مقياس تشخيص وتحديد درجة التهتهة-2
ملحق (3)
مقياس
تشخيص وتحديد درجة التهتهة
إعـداد الدكتورة
منى توكل السيد إبراهيم
منى توكل السيد (2008). التهتهة (الاسباب والتشخيص والعلاج). الإسكندرية : دار الجامعة الجديدة .
الصورة النهائية لمقياس تحديد درجة التهتهة
اسم التلميــذ : ................. اسم المدرسة :..................
الصف الدراسي: ................ جنس التلميذ : .................
المهمة الأولى :
وتهدف هذه المهمة إلي تحديد درجة التهتهة أثناء العد المنتظم أو المتتالي ، وعدد كلمات هذه المهمة هي50 كلمة محسوبة كالتالي :
(أ) - أن يعد الطفل من 1-22
1-2-3-4-5-6-7-8-9-10-11-12-13-14-15-16-17-18-19-20-21-22
(ب)- أن يذكر الطفل الحروف الأبجدية
ا- ب- ت- ث- ج- ح- خ- د- ذ- ر-ز- س- ش- ص- ض- ط- ظ- ع- غ- ف- ق- ك- ل- م- ن – هـ- و- ي
نمط التهتهة |
عدد الكلمات المتهته فيها |
عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة |
|||
قبلي |
أثنائي |
بعدي |
تتابعي |
||
التوقف أثناء الكلام |
|
|
|
|
|
تكرار المقاطع الصوتية |
|
|
|
|
|
تكرار الكلمات |
|
|
|
|
|
مد أصوات الحروف |
|
|
|
|
|
التعديل أو تصحيح الكلام |
|
|
|
|
|
الإقحام |
|
|
|
|
|
المجموع |
|
|
|
|
50 كلمة |
المهمة الثانية:
أن يردد التلميذ وراء المؤلفة عدد 20 كلمة متدرجة من السهولة إلى الصعوبة في النطق كالتالي :
كلمة ذات مقطع واحد: أم- ولد – سور
كلمة مكونة من مقطعين: إبريق - كتكوت - بطبوط
عبـارة : أنا أرى – معي كرة – أريد نقوداً
ثم جملة : ذهب محمد إلى السوق ليشتري الطعام والفاكهة
نمط التهتهة |
عدد الكلمات المتهته فيها |
عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة |
|||
قبلي |
أثنائي |
بعدي |
تتابعى |
||
التوقف أثناء الكلام |
|
|
|
|
|
تكرار المقاطع الصوتية |
|
|
|
|
|
تكرار الكلمات |
|
|
|
|
|
مد أصوات الحروف |
|
|
|
|
|
التعديل أو تصحيح الكلام |
|
|
|
|
|
الإقحام |
|
|
|
|
|
المجموع |
|
|
|
|
20 كلمة |
المهمة الثالثة:
تسمية عشر صور :
نعرض قائمة مكونة من عدد من الصور الملونة بدون كلام ونطلب من الطفل تسميتها مثل (فراشة – كلب – شجرة- مسطرة- طيارة – تفاحة – سمكة – شيكولاتة – أرنب – بطيخ )
نمط التهتهة |
عدد الكلمات المتهته فيها |
عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة |
|||
قبلي |
أثنائي |
بعدي |
تتابعى |
||
التوقف أثناء الكلام |
|
|
|
|
|
تكرار المقاطع الصوتية |
|
|
|
|
|
تكرار الكلمات |
|
|
|
|
|
مد أصوات الحروف |
|
|
|
|
|
التعديل أو تصحيح الكلام |
|
|
|
|
|
الإقحام |
|
|
|
|
|
المجموع |
|
|
|
|
10 كلمات |
المهمة الرابعة:
تعطي المؤلفة التلميذ مجموعة من 10 كلمات مشددة تمثل صعوبة صوتية عند الضغط على
الأصوات ( جزَار- كمَون- خل- كرتونة – متمدد- تيار- جرجير- جرار- موال – فستان) وتطلب منه أن يرددها .
نمط التهتهة |
عدد الكلمات المتهته فيها |
عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة |
|||
قبلي |
أثنائي |
بعدي |
تتابعى |
||
التوقف أثناء الكلام |
|
|
|
|
|
تكرار المقاطع الصوتية |
|
|
|
|
|
تكرار الكلمات |
|
|
|
|
|
مد أصوات الحروف |
|
|
|
|
|
التعديل أو تصحيح الكلام |
|
|
|
|
|
الإقحام |
|
|
|
|
|
المجموع |
|
|
|
|
10 كلمات |
المهمة الخامسة:
تسال المؤلفة التلميذ بعض الأسئلة المباشرة والتي لا تتجاوز الإجابة عليها أكثر من 10 كلمات كالتالي :
هل لديك إخوة؟ كم عددهم؟
....................................
ما اسم والدك ؟ ماذا يعمل ؟
..................................
ما اسم والدتك ؟ هل تعمل ؟
..................................
وتهدف هذه المهمة إلي تحديد درجة التهتهة أثناء الإجابة التلقائية عن الأسئلة المباشرة
نمط التهتهة |
عدد الكلمات المتهته فيها |
عدد الكلمات المنطوقة المصابة وغير المصابة |
|||
قبلي |
أثنائي |
بعدي |
تتابعى |
||
التوقف أثناء الكلام |
|
|
|
|
|
تكرار المقاطع الصوتية |
|
|
|
|
|
تكرار الكلمات |
|
|
|
|
|
مد أصوات الحروف |
|
|
|
|
|
التعديل أو تصحيح الكلام |
|
|
|
|
|
الإقحام |
|
|
|
|
|
المجموع |
|
|
|
|
10 كلمات |
الملفات المرفقة
- اختبار التوتر النفسي (اختبار التوتر النفسي لمجدي عبد الكريم.pdf - B)