مقياس تقدير المعلم للطلاقة اللفظية
مقياس تقدير المعلم للطلاقة اللفظية
للتلميذ داخل الفصل
إعـداد الدكتورة
منى توكل السيد إبراهيم
مقياس تقدير المعلم لطلاقة التلميذ اللفظية داخل الفصل
اسم المعلـم :.................... اسم التلميــذ : .................
اسم المدرسة:.................... الصف الدراسي: ................
اسم المـادة :.................... تاريخ التطبيق : .................
م |
العبارات |
غالباً |
أحياناً |
نادراً |
1 |
يعاني من انخفاض في الحصيلة اللغوية مقارنة بزملائه في الفصل |
|
|
|
2 |
يتجنب الكلام داخل الفصل |
|
|
|
3 |
لا يتطوع بالإجابة على الأسئلة الشفوية |
|
|
|
4 |
لا يفهمه الآخرون بوضوح |
|
|
|
5 |
يحتاج إلي إعادة تكرار الإجابة الشفوية |
|
|
|
6 |
تتحسن لديه طلاقة القراءة الشفوية مع تكرار ممارسة قراءة نفس القطعة |
|
|
|
7 |
يتقبل زملاؤه طريقته في الكلام |
|
|
|
8 |
يتواصل بشكل بصري ملائم أثناء الكلام |
|
|
|
9 |
لديه أنماط غير منتظمة من التنفس |
|
|
|
10 |
يتوقف أو يتردد أثناء الكلام |
|
|
|
11 |
يلجأ إلى استخدام الإشارات بدلاً من الكلام |
|
|
|
12 |
يبدي مشاعر سلبية تجاه الكلام |
|
|
|
13 |
يكرر أصوات أو كلمات عند التحدث |
|
|
|
14 |
يعجز عن إخراج الكلمات من فمه |
|
|
|
15 |
يطول في أصوات بعض الكلمات |
|
|
|
16 |
يكره القراءة بصوت عالٍ في الفصل |
|
|
|
17 |
يصحح أو يعدل من كلامه |
|
|
|
18 |
يستخدم أكثر من كلمة بنفس المعنى عند الإجابة عن السؤال الواحد |
|
|
|
19 |
يتحدث إليك عن مشكلته في الكلام |
|
|
|
20 |
يدرك أن لديه مشكلة في الكلام |
|
|
|
21 |
يتعرض للسخرية من زملائه عندما يتكلم |
|
|
|
22 |
يناديه زملاؤه بالمتهته |
|
|
|
23 |
تؤثر التهتهة على تحصيله الدراسي |
|
|
|
24 |
يشعر التلميذ بالضيق تجاه هذه التهتهة |
|
|
|
هل يوجد لديك إضافات أو ملاحظات أخرى تود إضافتها عن هذا التلميذ؟
شكراً على حسن تعاونكم