Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي



مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي

Vineland scales
for Adaptive Behavio



قدم "دول" Doll (1935) مقياس فاينلاند
للنضج الاجتماعي
The Vineland social Maturity scale  كمقياس مقنن للنمو يقيس المهارات الاجتماعية
ويغطي الفئة العمرية من الميلاد حتى البلوغ وقد اشتمل المقياس على 117 فقرة رتبت
في شكل مقياس نقط
point scale ومقياس عمري age
scale
مرتبة تصاعديا تبعا للصعوبة . وتغطي ثمانية
مجالات هي: المساعدة الذاتية العامة،المساعدة الذاتية في تناول الطعام، ارتداء
الملابس، التوجيه الذاتي، المهنة، التخاطب، الحركة، والتنشئة الاجتماعية.



وقد أعد مقياس فاينلاند في صورة جديدة توفر على إعدادها مجموعة من
تلامذة "دول" وتم تعديل الاسم إلى مقاييس السلوك التكيفي (1984) وقام
بإعدادها سبارو وبالاسيكشتي
Sparrow, Ballo, Ciccdetti



حيث تبنوا التعريف التالي للسلوك التكيفي " السلوك التكيفي يقصد
به أداء الأنشطة اليومية المطلوبة للكفاية الشخصية والاجتماعية".



وتشتمل المقاييس في صورتها الجديدة على صورتين إحداهما للسلوك الخاص
بالمدرسة، وتعرف بصورة غرفة الدراسة
Classroom Edition
وصورة خاصة بالمقابلة
Interview Edition وتضم المقاييس المجالات
الآتية:



(1)    
التخاطب
(التعبيري،والاستقبالي و الكتابي).



(2)    
مهارات
المعيشة اليومية (الشخصية و المنزلية و المجتمعية).



(3)    
التنشئة
الاجتماعية (العلاقات الشخصية و اللعب ووقت الفراغ ومهارات التعامل مع المواقف).



(4)    
المهارات
الحركية (الكبرى- الصغرى).



(5)    
السلوك
غير المتكيف.



وقد اشتملت عينة التقنين القومية في الولايات المتحدة على ثلاثة آلاف
فرد موزعين بالتساوي على فئات عمرية من الميلاد إلى عمر 18 سنة، 11 شهرا وممثلة
للخصائص السكانية التي حددها تعداد السكان الخاص بعام 1980. وكانت العينة موزعة
بالتساوي بين الذكور والإناث (1500 ذكر، 1500 أنثى) ويخص كل فئة عمرية مائتي فرد
(50% منهم من الذكور؛ 50% من الإناث). وقد قسمت كراسة الأسئلة بحيث ترتب في صورة
مجالات خاصة بالتخاطب، ومهارات المعيشة اليومية والتنشئة الاجتماعية و المهارات
الحركية، وأخيرا مجال السلوك غير المتكيف، بالإضافة إلى بعض البيانات العامة عن
المفحوص. وترتب البنود في داخل كل مجال من المجالات المذكورة في صورة تصاعدية مع
النمو (صورة ارتقائية) . وحددت نقاط البدء لبعض الأعمار، وقد أعدت البطاقة الخاصة
بالأسئلة بحيث تسجل الإجابات الخاصة بالفروع المرتبطة بالمجالات بشكل مستقل عن
بعضها البعض، بالإضافة إلى فراغات تخصص لتعليقات الفاحص في نهاية كل صفحة.



ويعطى للبنود درجات هي: 2، 1 ، صفر، و لا ينطبق ولا أعرف. وينبغي
تحديد قاعدة و سقف للدرجات حيث تحدد القاعدة من أعلى سبعة بنود متتابعة حصل فيها
المفحوص على الدرجة(صفر).
وقد قام معدو المقاييس بحساب ثباتها باستخدام ثلاث طرق هي: طريقة
التجزئة النصفية، وطريقة إعادة الاختبار وطريقة ثبات المصححين. وكان وسيط معاملات
الثبات بطريقة التجزئة النصفية لمجال التخاطب 0.89 ولمهارات المعيشة اليومية 0.90
، وللتنشئة الاجتماعية 0.86 ولمهارات الحركة للأعمار دون السادسة 0.83 ، وللدرجة
العامة للسلوك التكيفي 0.94 وللسلوك غير المتكيف للأعمار من خمس سنوات فأكثر 0.86
كما كانت معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية للفروع الداخلة في المجالات
مناسبة.

أما طريقة إعادة الاختبار، فقد استخدمت لفترات
فاصلة بين التطبيقين الأول والثاني  من
أسبوعين إلى أربعة أسابيع . وقد أعيدت المقابلة مع نفس الأب الذي تمت معه المقابلة
الأولى وحسبت المعاملات للأعمار من ستة أشهر إلى 18 سنة و 11 شهر؛ حيث تراوحت
معاملات الثبات بين المصححين من 0.62 – 0.74 . كما قام معدو المقاييس بحساب صدقها
باستخدام ثلاث طرق أيضا هي: صدق التكوين الفرضي، وصدق المحتوى، وصدق المحك. وقد
أورد دليل الاختبار بيانات الصدق بالتفصيل. وتم تقنين مقياس فاينلاند
Vineland للسلوك التكيفي
VABS)) وفق عينات ممثلة ومؤلفة من طبقات باستخدام بيانات تعداد عام 1980 للسكان.-كما سبقت
الإشارة كما أن المعايير الإضافية التكميلية التى أعدت على عينات من المدارس
الداخلية (التي يقيم فيها الأطفال المعوقون) عينات غير داخلية من الأطفال
المضطربين انفعالياً ، والمتخلفين عقلياً، ، وضعاف البصر ، وضعاف السمع والصم .

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194635