مقياس بيركس
أمثلة للمقاييس المستخدمة لتشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية :
1)مقياس
بيركس لتقدير السلوك :
يستخدم هذا المقياس للكشف عن السلوك المضطرب لدى الأطفال المحالين إلى الأخصائي المختص بالمدرسة أو العيادة النفسية , ويعتبر مقياس بيركس أداة فعالة للتشخيص الفارق تستخدم مع طلاب المرحلتين الابتدائية و المتوسطة الذين يظهر لديهم اضطرابات سلوكية و وعليه فإن هذا المقياس يعتبر أولية للتعرف على المشكلات السلوكية لدى الأطفال
ويتكون المقياس من (110 ) فقرة موزعة على تسعة عشرة مقياساً فرعياً منها الاعتمادية الزائدة وضعف قوة الأنا , وانخفاض القدر العقلية العامة , وضعف الانتباه , وضعف ضبط مشاعر الغضب , والعدوانية الزائدة والعناد
قائمة أيزنك للشخصية :
تستخدم تلك القائمة للأطفال من عمر 16 سنة فأكثر , حيث تستخدم في البحوث التطبيقية والطبية والتشخيص الإكلينكي و التشخيص الشخصية بصفة عامة , وتتكون القائمة من 91 عبارة تقيس أربعة أبعاد رئيسة هي العصابية(23فقرة ) و الذهانية (20فقرة ) و الإنبساطية (23فقرة ) والكذب (22فقرة ) , وتطبيق القائمة بصورة فردية أو جماعية , وتوجد التعليمات في الورقة الأولى من كتيب الأسئلة , ويشترط في القائم بالتطبيق أن يكونعلى دارية تامة بشروط تطبيق الاختبارات النفسية , وتصحح القائمة بواسطة أربعة مفاتيح للتصحيح بحيث تحسب الدرجة الخام ثم تحول إلى درجة تائية من الجداول المعدة لذلك لكل مقياس على حدة .
اختبار بندر جشلطت :
يستخدم هذا الاختبار في تشخيص الاضطرابات الادراكية حيث يقيس الجانب الحركي – والبصري , ويستخدم في تشخيص تلف المخ العضوي , و في تشخيص العديد من الأمراض النفسية مثل الفصام والاكتئاب و كذلك في التقويم النيوروسيكولوجي(النفسي العصبي) ,ويتالف المقياس من تسع بطاقات يوجد على كل منها شكل هندسي بسيط ينقله الطفل المضطرب .ويطبق المقياس على المفحوصين بشكل فردي بدءاً من سن 4 سنوات بحيث يطلب من الطفل المضطرب ان ينقل الأشكال الموضحة بالبطاقات حيث يقوم في كل مرة أحدى البطاقات ويضع الأخصائي النفسي على الطاولة في أاتجاه المفحوص موازية للطرف الأعلى من ورقة بيضاء ويقدم قلم رصاص ولا مانع من تقديم ممحاية , ويطالب من الطفل المضطرب أن نقل الشكل كما يراه في البطاقة ,أما بالنسبة للتذكير و الاسترجاع فيطلب من الطفل المضطرب أن يرسم الأشكال التي عرضت علية من الذاكرة وذلك بعد مرور فترة زمنية قصيرة تترواح بين دقيقة إلى دقيقتين ويقوم الأخصائي النفسي له أريد منك أن ترسم الأشكال التي رسمتها ولكن هذا المرة من الذاكرة حاول أن ترسم الشىء الذي تتذكره وذلك بعد تقديم ورقة أخرى مثل السابقة ويجب أن يكون الأخصائي النفسي على خبرة عالية ومدرباً تدريباً جيداً لتطبيق مثل الاختبارات .