Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس مهارات الحيا

مقياس المهارات الحياتية لذوي الاعاقة العقلية البسيطة

إعداد الباحثة

هناء رمضان عبد العزيز

الاسم /                                                                                                      

 تاريخ الميلاد/                                                                                                     

 محل الميلاد/                                                                                                                العنوان    /                                                                                                               المدرسة /                                                                                                                             السنة الدراسية/                                                                                                                          

                تعليمات المقياس

- تملاء البيانات الموجودة في الورقة بواسطة الطالب                                        

  - في الصفحات التالية توجد عدد من العبارات التي تدور حول بعض المهارات                           

  - والمطلوب قراءة كل عبارة بعناية وتقرير أول استجابة لك فإذا كانت العبارة تنطبق - عليك تكون الإجابة بـ (نعم) وإذا كانت العبارة لا تنطبق عليك تكون الإجابة بـ (لا) - فقط ضع علامة (صح) بين القوسين أمام الإجابة المناسبة لك سواء بـ (نعم أو لا) .                                                      

- الرجاء الاستجابة على كل العبارات والتعبير عنها بصدق وصراحة .                                                                           

                                                        والباحثة تشكر لكم حسن تعاونكم معها .

 

أبعاد المقياس :                                                                                                       للمقياس ثلاثة أبعاد وهي:-

  1. البعد الأول: مهارة التواصل

    ويشمل عملية تبادل المعلومات والأفكار التي تشمل كل الوسائل السمعية والبصرية والتلميحات والتعابير الوجهية والأصوات والكلمات عبر وسائل مختلفة.

م

العبارة

نعم

لا

1

أرغب بمشاركة الآخرين واللعب معهم.

 

 

2

أبدي الاهتمام بأقراني.

 

 

3

أدعو أقرانى لمشاركتى في الطعام والشراب.

 

 

4

ألبي دعوة الأقران للعب معهم.

 

 

5

أحجم عن التفاعل مع الأفراد غير المألوفين لدي.

 

 

6

أحب الاحتكاك والتفاعل مع الآخرين.

 

 

7

أتهرب عند دعوتى لمقابلة الآخرين.

 

 

8

ألعب منفرداً في مكان واحد ولمدة طويلة.

 

 

9

أقدم المساعدة للآخرين و أطلبها منهم.

 

 

10

أستمر بالحديث مع الأقران.

 

 

11

أبدي الرغبة في الاشتراك بالأنشطة والمهام.

 

 

12

أكتفي بمشاهدة الآخرين (لا أفعل شيئاً).

 

 

13

نادراً ما أبدأ الحديث مع الآخرين.

 

 

14

أحافظ على علاقاتى و أستمر بها.

 

 

15

لدي حذر زائد تجاه الآخرين.

 

 

 

2-البعد الثاني: مهارة التعامل مع الآخرين:                                                                                                                                  ويشمل تكوين الصداقات والنشاطات الاجتماعية والقدرة على الأخذ والعطاء وتحمل مسئولية الآخرين وتبادل المنفعة الاجتماعية.

م

العبارة

نعم

لا

1

أحب اللعب مع أخوتي في المنزل.

 

 

2

أتجنب الذهاب إلى الأماكن العامة.

 

 

3

ألقي تحية الصباح والمساء على أسرتي                                                                           

 

 

4

أستطيع أن أشارك أسرتي في الأفراح والمناسبات

 

 

5

سلوكي دائما عدواني.

 

 

6

أتقبل النصح والدعم من الآخرين

 

 

7

أستسلم للنوم بالصف المدرسي                                                                                    

 

 

8

أشارك زملائي في اللعب

 

 

9

أتمتع بمشاهدة التلفزيون مع أسرتي

 

 

10

أساعد الآخرين في أعمالهم                                                                                         

 

 

11

أميل إلى الضحك والمزاح مع أصدقائي                                                                          

 

 

12

أستمتع بالرقص والغناء مع الآخرين

 

 

13

أهتم بالنشاطات الجماعية                                                                                                         

 

 

14

أشارك في الحفلات المدرسية                                                                                 

 

 

15

أخاف من الغرباء ولا أتحدث معهم 

 

 

16

أستأذن عند الانصراف من المجلس                                                                                                                                                             

 

 

 

 

3-البعد الثالث: مهارة القدرة على التفكير                                                                                                                                  ويشمل العمليات العقلية والمعرفية التي تحدث داخل العقل الإنساني مثل التذكر والتمييز والتعميم , وهو أرقي العمليات العقلية والنفسية التي تميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية الأخرى .

م

العبارة

نعم

لا

1

أستطيع فك وتركيب المكعبات.

 

 

2

أميز بين أنواع النقود.

 

 

3

أشغل وقتى بأعمال جيدة تتطلب تفكيرا جهداً.

 

 

4

أحسب ما أشتريه وأطلب الباقي.

 

 

5

 أرسم أكثر من شكل بسيط باستخدام القلم الرصاص أو ألوان الشمع.

 

 

6

أستطيع أن أميز بين الكبير والصغير.

 

 

7

أستطيع القيام بأداء بعض الواجبات الحسابية.

 

 

8

أستطيع أن أربط بين العملات النقدية وأسعار السلع.

 

 

9

أتهرب من مزاولة الأنشطة التى تحتاج إلى تفكير.

 

 

10

أستطيع التيميز بين الصواب والخطأ.

 

 

11

أسأل وأستفسر عن الأنشطة المعروضة أمامى.

 

 

12

نادراً ما يسأل وقليل الحديث

 

 

13

يمكننى قص أشكال أكثر صعوبة بالمقص.

 

 

14

أميز بين الأشكال والأحجام والألوان.

 

 

15

أستطيع أن أحدد قيمة النقود.

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188452