مقياس مهارات الحيا
مقياس المهارات الحياتية لذوي الاعاقة العقلية البسيطة
إعداد الباحثة
هناء رمضان عبد العزيز
الاسم /
تاريخ الميلاد/
محل الميلاد/ العنوان / المدرسة / السنة الدراسية/
تعليمات المقياس
- تملاء البيانات الموجودة في الورقة بواسطة الطالب
- في الصفحات التالية توجد عدد من العبارات التي تدور حول بعض المهارات
- والمطلوب قراءة كل عبارة بعناية وتقرير أول استجابة لك فإذا كانت العبارة تنطبق - عليك تكون الإجابة بـ (نعم) وإذا كانت العبارة لا تنطبق عليك تكون الإجابة بـ (لا) - فقط ضع علامة (صح) بين القوسين أمام الإجابة المناسبة لك سواء بـ (نعم أو لا) .
- الرجاء الاستجابة على كل العبارات والتعبير عنها بصدق وصراحة .
والباحثة تشكر لكم حسن تعاونكم معها .
أبعاد المقياس : للمقياس ثلاثة أبعاد وهي:-
-
البعد الأول: مهارة التواصل
ويشمل عملية تبادل المعلومات والأفكار التي تشمل كل الوسائل السمعية والبصرية والتلميحات والتعابير الوجهية والأصوات والكلمات عبر وسائل مختلفة.
م |
العبارة |
نعم |
لا |
1 |
أرغب بمشاركة الآخرين واللعب معهم. |
|
|
2 |
أبدي الاهتمام بأقراني. |
|
|
3 |
أدعو أقرانى لمشاركتى في الطعام والشراب. |
|
|
4 |
ألبي دعوة الأقران للعب معهم. |
|
|
5 |
أحجم عن التفاعل مع الأفراد غير المألوفين لدي. |
|
|
6 |
أحب الاحتكاك والتفاعل مع الآخرين. |
|
|
7 |
أتهرب عند دعوتى لمقابلة الآخرين. |
|
|
8 |
ألعب منفرداً في مكان واحد ولمدة طويلة. |
|
|
9 |
أقدم المساعدة للآخرين و أطلبها منهم. |
|
|
10 |
أستمر بالحديث مع الأقران. |
|
|
11 |
أبدي الرغبة في الاشتراك بالأنشطة والمهام. |
|
|
12 |
أكتفي بمشاهدة الآخرين (لا أفعل شيئاً). |
|
|
13 |
نادراً ما أبدأ الحديث مع الآخرين. |
|
|
14 |
أحافظ على علاقاتى و أستمر بها. |
|
|
15 |
لدي حذر زائد تجاه الآخرين. |
|
|
2-البعد الثاني: مهارة التعامل مع الآخرين: ويشمل تكوين الصداقات والنشاطات الاجتماعية والقدرة على الأخذ والعطاء وتحمل مسئولية الآخرين وتبادل المنفعة الاجتماعية.
م |
العبارة |
نعم |
لا |
1 |
أحب اللعب مع أخوتي في المنزل. |
|
|
2 |
أتجنب الذهاب إلى الأماكن العامة. |
|
|
3 |
ألقي تحية الصباح والمساء على أسرتي |
|
|
4 |
أستطيع أن أشارك أسرتي في الأفراح والمناسبات |
|
|
5 |
سلوكي دائما عدواني. |
|
|
6 |
أتقبل النصح والدعم من الآخرين |
|
|
7 |
أستسلم للنوم بالصف المدرسي |
|
|
8 |
أشارك زملائي في اللعب |
|
|
9 |
أتمتع بمشاهدة التلفزيون مع أسرتي |
|
|
10 |
أساعد الآخرين في أعمالهم |
|
|
11 |
أميل إلى الضحك والمزاح مع أصدقائي |
|
|
12 |
أستمتع بالرقص والغناء مع الآخرين |
|
|
13 |
أهتم بالنشاطات الجماعية |
|
|
14 |
أشارك في الحفلات المدرسية |
|
|
15 |
أخاف من الغرباء ولا أتحدث معهم |
|
|
16 |
أستأذن عند الانصراف من المجلس |
|
|
3-البعد الثالث: مهارة القدرة على التفكير ويشمل العمليات العقلية والمعرفية التي تحدث داخل العقل الإنساني مثل التذكر والتمييز والتعميم , وهو أرقي العمليات العقلية والنفسية التي تميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية الأخرى .
م |
العبارة |
نعم |
لا |
1 |
أستطيع فك وتركيب المكعبات. |
|
|
2 |
أميز بين أنواع النقود. |
|
|
3 |
أشغل وقتى بأعمال جيدة تتطلب تفكيرا جهداً. |
|
|
4 |
أحسب ما أشتريه وأطلب الباقي. |
|
|
5 |
أرسم أكثر من شكل بسيط باستخدام القلم الرصاص أو ألوان الشمع. |
|
|
6 |
أستطيع أن أميز بين الكبير والصغير. |
|
|
7 |
أستطيع القيام بأداء بعض الواجبات الحسابية. |
|
|
8 |
أستطيع أن أربط بين العملات النقدية وأسعار السلع. |
|
|
9 |
أتهرب من مزاولة الأنشطة التى تحتاج إلى تفكير. |
|
|
10 |
أستطيع التيميز بين الصواب والخطأ. |
|
|
11 |
أسأل وأستفسر عن الأنشطة المعروضة أمامى. |
|
|
12 |
نادراً ما يسأل وقليل الحديث |
|
|
13 |
يمكننى قص أشكال أكثر صعوبة بالمقص. |
|
|
14 |
أميز بين الأشكال والأحجام والألوان. |
|
|
15 |
أستطيع أن أحدد قيمة النقود. |
|
|