Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس تايلور للقلق الصريح

معتحياتإبن المبارك ١ مقياس تايلور للقلق الصريح اقتباسوإعداد الدكتور مصطفى فهمي أستاذ ورئيس الصحة النفسية بجامعة عين شمس والدكتور محمد أحمد غالي أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر الاسم: التاريخ: أمل منك أن تقرأ العبارات الموجودة بالجدول التالي بتمعن وتضع إشارة ( 9 ) فـي حقل (نعم) إذا كانت العبارة تناسبك، وتضع إشارة ( X ) في حقل ( لا ) إذا كانت لا تناسبك. معتحياتإبن المبارك ٢ مقياس تايلور للقلق الصريح م العـبــــارة نعم لا ١ نومي مضطرب ومتقطع. ٢ مخاوفي كثيرة جداً بالمقارنة بأصدقائي. ٣ يمر علي أيام لا أنام بسبب القلق. ٤ أعتقد أني أكثر عصبية من الآخرين. ٥ أعاني كل عدة ليالي من كوابيس مزعجة. ٦ أعاني من الآلام بالمعدة في كثير من الأحيان. ٧ كثيراً جداً الاحظ أن يداي ترتعش عندما أقوم بأي عمل. ٨ أعاني كثيراً من الإسهال. ٩ تثير قلقي أمور العمل والمال. ١٠ تصيبني نوبات من الغثيان. ١١ أخشى أن يحمر وجهي خجلاً. ١٢ دائماً أشعر بالجوع. ١٣ أنا لا أثق في نفسي. ١٤ أتعب بسهولة. ١٥ الانتظار يجعلني عصبي جداً. ١٦ كثيراً أشعر بالتوتر لدرجة أعجز عن النوم. ١٧ عادةً لا أكون هادئاً، وأي شيء يستثيرني. ١٨ تمر بي فترة من التوتر لا أستطيع الجلوس طويلاً. ١٩ أنا غير سعيد في كل وقت. ٢٠ من الصعب علي جداً التركيز أثناء أداء العمل. ٢١ دائماً أشعر بالقلق دون مبرر. ٢٢ عندما أشاهد مشاجرة أبتعد عنها. ٢٣ أتمنى أن أكون سعيداً مثل الآخرين. ٢٤ دائماً ينتابني شعور بالقلق على أشياء غامضة. ٢٥ أشعر بأني عديم الفائدة. معتحياتإبن المبارك ٣ مقياس تايلور للقلق الصريح م العـبــــارة نعم لا ٢٦ كثيراً أشعر بأني سوف أنفجر من الضيق والضجر. ٢٧ أعرق كثيراً بسهولة حتى في الأيام الباردة. ٢٨ الحياة بالنسبة لي تعب ومضايقات. ٢٩ أنا مشغول دائماً أخاف من المجهول. ٣٠ أنا بالعادة أشعر بالخجل من نفسي. ٣١ كثيراً ما أشعر أن قلبي يخفق بسرعة. ٣٢ أبكي بسهولة. ٣٣ خشيت أشياء وأشخاص لا يمكنهم إيذائي. ٣٤ أتأثر كثيراً بالأحداث. ٣٥ أعاني كثيراً من الصداع. ٣٦ أشعر بالقلق على أمور وأشياء لا قيمة لها. ٣٧ لا أستطيع التركيز في شيء واحد. ٣٨ من السهل جداً أن أرتبك وأغلط لما أعمل شيء أرتبك بسهولة. ٣٩ أشعر بأني عديم الفائدة، أعتقد أحياناً أني لا أصلح بالمرة. ٤٠ أنا شخص متوتر جداً. ٤١ عندما أرتبك أحياناً أعرق ويسقط العرق مني بصورة تضايقني. ٤٢ يحمر وجهي خجلاً عندما أتحدث للآخرين. ٤٣ أنا حساس أثر من الآخرين. ٤٤ مرت بي أوقات عصيبة لم أستطيع التغلب عليها. ٤٥ أشعر بالتوتر أثناء قيامي في العادة. ٤٦ يداي وقدماي باردتان في العادة. ٤٧ أنا غالباً أحلم بحاجات من الأفضل ألا أخبر أحد بها. ٤٨ تنقصني الثقة بالنفس. ٤٩ قليل ما يحصل لي حالات إمساك تضايقني. ٥٠ يحمر وجهي من الخجل. معتحياتإبن المبارك ٤ مقياس القلق الصريح: هذا المقياس يتكون من (٥٠ ) عبارة. ولديه درجة عالية لقياس مستوى القلق بـشكل موضوعي، عن طريق الأعراض الظاهرة والصريحة التي يعاني منها شخص ما، ويناسـب هذا المقياس جميع الأعمار. وقد اُقتبس هذا المقياس من مقياس القلق الصريح الذي وضعته العالمة النفـسية .J.A . Taylor وقد أستخدم الباحثون المقياس في الكثير من الدراسات ومنها دراسات علـى البيئـة المصرية التي قنن فيها المقياس وقد أظهر المقياس مستويات قياسية لأعمار من ( ١٥-١٠ ) سنة لتحديد مستوى القلق عندهم، كما استطاع المقياس التفريق وبشكل جلـي بـين الأحـداث الجانحين والعاديين. تطبيق المقياس: يمكن تطبيق الاختبار بشكل فردي، وكذلك بشكل جماعي إذا كان الأشخاص يجيدون القراءة والفهم. طريقة تصحيح المقياس: ١. لكل استجابة ( بنعم ) درجة واحدة. ٢. يتم جمع استجابات الشخص ( المفحوص ) على استجابته ( بنعم ). ٣. تفسر نتيجة الشخص المفحوص على المقياس ومعرفة درجة القلق لديه وفقاً للجدول التالي: الدرجة مستوى القلق من إلى صفر ١٦ لا يوجد قلق ٢٠ ١٧ قلق بسيط ٢٦ ٢١ قلق متوسط ٢٩ ٢٧ قلق شديد ٥٠ ٣٠ قلق حاد (شديد جداً) تم بحمد اهلل 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187975