Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية


مقياس التعرف على أسباب عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية

إعداد

د. منى توكل السيد ابراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد

منشور في بحث: أسباب عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية وسبل التغلب عليها

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة (2012)

(التخصصات العلمية في الجامعات الناشئة - التحديات والحلول)

معلومات عامة

  1. اسم الطالبة (اختياري )........ 2- العمر الزمني .................

  1. الفرقة ............ 4- المستوى .................

4- التخصص الدراسي: علمي ( ) أدبي ( )

عزيزتي الطالبة:

فيما يلي قائمة بالأسباب المحتملة التي تؤدي إلى عزوف الطالبات عن الالتحاق بالتخصصات العلمية، يرجى تحديد موافقتك حسب تقديريك لأهمية هذه العوامل من وجهة نظرك، وذلكبوضع علامة (صح) في المكان المناسب، علما بأن هذه الاستبانة تستخدم لغايات البحث العلمي فقط ولن يطلع عليها أحد، وليس هناك زمن محدد للإجابة لذا يرجى قراءتها بشكل دقيقوالإجابة عليها بموضوعية.

الأسباب

م

الفقرات

اوافق تماما

(5)

أوافق

(4)

محايدة

(3)

غير موافقة

(2)

غير موافقة

تماما

(1)

أسباب أكاديمية

1

ارتفاع معدلات القبول بالتخصصات العلمية

2

التخصصات العلمية المتاحة محدودة وغير متنوعة

4

التخصصات العلمية مجردة ليس فيها إحساس

5

التخصصات العلمية المتاحة لا ترتبط بمجالات الحياة

6

كثرة المتطلبات والأعباء الدراسية والمادية

7

لا تتيح للطالبة ممارسة الأنشطة اللامنهجية

8

ضعف الإرشاد المهني في المرحلة الثانوية

9

صعوبة المناهج وكثرتها

10

المقررات مكثفة مقارنة بالوقت المخصص لها

11

وجود مخاطر في بعض التخصصات مثل تخصص الكيمياء

12

الصرامة في معاملة بعض الأساتذة

13

ضعف الإرشاد الأكاديمي في التعريف بالتخصصات العلمية المتاحة وأهمية كل تخصص ومجال العمل به بعد التخرج

14

أساليب وطرق التدريس المتبعة غير مشوقة وغير جاذبة للانتباه

أسباب شخصية

1

الخوف من الرسوب والتعثر الدراسي في التخصص العلمي

2

الاعتقاد بأن التخصص النظري أسهل بكثير من التخصص العلمي

3

الرغبة في الحصول على شهادة دون اعتبار للتخصص

4

بعض الطالبات لديهن ظروف صحية لا تتناسب مع بعض التخصصات العلمية

5

التخصصات العلمية تتطلب سمات شخصية خاصة مثل الالتزام بالحضور اليومي والقدرة على التحمل والصبر والانضباط

6

قلة إدراك الفتيات لأهمية الدراسة العلمية

7

وجود خبرة سلبية سابقة لدى الفتيات عن التخصصات العلمية

8

التخصصات العلمية المتاحة حاليا لا تتناسب مع ميول ورغبات الكثير من الطالبات

9

كثير من الطالبات لا يثقن بقدراتهن وإمكاناتهن على النجاح والتقدم في التخصصات العلمية

أسباب اجتماعية

1

نصائح الأصدقاء بالابتعاد عن التخصصات العملية

2

رؤية المجتمع للفتاة التي تعمل في المجالات العلمية رؤية سلبية

3

تدخل الوالدين في اختيار التخصص لصالح التخصصات الأدبية

4

ترويج الشائعات عن صعوبة التخصصات العلمية والرسوب فيها

5

تجاهل وسائل الإعلام لأهمية الدراسة العلمية والتشجيع عليها

6

ندرة الفرص الوظيفية بعد التخرج

7

اقتصار الوظائف المتاحة على التعليم والتدريس فقط

8

سخرية المجتمع من الفتاة التي تعمل في مهن علمية

إذا كان لديك أسباب أخرى تودين إضافتها، يرجى ذكرها:

........................................................................................................................

.........................................................................................................................

وشكرا لحسن تعاونكم

الباحثة






الملفات المرفقة

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188492