Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس تشخيص وتحديد درجة التهتهة

مقياس تشخيص وتحديد درجة التهتهة

مقياس تشخيص وتحديد درجة التهتهة لدى الأطفال من (6-12 سنة)


إعـداد الدكتورة منى توكل السيد


– هدف المقياس :
يهدف هذا المقياس إلى قياس وتحديد درجة وجود الأعراض الأساسية للتهتهة وهي المد ، والتكرار ، والتوقف ، وهذه الأعراض قد توجد داخل الكلمة الواحدة أو قد توجد بين الكلمات كالتالي :
أ‌- داخل الكلمة الواحدة: وتشمل التوقف أثناء الكلام ، تكرار صوت
مقطع ، تكرار كل الكلمة ، مد وتطويل الأصوات.
ب‌- بين الكلمات: وتشمل تعديل الكلمات ، الإقحام .
– وصف المقياس
المهمة الأولى :
وتهدف إلى تحديد درجة أعراض التهتهة أثناء العد المنتظم أو المتتالي وهي أسهل المهام بالنسبة للمتهتهين ، وعدد كلمات هذه المهمة هي 50 كلمة وفيها يذكر الطفل الأعداد من 1-22 ، كما يذكر الحروف الأبجدية وعددها 28 حرفاً .
المهمة الثانية :
وتهدف إلى تحديد درجة أعراض التهتهة عند نطق كلمات متدرجة من السهولة إلى الصعوبة في النطق حيث يقرأ الطفل أو يردد وراء المؤلفة عدد 20 كلمة ، بدءا بكلمة ذات مقطع واحد ؛ ثم كلمة مكونة من مقطعين ؛ ثم عبارة ، ثم جملة .
المهمة الثالثة :
وتهدف إلى تحديد درجة أعراض التهتهة أثناء تسمية أو وصف الأشياء حيث تعرض المؤلفة على الطفل مجموعه من الصور الملونة بدون كلام عددها عشر صور وتطلب من الطفل أن يقوم بتسميتها .
المهمة الرابعة :
وتهدف إلى تحديد درجة أعراض التهتهة أثناء نطق كلمات صعبة في النطق ، حيث تعطي المؤلفة للطفل مجموعة من 10 كلمات مشددة تمثل صعوبة صوتية عند الضغط على الأصوات وتطلب منه أن يرددها .
المهمة الخامسة :
وتهدف إلى تحديد درجة أعراض التهتهة أثناء الإجابة التلقائية عن الأسئلة المباشرة والوثيقة الصلة بالطفل حيث تسأل المؤلفة الطفل بعض الأسئلة المباشرة والتي لا تتجاوز الإجابة عليها أكثر من 10 كلمات .
– تصحيح المقياس :
ولتحديد درجة التهتهة على هذا المقياس ، يتم تسجيل هذه المهام الخمسة ومجموع كلماتها (100) كلمة على شريط فيديو ويعاد تشغيل الشريط ويتم تحليل الكلام لكل مهمة على حدة ويتم تحديد درجة كل عرض من أعراض التهتهة كالتالي:
1- يتم حساب درجة كل عرض من أعراض التهتهة الستة في كل مهمة من مهام المقياس على حدة .
2- يتم جمع درجات الأعراض الستة لكل مهمة فنحصل على الدرجة الكلية لكل مهمة .
3- تجمع درجات المهام الخمسة فنحصل على الدرجة الكلية للمقياس .
4- لكل مهمة درجة صغرى وأخرى عظمى ، مثال : المهمة الأولى مكونة من (50) كلمة واحتمال إصابة الكلمات بكل عرض من الأعراض الستة للتهتهة = 50 ، وبالتالي فإن درجات الأعراض الستة = 50×6= 300، وبذلك تكون الدرجة الصغرى لهذه المهمة (50) ، والعظمى (300) .
5- وبالنسبة للمهمة الثانية فإن عدد كلماتها (20) كلمة ، واحتمال وجود العرض الواحد في كل كلمة = 20 ، وبذلك تكون الدرجة الصغرى هي (20) والدرجة العظمى للأعراض الستة هي 20×6=120 .
6- وبالنسبة للمهام الثلاث الأخيرة فإن مجموع كلمات كل مهمة (10) كلمات وبذلك تكون الدرجة الصغرى هي 10 والعظمى 60 لكل مهمة ، فتصبح درجات المهام الثلاثة مجتمعة 180 للعظمى و 60 للصغرى .
7- وتصبح الدرجة الكلية العظمى للمقياس ككل هي 600 والصغرى 100
8- ولاستخدام المقياس في تشخيص وتحديد درجة التهتهة :
وباستخدام مقياس يارس ومعاونيه (Yaruss, et al., 1998, 62-76) يتم تحديد شدة التهتهة على مقياس مكون من سبع مستويات كالتالي :
1- إذا تهته الطفل في كلمة واحدة من (100) كلمة فلا توجد تهتهة No Stuttering
2- إذا تهته الطفل في اكتر من1- 2 من العدد الكلي للكلمات المنطوقة (100 كلمة) فتكون التهتهة خفيفة جداً Very Mild
3- إذا تهته الطفل في 2 – 5 كلمات من (100 كلمة) فتكون التهتهة خفيفةMild
4- إذا تهته الطفل في 5 – 8 فتكون التهتهة متوسطة Average
5- إذا تهته الطفل في 8 – 12كلمة فتكون التهتهة معتدلة الشدة Moderately Severe
6- إذا تهته الطفل في 12 – 25 كلمة فتكون التهتهة شديدة Severe
7- إذا تهته الطفل في أكثر من 25 كلمة من العدد الكلي للكلمات المنطوقة فتكون التهتهة شديدة جداً very sever

مثال : إذا كان عدد الكلمات المصابة في المهمة الأولى =3 وفي الثانية = 5 وفي الثالثة = 2 وفي الرابعة = 4 وفي الخامسة = 1 وكان العدد الكلي للكلمات المنطوقة (السليمة والمصابة) =100 فان درجة التهتهة = 3+5+2+4+1= 15 وتقع هذه الدرجات في الفئة ما بين 12-25 وبذلك تكون التهتهة شديدة .




الملفات المرفقة

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194518