساعد

كلية التربية ببنها

(1997)


 مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى

إعداد/حمدان فضة

الاسم :                                 السن :

الفرقة :                                الجنس :

محل الإقامة :                          محافظة :

تعليمات المقياس :

        بين يديك مجموعة من المفردات التى تتناول بعض الأمور المتعلقة بالجوانب الاقتصادية أو الجوانب التعليمية الخاصة بالأسرة.. ولكل مفردة منها أربع استجابات اختيارية.. من فضلك إقرأ كل مفردة جيداً، ثم ضع علامة (Ö) أمام الاستجابة أو الاستجابات المنطبقة على الأسرة التى تعيش فيها (مسموح بوضع أكثر من علامة (Ö) أمام أكثر من استجابة بالنسبة لنفس المفردة طالما أن هذه الاستجابة تنطبق على أسرتك وهكذا بالنسبة لجميع المفردات على كل حدة0

        لاحظ أنه لا توجد استجابات صحيحة وأخرى خاطئة.. وإنما الاستجابة الدقيقة هى الاستجابة الواقعية المعبرة بالفعل على أسرتك التى تعيش فيها0

1-متوسط دخل الأسرة شهرياً بالجنيه المصرى :

-200 جنيه0

-300 جنيه0

-400 جنيه0

-500 جنيه فأكثر0

2-عدد أفراد الأسرة ككل :

-فردان0

-3 أفراد0

-4 أفراد0

-5 أفراد فأكثر0

3-المسكن الذى نعيش فيه :

-شقة بالإيجار0

-شقة تمليك0

-بيت ملك عادى بالطوب اللبن .

-بيت ملك مسلح0

4-عدد الغرف فى مسكن الأسرة :

-غرفة واحدة وصالة0

-غرفتان وصالة0

-ثلاث غرف وصالة0

-أربع غرف أو أكثر وصالة0

5-وسيلة طهى الطعام الموجودة فى بيتنا :

-وابور كيروسين0

-بوتوجاز عادى0

-بوتاجاز مطور0

-أكثر من بوتوجاز0

6-وسيلة غسيل الملابس فى بيتنا :

-غسيل يدوى0

-غسالة كهربائية عادية0

-غسالة كهربائية مطورة0

-غسالة أوتوماتيك0

7-وسيلة غسيل الأطباق فى بيتنا :

-غسيل يدوى0

-غسالة أطباق كهربائية صغيرة الحجم0

-غسالة أطباق كهربائية كبيرة الحجم0

-أكثر من غسالة أطباق كهربائية0

8-وسيلة حفظ الطعام فى بيتنا0

-وضعه فى مكان به تهوية0

-ثلاجة عادية0

-ثلاجة مطورة0

-أكثر من ثلاجة0

9-وسيلة التغلب على حرارة أو برودة الجو فى بيتنا :

-فتح أو غلق النوافذ0

-مروحة أو مدفأة كهربائية0

-جهاز تكييف0

-أكثر من جهاز تكييف0

10-أجهزة الترفيه الموجودة فى بيتنا :

-مذياع أو جهاز تسجيل صوتى0

-تليفزيون أبيض وأسود0

-تليفزيون ملون0

-فيديــــو0

11-هوائى الاستقبال الموجود لدينا :

-لا يوجد لعدم وجود تليفزيون لدينا0

-هوائى (إريال) عادى0

-هوائى مطور0

-طبق استقبال الأقمار الصناعية (دش)0

12-أجهزة الاتصال الموجودة لدينا :

-ليس لدينا أجهزة اتصال0

-تليفون عادى0

-فاكس0

-تليفون محمول0

13-أكثر وسائل الانتقال التى يعتمد عليها معظم أفراد أسرتنا :

-المواصلات العادية (كاتوبيسات النقل العام والقطارات العادية)0

-المواصلات الخاصة (كالتاكسى والميكروباص والقطارات المكيفة)0

-دراجة بخارية (موتوسيكل)0

-سيارة خاصة0

14-أساليب الترفيه الأسرية الجماعية لدينا :

-الخروج للنزهة فى الحدائق والأماكن العامة0

-الرحلات الدورية المنظمة (كل شهر مثلاً)0

-التصييف عدة أيام كل عام0

-السفر للخارج كل عام فى الأجازة الصيفية0

15-المسئول الاساسى عن الأعمال المنزلية فى بيتنا :

-الأم أو أفراد الأسرة أنفسهم0

-خادم واحد فى الأعمال الشاقة فقط0

-خادم واحد دائم0

-أكثر من خادم دائم0

16-الاشتراك فى المؤسسات الترفيهية0

-ليس لدينا اشتراك فى أى نادى0

-لدينا اشتراك صيفى فقط فى أحد النوادى0

-لدينا اشتراك دائم للأسرة فى نادى واحد0

-لدينا اشتراك دائم للأسرة فى أكثر من نادى0

17-مستوى تعليم الأب :

-إعدادية فأقل0

-تعليم متوسط0

-تعليم عالى0

-ماجستير فأكثر0

18-مستوى تعليم الأم :

-إعدادية فأقل0

-تعليم متوسط0

-تعليم عالى0

-ماجستير فأكثر0

19-الكتب الموجودة فى بيتنا :

-لا توجد كتب (علمية أو ثقافية أو أدبية أو دينية)0

-من وقت لآخر نقوم بشراء بعض الكتب0

-مكتبة صغيرة بها عدد قليل من الكتب0

-مكتبة كبيرة بها عدد كبير من الكتب المتنوعة0

20-المجلات الدورية التى نشتريها :

-لا نشترى أية مجلات دورية0

-من وقت لآخر نشترى بعض المجلات0

-نداوم على شراء مجلات ترفيهية (كمجلات الفن والكرة)0

-نداوم على شراء مجلات دورية (ثقافية أو عملية أو دينية)0

21-الصحف (الجرائد) اليومية التى نشتريها :

-لا نشترى أية صحف إلا نادراً0

-من حين لآخر نشترى بعض الصحف0

-نداوم على شراء صحيفة واحدة يومياً0

-نداوم على شراء أكثر من صحيفة يومياً0

22-متابعة البرامج الثقافية فى التليفزيون أو المزياع :

-لا نتابع البرامج الثقافية0

-نتابع برنامج ثقافى واحد بشكل متقطع0

-نتابع برنامج ثقافى واحد بشكل مستمر0

-نتابع أكثر من برنامج ثقافى بشكل مستمر0

23-المشاركة فى الأنشطة الثقافية :

-لا نشارك فى أى نشاط ثقافى0

-نشارك فى بعض الأنشطة الثقافية بشكل متقطع (مثل : الندوات واللقاءات العلمية والثقافية والأدبية)0

-نشارك فى بعض الأنشطة الثقافية بشكل مستمر0

-يتولى أفراد من أسرتنا الإعداد لبعض الأنشطة الثقافية0

24-ممارسة الهوايات (كالألعاب الرياضية مثلاً) :

-ليست لدينا هوايات واضحة0

-نادراً ما نلجأ إلى ممارسة الهوايات0

-نمارس هواياتنا بشكل متقطع0

-نمارس هواياتنا بشكل دائم0

25-الأجهزة التعليمية الحديثة الموجودة فى بيتنا :

-ليس لدينا أجهزة تعليمية حديثة0

-لدينا جهاز كمبيوتر شخصى صغير0

-لدينا جهاز كمبيوتر متقدم0

-لدينا اشتراك فى شبكة المعلومات (الانترنت)0

مفتاح تصحيح مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى :

أولاً : بالنسبة لتقدير درجة الاستجابة لأية مفردة من مفردات المقياس :

        حيث أن لكل مفردة أربعة احتمالات اختيارية للاستجابة متدرجة من أدنى إلى أعلى مستوى اقتصادى أو ثقافى، فإن تقدير درجة الاستجابة للمفردة يسير على هذا النحو :

- الاستجابة بالخيار الأول : تعطى درجة واحدة0

-الاستجابة بالخيار الثانى : تعطى درجتين0

-الاستجابة بالخيار الثالث : تعطى ثلاث درجات0

-الاستجابة بالخيار الرابع : تعطى أربع درجات0

-فى حالة استجابة الفرد بأكثر من احتمال اختيارى لنفس المفردة، يتم احتساب درجة الخيار الأخير فقط، باعتباره يمثل المستوى الأعلى0

ثانياً : بالنسبة لتقدير الدرجة الكلية للفرد فى المستوى الاجتماعى الاقتصادى :

        حيث أن عدد مفردات المقياس الفرعى للمستوى الاجتماعى الاقتصادى هو (16) مفردة، فإن الحدين الأدنى والأقصى لدرجة الفرد على المقياس هما : (16)، (64) درجة0

ثالثاً : بالنسبة لتقدير الدرجة الكلية للفرد فى المستوى الاجتماعى الثقافى :

        حيث أن عدد مفردات المقياس الفرعى للمستوى الاجتماعى الثقافى هو (9) مفردات، فإن الحدين الأدنى والأقصى لدرجة الفرد عل هذا المقياس هما : (9)، (36) درجة0


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194518