Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس تقدير السمات الانفعالية

مقياس تقدير السمات الانفعالية – السلوكية BERS-2 : هو مقياس صمم لتقدير السمات الانفعالية – السلوكية للأفراد من (11 – 18) سنة ويتكون المقياس من ثلاثة مقاييس فرعية على النحو الآتي:

- مقياس تقدير المعلم: Teacher Rating Scale(TRS)، يتضمن هذا المقياس 52 فقرة يمكن تقديرها من قبل معلم أو اكثر من المعلمين الذين يدّرسون الطالب أو الذين على تواصل منتظم بالطالب مثل المرشد أو معلم التربية الخاصة أو الأخصائي الاجتماعي في المدرسة .

- مقياس تقدير الوالدين: Parent Rating Scale (PRS)، ويتضمن هذا المقياس 57 فقرة يمكن تقديرها من قبل مقدمي الرعاية للطالب كالوالدين، أو الوالدين بالتبني أو من بين أفراد الأسرة أو شخص يكون على علم ومعرفة اكثر بالطالب لمدة لا تقل عن شهر.

- مقياس تقدير الطلبة لأنفسهم: Youth Rating Scale (YRSويتضمن هذا المقياس 57 فقرة التي تقدر من قبل الطلاب من عمر(11 – 18) سنة وهو مصمم للطلبة لتقييم سماتهم الانفعالية – السلوكية وكذلك قدراتهم وكفاءاتهم، أما الطلاب الذين لا يقرءون في مستوى الصف الخامس أو الذين لديهم تأخر تطوري/نمائي فيجب أن لا يكملوا مقياس تقدير الطلبة لأنفسهم.

كما ويشتمل مقياس تقدير السمات الانفعالية - السلوكية ال BERS-2 أيضا على نموذج التلخيص ( (Summary Formوهو نموذج يستعمل عندما يطبق اكثر من مقياس تقدير السمات الانفعالية – السلوكية ومثال على ذلك، إذا اشتمل التقدير على كل من مقياس تقدير الوالدين (PRS) ومقياس تقدير المعلم (TRS) فإن المقيّم يستخدم نموذج التلخيص لجمع البيانات، كما أن نموذج التلخيص يتضمن العلامة الخام (Plot Scores) التي حصل عليها من مقاييس التقدير المتعددة لأغراض المقارنة.

كما أن هذا النموذج مزود بفراغ لتحديد المعلومات وثيقة الصلة بالطالب أو المراهق أو الفاحص (Examiner)، ويتضمن العلامات المسجلة من مقاييس التقدير الثلاثة ويسجل معلومات أخرى وثيقة الصلة، كما يتم عرض النتائج بشكل بياني (Graphically) وكتابة التفسيرات والتوصيات.

كما تشتمل مقاييس التقدير الثلاثة (مقياس تقدير المعلم، مقياس تقدير الوالدين، ومقياس تقدير الطلبة لأنفسهم) على خمسة أبعاد فرعية على النحو التالي:

- قوة العلاقات مع الآخرين: Interpersonal Strength والتي تقيس قدرة الطفل على السيطرة على انفعالاته أو سلوكاته في المواقف الاجتماعية ومن الأمثلة على ذلك، الاستجابة للإحباطات بطريقة هادئة، وتقبل النقد.

- الاندماج مع الأسرة: Family Involvement والتي تقيس درجة مشاركة الطفل وعلاقته بأفراد أسرته ومن الأمثلة على ذلك، المشاركة في النشاطات العائلية والتفاعل الإيجابي مع الأشقاء.

-الوظائف المدرسية: School Functioning والتي تركز على قدرة الطفل وكفايته في المدرسة والمهمات الصفية ومن الأمثلة على ذلك، إنهاء المهام المدرسية في الوقت المحدد، توجيه الانتباه للصف.

- القوة البين شخصية (التفاعلات الداخلية): Intrapersonal Strength والتي تقيس وجهة نظر الطفل حول قدرته، كفاءته وإنجازاته ومن الأمثلة على ذلك، الثقة بالنفس، حماسه تجاه الحياة.

- القوى العاطفية: Affective Strength فهي تقيّم قدرة الطفل على قبول المودة من الآخرين وكذلك إبداء المشاعر تجاه الآخرين ومن الأمثلة على ذلك، تقبل الاحتضان(Hug) وطلب المساعدة.

أما كلا من مقياس تقدير الوالدين(PRS) ومقياس تقدير الطلبة لأنفسهم (YRS) يتضمنان بعد فرعي آخر متعلق بالقوة المهنية Career Strength والذي يركز على اهتمامات الطالب واتجاهاته نحو المهنة والتطور المهني.

فقرات مقياس تقدير السمات الانفعالية - السلوكية BERS-2: تتحدد طريقة الإجابة على فقرات المقياس وفقاً لمقياس ليكرت (Likert -Type Scale) من صفر – 3 وكل رقم يصف المدى الذي تظهر فيه السلوكات الظاهرة أو غير الظاهرة بالنسبة للطالب على النحو التالي:

- إذا كانت العبارة تنطبق على الطالب بشكل كبير = 3.

- إذا كانت العبارة تنطبق على الطالب = 2.

- إذا كانت العبارة لا تنطبق على الطالب = 1.

- إذا كانت العبارة لا تنطبق كليا على الطالب = صفر.

خصائص المقياس السيكومترية

دلالات الصدق والثبات للمقياس بصورته الأصلية:

أ- صدق مقياس تقدير السمات الانفعالية - السلوكية ال(BERS-2):

استخدم في مقياس تقدير السمات الانفعالية – السلوكية ال(BERS-2) صدق المحتوى Content Validity وصدق الفقرة Item Validity. حيث تم استخدام تحليل التباين الأحادي Anova ومعامل ارتباط بيرسون باستخدام مربع كاي Chi- Square حيث أشارت الدراسات إلى وجود معاملات إحصائية ذات دلالة لجميع فقرات الاختبار ولتقليل فقرات المقياس في صورته الأولية (127) فقرة تم أيضا استخدام التحليل العاملي Factor analysis واظهرت النتائج وجود خمسة أبعاد فرعية ممثلة على النحو التالي:

1- قوة العلاقات مع الآخرين Interpersonal Strength.

2- الاندماج مع الأسرة Family Involvement.

3- الوظائف المدرسية School Functioning.

4- القوة البين شخصية (التفاعلات الداخلية) Intrapersonal Strength.

5- والقوى العاطفية Affective Strength.

كما أشارت نتائج التحليل العاملي أن قوة ارتباط الأبعاد الفرعية السابقة بالمقياس الكلي كانت تتراوح بين (0.68 – 0.89). ويتكون مقياس تقدير السمات الانفعالية – السلوكية ال(BERS-2) في صورته النهائية من ثلاث مقاييس فرعية هي: مقياس تقدير المعلم (TRS) ويشمل 52 فقرة، ومقياس تقدير الوالدين(PRS) ويشمل 57 فقرة ومقياس تقدير

الطلبة لأنفسهم(YRS) ويشمل 57 فقرة. كما أشارت دراسة هارنس وآخرون(Harniss, et.al, 1999) إلى وجود علاقة ارتباطية بين مقياس تقدير السمات الانفعالية – السلوكية ومقياس وكروماكدونل للمهارات الاجتماعية والتكيف المدرسي تراوحت ما بين (0.66 – 0.77).

ب- ثبات مقياس تقدير السمات الانفعالية - السلوكية الـ(BERS-2)

أما فيما يتعلق بثبات مقياس تقدير السمات الانفعالية - السلوكية فقد تم استخراج قيم معاملات كرونباخ ألفا للمقاييس الثلاثة (مقياس تقدير المعلم، ومقياس تقدير الوالدين، ومقياس تقدير الطلبة لأنفسهم) حيث أشارت نتائج الدراسات التي أجراها اناستاسي واوربينو (Anastasi&Urbino ) المشار لهم في (Epstein, 1998) وجود معاملات ارتباط مرتفعة تراوحت ما بين (0.95 – 0.98). كما تم استخدام طريقة إعادة الاختبار (Test - Retest Method) لتقرير فيما إذا كانت نتائج مقياس تقدير السمات الانفعالية – السلوكية ثابتة بمرور الزمن حيث أشارت نتائج دراسات كلا من ايبستن وهارنس وبيرسون وورايسر
(
Epstein , Harniss , Pearson&Ryser) المشار لهم في (Epstein, 1998) أن معاملات الارتباط باستخدام ارتباط بيرسون للمقاييس الفرعية الثلاث كانت على النحو التالي: مقياس تقدير المعلم (TRS) 0.99، ومقياس تقدير الوالدين ((PRS 0.87، ومقياس تقدير الطلبة لأنفسهم (YRS) 0.91 .

إجراءات تعريب وتقنين مقياس تقدير السمات الانفعالية– السلوكية BERS-2))

جرت عملية تعريب وتقنين المقياس وفق الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: ترجم مقياس تقدير السمات الانفعالية – السلوكية بأبعاده الثلاث (مقياس تقدير المعلمين، مقياس تقدير الوالدين ومقياس تقدير الطلبة لانفسهم) ثم عرضت الترجمة على ثلاثة من المختصين باللغة الإنجليزية لإجراء ترجمة عكسية (Back Translation) للتأكد من مدى ملاءمة الترجمة لفقرات المقياس، وللتأكد من مدى فهم المعلمين والآباء لفقرات مقياسي تقدير المعلمين والآباء قام الباحث بعرض فقرات المقياسين على خمس معلمين وآباء كل على حدة حيث أشار كل من المعلمين والآباء إلى أن فقرات المقياس واضحة وانهم قادرين على فهمها. أما بالنسبة لمقياس تقدير الطلبة لانفسهم فقد قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية على عينة مكونة من 40 طالباً وطالبة تتراوح أعمارهم بين (11-18) سنة، وذلك للتأكد من وضوح الفقرات ومناسبة المفردات وتعليمات الإجابة للمرحلة العمرية المستهدفة، وقد أجريت بعض التعديلات المتعلقة بإعادة صياغة بعض الفقرات لغويا بناء على ملاحظات أفراد العينة، وعلى ضوء ذلك تم تعديل الصياغة اللغوية لأربع فقرات، إلا انه لم يتم حذف أي فقرة من فقرات المقياس.

الخطوة الثانية: لاستخراج دلالات صدق مقياس السمات الانفعالية – السلوكية تم تقديم ثلاثة أنواع من الصدق: صدق المحتوى، وصدق الفقرة، والصدق العاملي.

أولا : صدق المحتوى (Content Validity)

للتأكد من صدق المحتوى لمقياس تقدير السمات الانفعالية – السلوكية فقد تم عرضه على ثمانية محكمين من ذوي الاختصاص في كلية التربية في جامعة اليرموك والجامعة الأردنية لتحديد مدى قياس الفقرات لما يقيسه كل بعد من الأبعاد التي تنتمي إليها الفقرات، بالإضافة إلى تحديد ملائمة الصياغة اللغوية للفقرات، واعتمد معيار(75 %)، نسبة الاتفاق بين المحكمين على الفقرة الواحدة، وفي ضوء هذا المعيار لم يتم حذف أي فقرة من فقرات المقياس، في حين جرى تعديل بعض الفقرات من حيث الصياغة اللغوية.

ثانيا : صدق الفقرة (Item Validity)

لقياس ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية على البعد الفرعي فقد تم حساب صدق الفقرة للمقاييس الثلاثة التالية:

أ- مقياس تقدير المعلم

كما أشرنا سابقا تكون مقياس تقدير المعلم للسمات الانفعالية – السلوكية من خمسة أبعاد فرعية هي:

البعد الأول : قوة العلاقات مع الآخرين Interpersonal Strength.

البعد الثاني : الاندماج مع الأسرة Family Involvement.

البعد الثالث : الوظائف المدرسية School Functioning.

- البعد الرابع : القوة البين شخصية(التفاعلات الداخلية)Intrapersonal Strength.

البعد الخامس : القوى العاطفية Affective Strength.

قام الباحث بحساب صدق الفقرة لكل بعد فرعي من الأبعاد الخمسة باستخدام معامل ارتباط بيرسون، حيث تكونت العينة من خمسة معلمين، وكل معلم قام بتعبئة (29) نموذج من مقياس تقدير المعلم للسمات الانفعالية – السلوكية، والجدول (2) يبيّن النتائج.

جدول(2)

ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية على البعد الفرعي لمقياس تقدير المعلم

البعد

الفقرة

ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للبعد

قوة العلاقات مع الآخرين

10

0.49

12

0.52

16

0.36

17

0.53

18

0.48

28

0.57

30

0.53

33

0.61

35

0.60

37

0.62

43

0.46

44

0.35

46

0.53

49

0.45

50

0.43

البعد

الفقرة

ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للبعد

الاندماج مع الأسرة

1

0.58

2

0.48

4

0.44

7

0.69

11

0.61

15

0.69

19

0.60

29

0.57

36

0.51

45

0.49

الوظائف المدرسية

14

0.55

24

0.74

31

0.70

39

0.73

40

0.53

41

0.61

47

0.60

51

0.39

52

0.69

القوة البين شخصية

5

0.55

8

0.59

20

0.46

21

0.33

22

0.46

26

0.45

27

0.41

32

0.53

38

0.55

42

0.44

48

0.54

القوى العاطفية

3

0.36

6

0.56

9

0.65

13

0.43

23

0.60

25

0.49

34

0.50

يلاحظ من الجدول (2) أن ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية لبعد قوة العلاقات مع الآخرين قد تراوح بين (0.35 – 0.62)، أما بعد الاندماج مع الأسرة فقد كان الارتباط يقع ما بين (0.44 – 0.66)، كما أن ارتباط الفقرات مع الدرجة الكلية لبعد الوظائف المدرسية قد تراوح بين (0.39 – 0.74)، كما يبيّن الجدول أيضا أن ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية لبعد القوة البين شخصية قد تراوح بين (0.33 – 0.59)، في حين كان الارتباط لبعد القوى العاطفية واقع بين (0.36 – 0.65)، وجميع هذه الارتباطات ذات دلالة عملية عند مستوى
(
α 0.01) مما يؤكد أن الفقرات تتسق في قياس ما تقيسه تلك الأبعاد الخمسة.

ب – مقياس تقدير الوالدين:

تكون هذا المقياس من ستة أبعاد فرعية على النحو التالي:

البعد الأول : قوة العلاقات مع الآخرين Interpersonal Strength .

البعد الثاني : الاندماج مع الأسرة Family Involvement.

البعد الثالث : الوظائف المدرسية School Functioning .

البعد الرابع : القوة البين شخصية (التفاعلات الداخلية) Intrapersonal Strength .

البعد الخامس : القوى العاطفية Affective Strength.

البعد السادس : القوة المهنية Career Strength .

قام الباحث بحساب صدق الفقرة لكل بعد فرعي من الأبعاد الستة باستخدام معامل ارتباط بيرسون، حيث تكونت عينة الوالدين من (145) من الآباء والأمهات، حيث قام كل واحد منهم بتعبئة نموذج واحد من مقياس تقدير الوالدين للسمات الانفعالية – السلوكية والجدول(3) يبيّن النتائج.


جدول(3)

ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية على البعد الفرعي لمقياس تقدير الوالدين

البعد

الفقرة

ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للبعد

قوة العلاقات مع الآخرين

10

0.53

12

0.62

16

0.37

17

0.53

18

0.49

28

0.62

30

0.52

33

0.61

35

0.53

37

0.64

43

0.49

44

0.28

46

0.60

49

0.58

50

0.45

الاندماج مع الأسرة

1

0.40

2

0.51

4

0.47

7

0.69

11

0.66

15

0.74

19

0.55

29

0.40

36

0.56

45

0.61

الوظائف المدرسية

14

0.56

24

0.75

31

0.72

39

0.67

40

0.58

41

0.48

47

0.64

51

0.39

52

0.69

القوة البين شخصية

5

.060

8

0.54

20

0.32

21

0.39

22

0.39

26

0.48

27

0.48

32

0.58

38

0.47

42

0.42

48

0.64

البعد

الفقرة

ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للبعد

القوى العاطفية

3

0.55

6

0.70

9

0.65

13

0.46

23

0.64

25

0.57

القوة المهنية

53

0.64

54

0.67

55

0.74

56

0.69

57

0.77

يلاحظ من الجدول (3) أن ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية لبعد قوة العلاقات مع الآخرين قد تراوح بين (0.28 – 0.64)، أما بعد الاندماج مع الأسرة فقد كان الارتباط يقع ما بين (0.40 – 0.74)، كما أن ارتباط الفقرات مع الدرجة الكلية لبعد الوظائف المدرسية قد تراوح بين (0.39 – 0.75)، كما يبيّن الجدول أيضا أن ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية لبعد القوة

البين شخصية قد تراوح بين (0.32 – 0.64)، في حين كان الارتباط لبعد القوى العاطفية واقع بين (0.46 – 0.70)،ولبعد القوة المهنية بين (0.64 – 0.77)، وجميع هذه الارتباطات ذات دلالة احصائية عند مستوى (α 0.01) مما يؤكد أن الفقرات تتسق في قياس ما تقيسه تلك الأبعاد الستة.

ج- مقياس تقدير الطلبة لأنفسهم :

يتكون هذا المقياس من ستة أبعاد فرعية على النحو التالي:

البعد الأول: قوة العلاقات مع الآخرين Interpersonal Strength.

البعد الثاني: الاندماج مع الأسرة Family Involvement.

البعد الثالث: الوظائف المدرسية School Functioning.

البعد الرابع: القوة البين شخصية(التفاعلات الداخلية) Intrapersonal Strength.

البعد الخامس: القوى العاطفية Affective Strength.

البعد السادس: القوة المهنية Career Strength.

قام الباحث بحساب صدق الفقرة لكل بعد فرعي من الأبعاد الستة باستخدام معامل ارتباط بيرسون، حيث تكونت عينة الطلبة من (145) طالباً وطالبة، حيث قام كل واحد منهم بتعبئة نموذج واحد من مقياس تقدير الطلبة لأنفسهم والجدول(4) يبيّن النتائج.

جدول(4)

ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية على البعد الفرعي لمقياس تقدير الطلبة لأنفسهم

البعد

الفقرة

ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للبعد

قوة العلاقات مع الآخرين

10

0.38

12

0.61

16

0.26

17

0.45

18

0.50

28

0.52

30

0.56

33

0.56

35

0.64

37

0.57

43

0.43

44

0.33

46

0.66

49

0.43

50

0.50

الاندماج مع الأسرة

1

0.41

2

0.29

4

0.51

7

0.65

11

0.55

15

0.63

19

0.57

29

0.59

36

0.45

45

0.43

الوظائف المدرسية

14

0.50

24

0.80

31

0.70

39

0.78

40

0.46

41

0.44

47

0.59

51

0.36

52

0.73

البعد

الفقرة

ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية للبعد

القوة البين شخصية

5

0.47

8

0.64

20

0.56

21

0.33

22

0.47

26

0.53

27

0.38

32

0.57

38

0.48

42

0.53

48

0.50

القوى العاطفية

3

0.33

6

0.70

9

0.67

13

0.31

23

0.59

25

0.49

34

0.58

القوة المهنية

53

0.60

54

0.69

55

0.78

56

0.61

57

0.79

يلاحظ من الجدول (4) أن ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية لبعد قوة العلاقات مع الآخرين قد تراوح بين(0.26 – 0.66)، أما بعد الاندماج مع الأسرة فقد كان الارتباط يقع ما بين (0.29 – 0.65)، كما أن ارتباط الفقرات مع الدرجة الكلية لبعد الوظائف المدرسية قد تراوح بين (0.36 – 0.80)، كما يبيّن الجدول أيضا أن ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية لبعد

القوة البين شخصية قد تراوح بين(0.33 – 0.64)، في حين كان الارتباط لبعد القوى العاطفية واقع بين(0.31 – 0.70)،ولبعد القوة المهنية بين(0.60 – 0.78)، وجميع هذه الارتباطات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.01) مما يؤكد أن الفقرات تتسق في قياس ما تقيسه تلك الأبعاد الستة.

ثالثا : الصدق العاملي:

1- مقياس تقدير المعلم: للتوصل إلى دلالات صدق المقياس تم إتباع الطرق نفسها التي تم الاستناد إليها في حساب صدق المقياس في صورته الأصلية وهي إجراء التحليل العاملي الإكتشافي Exploratory Factor Analysis وبتدوير المحاور Promax لمقياس تقدير المعلم (TRS) أظهرت نتائج التحليل وجود خمسة أبعاد تتفق مع الصورة الأصلية لمقياس تقدير السمات الانفعالية – السلوكية (Emotional - Behavioral Rating Scale - BERRS2) والجدول رقم (5) يوضح تشبعات تلك الأبعاد.


جدول(5)

التحليل العاملي ودرجة تشبع الفقرات للأبعاد الفرعية لمقياس تقدير المعلم ( TRS )

القوة العاطفية

القوة البين شخصية

الوظائف المدرسية

الاندماج مع الأسرة

قوة العلاقات مع الاخرين

الفقرة التشبع

الفقرة التشبع

الفقرة التشبع

الفقرة التشبع

الفقرة التشبع

3- تقبل الاحتضان ( العناق ) 0.521

6-يعترف بالمشاعر المؤلمة 0.581

9- يطلب المساعدة عند الحاجة 0.569

13-يظهر اهتماما بمشاعرالآخرين 0.731

23- يناقش المشاكل مع الآخرين 0.404

25- يقبل حميمية الآخرين وقربهم منه 0.638

34- يظهر مودة للآخرين 0.504

5- يثق بذاته 0.587

8- يظهر روحا مرحة 0.546

20- يظهر المهارات الصحية

الملائمة لعمره 0.714

21- يطلب الدعم من الأقران

والأصدقاء 0.688

22- يستمتع بهواية معينة 0.704

26- يحدد مشاعره الخاصة 0.730

27- يحدد قواه الشخصية 0.616

32- يتمتع بشعبية بين زملائه 0.680

38- يبتسم في اغلب الأحيان 0.641

42- يتحمس للحياة 0.45

48- يتحدث حول المظاهر

الإيجابية للحياة 0.541

14- يكمل المهمات المطلوبة منه حالا 0.504

24- يكمل المهام المدرسية في الوقت 0.721

المحدد

31- يكمل واجبه البيتي بانتظام 0.648

39- ينتبه في غرفة الصف 0.738

40- يحل مسائل الرياضيات ضمن

أو فوق مستوى صفه 0.704

41- يقرأ ضمن أو فوق مستوى

صفه 0.603

47- يدرس للاختبارات 0.569

51- يحضر للمدرسة بانتظام 0.491

52- يستخدم مهارات اخذ

الملاحظة والاستماع في المدرسة 0.738

1- يبدي شعورا بالانتماء إلى العائلة 0.600

2- يثق بشخص مهم في حياته 0.668

4- يشارك في نشاطات المجتمع 0.613

7- يحافظ على علاقات عائلية إيجابية 0.792

11- يتواصل مع والديه حول سلوكه

بالمنزل 0.685

15- يتفاعل إيجابيا مع الوالدين 0.811

19- يشارك في النشاطات الدينية 0.406

29- يتفاعل إيجابيا مع زملائه 0.564

36- يشارك في النشاطات العائلية 0.524

45- يمتثل للقوانين في المنزل 0.414

10- يستطيع أن يملك نفسه عند الغضب 0.703

12- يظهر ندما للسلوك الذي يؤذي أو 0.512

يزعج الآخرين

16- يستجيب للاحباطات بشكل هادئ 0.523

17- يأخذ بالاعتبار نتائج سلوكه الخاص 0.536

18- يتقبل النقد 0.69

28- يتحمل مسؤولية أعماله الخاصة 0.633

30- يخسر اللعبة بروح رياضية 0.501

33- يصغي للآخرين 0.632

35- يعترف بالخطأ 0.468

37- يتقبل الإجابة " بلا" 0.488

43- يحترم حقوق الآخرين 0.615

44- يشارك الآخرين ممتلكاته 0.462

46- يعتذر من الآخرين عندما يخطئ 0.538

49- يتعاطف مع الآخرين 0.646

50- يستخدم لغة ملائمة 0.491

2.08

2.3

2.7

2.79

9.37 الجذور الكامنة

يتضح من نتائج التحليل العاملي الإكتشافي exploratory factor analysis في الجدول رقم (5) وجود خمسة أبعاد كانت قيم الجذور الكامنة لها Eigenvalues أكبر من ( 1 ) وأن نسبة التباين المفسر للأبعاد مجتمعة تفسر ما مجموعه 19.24 % من تباين الأداء على المقياس وهذه النتائج تتفق إلى حد ما مع نتائج المقياس في صورته الأصلية مما يؤكد تمتع مقياس تقدير المعلم ( TRS ) بدلالات صدق تجعله قابل للاستخدام في الدراسة الحالية.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188458