مقياس عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية
إعداد
د. منى توكل السيد ابراهيم
أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد
منشور في بحث: أسباب عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية وسبل التغلب عليها
المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة (2012)
(التخصصات العلمية في الجامعات الناشئة - التحديات والحلول)
معلومات عامة
اسم الطالبة (اختياري )........ 2- العمر الزمني .................
الفرقة ............ 4- المستوى .................
4- التخصص الدراسي: علمي ( ) أدبي ( )
عزيزتي الطالبة:
فيما يلي قائمة بالأسباب المحتملة التي تؤدي إلى عزوف الطالبات عن الالتحاق بالتخصصات العلمية، يرجى تحديد موافقتك حسب تقديريك لأهمية هذه العوامل من وجهة نظرك، وذلكبوضع علامة (صح) في المكان المناسب، علما بأن هذه الاستبانة تستخدم لغايات البحث العلمي فقط ولن يطلع عليها أحد، وليس هناك زمن محدد للإجابة لذا يرجى قراءتها بشكل دقيقوالإجابة عليها بموضوعية.
الأسباب
م
الفقرات
اوافق تماما
(5)
أوافق
(4)
محايدة
(3)
غير موافقة
(2)
غير موافقة
تماما
(1)
أسباب أكاديمية
1
ارتفاع معدلات القبول بالتخصصات العلمية
2
التخصصات العلمية المتاحة محدودة وغير متنوعة
4
التخصصات العلمية مجردة ليس فيها إحساس
5
التخصصات العلمية المتاحة لا ترتبط بمجالات الحياة
6
كثرة المتطلبات والأعباء الدراسية والمادية
7
لا تتيح للطالبة ممارسة الأنشطة اللامنهجية
8
ضعف الإرشاد المهني في المرحلة الثانوية
9
صعوبة المناهج وكثرتها
10
المقررات مكثفة مقارنة بالوقت المخصص لها
11
وجود مخاطر في بعض التخصصات مثل تخصص الكيمياء
12
الصرامة في معاملة بعض الأساتذة
13
ضعف الإرشاد الأكاديمي في التعريف بالتخصصات العلمية المتاحة وأهمية كل تخصص ومجال العمل به بعد التخرج
14
أساليب وطرق التدريس المتبعة غير مشوقة وغير جاذبة للانتباه
أسباب شخصية
1
الخوف من الرسوب والتعثر الدراسي في التخصص العلمي
2
الاعتقاد بأن التخصص النظري أسهل بكثير من التخصص العلمي
3
الرغبة في الحصول على شهادة دون اعتبار للتخصص
4
بعض الطالبات لديهن ظروف صحية لا تتناسب مع بعض التخصصات العلمية
5
التخصصات العلمية تتطلب سمات شخصية خاصة مثل الالتزام بالحضور اليومي والقدرة على التحمل والصبر والانضباط
6
قلة إدراك الفتيات لأهمية الدراسة العلمية
7
وجود خبرة سلبية سابقة لدى الفتيات عن التخصصات العلمية
8
التخصصات العلمية المتاحة حاليا لا تتناسب مع ميول ورغبات الكثير من الطالبات
9
كثير من الطالبات لا يثقن بقدراتهن وإمكاناتهن على النجاح والتقدم في التخصصات العلمية
أسباب اجتماعية
1
نصائح الأصدقاء بالابتعاد عن التخصصات العملية
2
رؤية المجتمع للفتاة التي تعمل في المجالات العلمية رؤية سلبية
3
تدخل الوالدين في اختيار التخصص لصالح التخصصات الأدبية
4
ترويج الشائعات عن صعوبة التخصصات العلمية والرسوب فيها
5
تجاهل وسائل الإعلام لأهمية الدراسة العلمية والتشجيع عليها
6
ندرة الفرص الوظيفية بعد التخرج
7
اقتصار الوظائف المتاحة على التعليم والتدريس فقط
8
سخرية المجتمع من الفتاة التي تعمل في مهن علمية
إذا كان لديك أسباب أخرى تودين إضافتها، يرجى ذكرها:
........................................................................................................................
.........................................................................................................................
وشكرا لحسن تعاونكم
الباحثة
مقياس التعرف على أسباب عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية
الملفات المرفقة
- تقنين مقياس السعادة الصورة الجزائرية (مقياس السعادة- الصورة الجزائرية.pdf - B)